الخطط الوطنية لإنفاذ القرار 1325 (المرأة والسلام والأمن).

الخطط الوطنية لإنفاذ القرار 1325 (المرأة والسلام والأمن).

نظمت وحدة المراة بالبعثة الاممية للدعم في ليبيا ظهر اليوم الخميس 12-8-2021، اجتماع افتراضي حول الخطط الوطنية لإنفاذ القرار 1325 (المرأة والسلام والأمن) ، بمشاركة عدد من مؤسسات ومنظمات المجتمع المدني المعنية بالمرأة، وقيادات نسائية ليبية فاعلة من مختلف المناطق.

وخلال مداخلة للدكتورة(انتصار القليب) رئيس فرع مفوضية المجتمع المدني بحكومة الوحدة الوطنية بطرابلس، أكدت على أهمية توسيع رقعة المشاركة بدون إقصاء أو تهميش للوصول إلى طريقة ناجعة لجعل قرار 132‪5حيز التنفيذ واقع ملموس، وحث منظمات المجتمع المدني المحلية الغير حكومية المعنية بالطفل والمرأة، في هذا الاتجاه، ودعم الجهود المخلصة لتوحيد مؤسسة مفوضية المجتمع المدني بحكومة الوحدة الوطنية لتتمكن من تقديم الدعم والمشورة ومتابعة إنفاذ قرار مجلس الأمن الدولي 132‪5
، وشددت (القليب) على ضرورة تنسيق الجهود والتشبيك، لتشكيل لبنة قادرة على السير للأمام، والوقوف ضد التشكيك في قدرات المرأة في صنع السلم الاجتماعي، ومحاسبة كل من يحارب الرائدات والنجاحات، ولمن يحاول الإساءة لأعمالهن المعززة لدورهن في وضع الخطة الوطنية للقرار.
ونوهت (القليب) أن باب مفوضية المجتمع المدني بحكومة الوحدة الوطنية وخاصة فرع طرابلس مفتوح لكل القيادات النسائية بمنظمات المجتمع المدني، من أجل وضع ألية مثلى للخطة الوطنية لقرار1325 بدون اقصاء او تهميش او تسيس المشاركة، وأضافت قائلة :
ليبيا بسيداتها ستنهض ولدينا شخصيات مرمرقة محترمة وقيادية.
وعبرت (د. انتصار القليب) عن سعادتها في المشاركة في هذا الاجتماع مع كفاءات وقيادات ليبية نسوية كانت ولا زالت لهن بصمة في المجتمع المدنى الليبي ودورهم الحقيقي في المساهمة في وضع الحلول السياسية والمجتمعية ودخولهم لاماكن الصراع ومساعدة النازحين ولهن دور حقيقي في التنمية المجتمعية.

هذا وكان الاجتماع الذي عقد اليوم بإشراف وحدة المرأة بالبعثة الاممية للدعم في ليبيا، لحصر أراء السيدات الفاعلات ولافساح المجال لكافة المنظمات والمجموعات النسوية والناشطات في المجال السياسي وفي العمل العام والتطوعي والاكاديمي والحكومي بالأدلاء بآرائهن والتعاون معا في تبني خطة وطنية تعكس آمال وتطلعات المرأة الليبية وتمهد لملتقي نسوي جامع لوضع اللبنات الاولي للخطة الوطنية لليبيا ومن ثم عرضها علي الجهات التنفيذية لإجازته.

والجدير ذكره انه قد تم إعداد الدليل المرجعي لإعداد الخطط الوطنية لإنفاذ القرار 1325 “المرأة والسلام والأمن” ليساعد على فهم القرار 1325 والقرارات المكملة له وكيفية جمع البيانات ووضع المؤشرات وطرق القياس، كما يوضح الجهات المسؤولة المباشرة وغير المباشرة على تنفيذ خطة العمل 1325.
يقوم الدليل المرجعي أيضا بتوضيح التوصيات المحدّدة التي قام مجلس الأمن بتقديمها إلى الدول حول المرأة والسلام والأمن مما سييسر على الجهات المسؤولة في باقي البلدان على بلورة خطة العمل الوطنية لإنفاذ القرار 1325 في بلدانهم لتحيق النهوض بأوضاع النساء قبل وأثناء وبعد النزاعات والكوارث.
ولمساعدة صانعي القرار في باقي البلدان العربية على الاستئناس به في عملية ما قبل اعداد الخطة الوطنية لإنفاذ القرار بكافة المجالات.

شـــارك الخبر علي منصات التواصل

صحيفة فــــسانيا

صحيفة أسبوعية شاملة - منبع الصحافة الحرة

شاركنا بتعليقك على الخبر :