الاعلان عن جائزة سنوية رفيعة المستوى للمرأة الليبية، في اليوم الوطني للمرأة

الاعلان عن جائزة سنوية رفيعة المستوى للمرأة الليبية، في اليوم الوطني للمرأة

(فسانيا/مصطفى المغربي/تصوير/فاروق الكموني) ….

 أقامت وزارة الدولة لشؤون المرأة بحكومة الوحدة الوطنية بطرابلس اليوم الاربعاء 26-4-2023، فعاليات اليوم الوطني للمرأة الليبية تحت شعار (اخترت التحدي)، بحضور رئيس مجلس الوزراء “عبد الحميد الدبيبة”، ووزير الدولة لشؤون المرأة “حورية طرمال”، ووزير الدولة لشؤون الاتصال “وليد اللافي “، ورئيس مجلس إدارة مفوضية المجتمع المدني بالمجلس الرئاسي ” فرج الفزاني”، وعدد من الوزراء الحكومة، وممثلي عدد من القنصليات والبعثات الدبلوماسية المعتمدون في ليبيا، وحشد من رائدات الاعمال في ليبيا، وممثلات عن  المكونات الاجتماعية غرباً وشرقاً وجنوباً.

وتستمر فعاليات اليوم الوطني للمرأة ثلاثة أيام، تقام فيها أنشطة متنوعة بين ثقافية وتوعوية، وصحية، يصاحبها معرض للمشروعات النسائية الصغرى و المتوسطة.

ويتم خلالها تسليط الضوء على دور النساء في أروقة الحكومة، وتضحياتهن للنهوض بالوطن، كما تأتي في إطار دعم حكومة الوحدة الوطنية للمرأة الليبية، والتأكيد على دورها ومشاركتها في صنع القرار السياسي باعتبارها شريكا رئيسيا في الوطن ومشاركة في النهوض به .

ورسالة لكل الشعوب بأن المرأة الليبية امرأة مجتهدة و مناضلة و لها تاريخ مشرف وموثق عبر الأزمنة سواء في الجهاد و الثقافة والتعليم والصحة والقضاء و الاقتصاد وغيرها.

وفي كلمة له في افتتاح فعاليات الاحتفالية باليوم الوطني للمرأة أكد رئيس الحكومة “عبد الحميد الدبيبة” على أهمية دور المرأة الليبية ضمن مشاركتها في المجال السياسي بكل أشكاله ابتداء من إبداء المشورة في القضايا العامة، إلى الاستعداد لخوض غمار الانتخابات النيابية والرئاسية.

ووصف “الدبيبة” في كلمته المرأة الليبية بصانعة المستقبل وصمام الامان باعتبارها مدرسة اساسية في تكوين اجيال يعتمد عليها في المستقبل.

وفي اختتام كلمته أعلن “الدبيبة” عن  تأسيس جائزة سنوية رفيعة المستوى للمرأة الليبية، تمنح في عدة مجالات علمية وعملية وثقافية، إلى جانب جولته بمعرض الأسرة المنتجة خلال الحدث.

ومن جانبها قالت وزير الدولة لشؤون المرأة “حورية طرمال” :

إحياء اليوم الوطني للمرأة، لن يكون مجرد احتفال، وإنما يتضمن رسائل محلية وإقليمية ودولية، للدلالة على نجاح المرأة الليبية وتميزها وأنها قادرة على مواصلة مشوار النضال .

ونوهت “طرمال” أنها ستنتهز هذه المناسبة لتنادي بمختلف القضايا ومن بينها قضايا العنف بأشكالها المتنوعة، وسيكون السادس والعشرين من أبريل من كل عام، يوم يُخط في صفحات تاريخ  ليبيا يذكر مسيرة ودور نساء الوطن أينما كنّ داخل تراب ليبيا الطاهرة أو خارجه، ولملمت الشتات وتجعل أصوات الليبيات واحدة من طرابلس، تليها أصداء النداء من المدن الأخرى .

وهذا وتجدر الاشارة أن اليوم الوطني للمرأة الليبية يحتفل به كل عام في السادس والعشرين من شهر ابريل، وأحتفل به أول مرة العام الماضي 2022 وضمن فعاليات طرابلس عاصمة الإعلام العربي .

وكان رئيس الحكومة “عبد الحميد الدبيبة” قد أصدر في التاسع عشر من مارس العام الماضي القرار رقم (144) لسنة 2022م بشأن تحديد اليوم الوطني للمرأة الليبية، والذي نص على اعتبار السادس والعشرين من شهر ابريل من كل عام يوماً وطنياً للمرأة الليبية.

شـــارك الخبر علي منصات التواصل

صحيفة فــــسانيا

صحيفة أسبوعية شاملة - منبع الصحافة الحرة

شاركنا بتعليقك على الخبر :