د : عامر التواتي
التعليم الطبي الاكلينيكي تطورت وسائل تعليمه ، وتقويمه ، وتقييمه، كما تطورت مناهجه وهذا ينطبق على العلوم بصفة عامة .
الا ان قاعدته الاساسية والمتينة ظلت ثابتة،
وهذه القاعدة تنص على التالي ….
” See One، Do One، Teach One “
بمعنى انك لاتستطيع تعليم مالاتقوم به، مالاتعرفه .؟!
مثلا لايمكنك تعليم الجراحة لطلاب الطب مالم تكن تمارس مهنة الجراحة ومتخصصا فيها ،
والتخصص في الجراحة او غيرها يحتاج لشهادات من جهات مخولة بمنحها وفقا لبرامج واضحة من التدريب لسنوات تليها امتحانات .
صحيح ان التدريب في مستشفياتنا يواجه الكثير من الاشكاليات التي لايمكن حصرها هنا ،
وهو مايجب على المسؤولين في هذا المجال الاهتمام به وتوفير الظروف المناسبة له .
اما اصدار قرارات ذات طبيعة استعراضية مبنية على فهم خاطيء او على سوء تقدير في احسن الاحوال فلن يقود الا لتازيم ماهو متازم اصلا .؟!