التعليم الخاص بسبها يستحدث أربع مدارس

التعليم الخاص بسبها يستحدث أربع مدارس

  • حاوره :: مصري عمر علي

بدأ التعليم الخاص بسبها عامه الدراسي 2019 /2020 في وقته المحدد ، عكس التعليم العام ، و خلال هذا العام استحدث مكتب التعليم الخاص عدد 4 مدارس جديدة ، و كما استحدث أيضا مكتب نشاط ، و يعتزم المكتب إقامة عدة أنشطة متنوعة خلال هذه العام .

رصدت فسانيا خلال هذا الحوار خطة مكتب التعليم الخاص لهذا العام . لِجَانٌ لِتَصْنِيفِ المُؤَسّسَاتِ التّعْلِيمِيّة قال ” مدير مكتب التعليم الخاص ” عبد السلام الجهمي ” كانت بداية العام الدراسي 2019 / 2020 مبكرة ، بمدارس التعليم الخاص ، الموزعة على بلدية سبها و عددها 26 مؤسسة تعليمية حسب المحلات ، و انطلقت الدراسة في موعدها المحدد من قبل ، الوضع الدراسي و الأمني ممتاز ، و تسير الدراسة بشكل ممتاز ،بدأنا استعدانا لهذا العام الدراسي منذ عيد الأضحى الماضي ، حيث شكلنا لجانا لمتابعة المؤسسات التعليمية لإعادة تصنيف المؤسسات التعليمية داخل البلدية ، و الحمد لله كنا من أول البلديات التي استكملت تقييم مؤسساتها ، و أول البلديات التي استلمت إذن مزاولة من وزارة التعليم و الإدارة العامة بمدينة طرابلس ، وهذا كله جهد قامت به اللجنة المكلفة من مكتب تعليم الخاص .

تَنَافُسٌ بَيْنَ التّعْلِيمِ الخَاصّ وَالعَامّ

أضاف ” مؤسسات التعليم الخاص بسبها أصبحت شريكا ،أو توأما للمؤسسات العامة ، أصبحت منافسا كبيرا في المدينة ، وأصبح هناك تنافس كبير فيما بينها . مَدَارِسُ حَدِيثَةٌ ذكر ” هذا العام هناك أربع مدارس حديثة في القطاع الخاص ( مدرسة سلسبيل ، مدرسة الأكابر ، و مدرسة الفضيلة ، مدرسة العهد الدولية ) ، انطلقنا قبل فترة باجتماعنا الأول للتعليم الخاص ، لمناقشة سير العملية التعليمية ، و الاستعداد المبكر للعام الدراسي ، و استحداث وإقامة قسم نشاط للتعليم الخاص ، لإجراء تنافس ، على الصعيد الرياضي ، أو الثقافي ، داخل التعليم الخاص أسوة بالتعليم العام ، و التعاون مع التعليم العام في النشاط المدرسي خلال هذا العام ، و تناقشنا أيضا حول الاستعداد المبكر للامتحانات ، و إعداد قالب واحد لإخراج النتائج الشهرية في صيغة موحدة .

تَقْيِيمٌ شَهْرِيٌّ لِلمَدَارِسِ

وأوضح ” تضمن الاجتماع الحديث حول صيانة المدارس حيث قمنا بتشكيل لجنة ، و تقييم شهري ، لإعطاء المؤسسات التعليمية و إخطارهم بالنواقص و الصيانة و تقييمهم ، و الحقيقة أن جُل المؤسسات التعليمية الخاصة أقدم لها تحية شكر و تقدير لما قدمته خلال هذا العام ، من إخراج ممتاز و تقييم جيد ، و الحمد لله الوضع الأمني كان مساعدا جدا في انطلاق الدراسة في موعدها .

تَنَافُسٌ كَبِيرٌ بَيْنَ مُؤَسّسَاتِ التّعْلِيمِ الخَاصّ

أشار إلى أنه ” سيحدث هذا العام تنافس كبير وضخم بين مؤسسات التعليم الخاص ، فالآن أصبح هناك تقييم عالٍ ، و دعاية ، لإخراج عام دراسي جيد ، حيث أصبحت المؤسسات التعليمية تبحث عن الأفضل بغض النظر عن المال ، فمن ناحية التقييم ، و من ناحية التحصيل العلمي ، و من ناحية الوسائل التعليمية ، لاحظنا بأن هناك مدارس ، مثل ” ( مدرسة نجوم فزان ) انطلقت من مرحلة إلى أخرى ، و الآن هناك تنافس كبير على المستوى التعليمي ، أو على مستوى النشاط ،و كذلك على مستوى الإعلام ، حيث أصبح هناك فريق عمل إعلامي قائم على ، إخراج يومي لكل ما يحدث داخل المؤسسة أو خارجها ، للتنافس في المجال التعليمي.

أفاد ” سيكون هناك سبق إعلامي كبير ، وسيكون هناك تنافس بين المؤسسات العامة و الخاصة ببلدية سبها ، أتمنى أن يكون ناجحا و يفوق التعليم العام ، كما أتمنى للتعليم العام أيضا التوفيق ، و لكن أتمنى أن تبرهن مؤسسات التعليم الخاص بأن التعليم بهذا القطاع ناجح ، و قد فتحت مجالات عمل للمعلمين ، و الإداريين ، كموظفين داخل المؤسسات . أنْشِطَةٌ مُشْتَرَكَةٌ بَيْنَ التّعْلِيمِ الخَاصّ وَ العَامّ. أعرب ” ستقام عدة أنشطة هذا العام خاصة بعد استحداث قسم النشاط المدرسي بقطاع التعليم الخاص ، من ضمنها ” الركض الشعبي ، على مستوى التعليم الأساسي ، و الثانوي ، و كذلك هناك مسابقة منهجية للمؤسسات التعليمية الخاص فيما بينها ، ستكون المنافسة بين المدارس المتفوقة من التعليم الخاص مع مدارس التعليم العام ، سيكون الناتج من هذه المسابقة هو تحسين مستوى التحصيل العلمي لدى الطلبة . ختم ” سعيد جدا للحديث معكم ، أشكركم جدا على الاستضافة .

شـــارك الخبر علي منصات التواصل

صحيفة فــــسانيا

صحيفة أسبوعية شاملة - منبع الصحافة الحرة

شاركنا بتعليقك على الخبر :