الدكتورة فيروز النعاس لفسانيا : عَلَيْنَا دَعْمُ الأَحْزَابِ السِّيَاسِيَّةِ اللّيبِيَّةِ لاَ تَشْوِيهَها

الدكتورة فيروز النعاس لفسانيا : عَلَيْنَا دَعْمُ الأَحْزَابِ السِّيَاسِيَّةِ اللّيبِيَّةِ لاَ تَشْوِيهَها

حوار :: ربيعة حباس 

الدكتورة فيروز النعاس تدعو سلامة للقيام بدوره الحقيقي وتطالب بدعم الأحزاب بعد اتهامها للإعلام الليبي بتشويه صورة الأحزاب السياسية في ليبيا حتى بات كل من ينتمي لحزب يوصف بالخيانة ، وبالمقابل يعمل هذا الإعلام على إبراز دور القبيلة والجهوية و الإيحاء بأن إنقاذ الوطن بيد هذه المكونات الاجتماعية رأت فيروز النعاس ..الأمين العام لحزب الجبهة الوطنية ، أنه حان الوقت لتأسيس حراك أطلقت عليه اسم حراك النساء الحزبيات ، إيمانا منها بأهمية منح المرأة حقها في ممارسة العمل السياسي وقدرتها على إحداث تغيير إيجابي لإصلاح الوطن والمواطن كما قالت في هذا الحوار الخاص لجريدة فسانيا ..

حِرَاكُ الْحِزْبِيَاتِ اللِّيبِيَاتِ الضَّامِنِ الْحَقِيقِي لِتَمْكِينِ الْمَرْأَةِ مِنْ الْمُشَارَكَةِ السِّيَاسِيَّةِ

دكتورة فيروز حدثينا عن حراك الحزبيات الليبيات .. حراك الحزبيات الليبيات تم الإعلان عنه مؤخرا ، و هو حراك يعتبر بداية انطلاقة لعمل مشترك بين الحزبيات في ليبيا، وهو الضامن الحقيقي لتمكين مشاركة المرأة السياسية وقد تأسس من 5 أحزاب سياسية هي ( حزب الجبهة الوطنية، وحزب الوطن، وحزب العدالة والبناء، وحزب التغيير، وحزب تحالف القوى الوطنية ) فهذه الأحزاب تحديدا لها تواجد ملحوظ على المستوى السياسي المحلي والدولي ، ومشاركة في الاتفاق السياسي ويشهد العالم بدورها طيلة الفترة الماضية .

الْحِرَاكُ تَأْسَسَ مِنْ 5 أَحْزَابٍ سِيَاسِيّةٍ هِيَ ( حِزْبُ الْجَبْهَةِ الْوَطَنِيّةِ، وَحِزْبُ الْوَطَن، وَحِزْبُ الْعَدَالَةِ وَالْبِنَاءِ، وَحِزْبُ التّغِييرِ، وَحِزْبُ تَحَالٌفِ الْقُوَى الْوَطَنِيّةِ )

هل كان هناك اختلاف في كيفية التأسيس بينكن ..؟

لا إطلاقا ، فالأخوات اللواتي تجاوبن كان تجاوبهن إيماناً منّهن بأن الدولة المدنية تقوم على أسس الديمقراطية والتعددية الحزبية والتداول السلمي على السلطة، فقررنا أن يكون الدور فعالا في تعزيز ثقافة العمل الحزبي ، و تنادين في العاصمة طرابلس يوم 2018.05.05 لتأسيس حراك أطلقنا عليه اسم حراك الحزبيات الليبيات

لماذا الآن تم تأسيسه ..؟

حراكنا يأتي نتيجة الحملة الشرسة التي يشنها الإعلام على الأحزاب حتى صار كل من ينتمي لحزب يوصف بالخائن . ما هي أهدافكم ..؟ تعزيز الثقافة الحزبية تشجيع وتفعيل المشاركة السياسية للمرأة من خلال الأحزاب بناء جسور الثقة بين المجتمع والمرأة الحزبية التنسيق وبناء التحالفات بين الحزبيات في قضايا المرأة والوطن مع مراعاة خصوصية كل حزب في التطبيق تبادل الخبرات ودعم القدرات بين الحزبيات زيادة نسبة تمثيل المرأة في مواقع صنع القرار داخل الأحزاب وخارجها .

 الدَّولَةُ الْمَدَنِيَّةِ تَقُومُ عَلَى أُسُسٍ الدِّيمُقْرَاطِيَّةِ وَالتَّعَدُّدِيَّةِ الْحِزْبِيَّةِ وَالتَّدَاوُل السِّلْمِي عَلَى السُّلْطَةِ

هل تعتقدين أنه سيكون لكن دور ملموس على الساحة السياسية ..؟

الحراك هو الضامن الحقيقي لتمكين مشاركة المرأة السياسية، ولهذا أردنا أن نرفع صوتنا للدفاع عن حقنا في المساهمة لصنع السلام وإنقاذ البلاد من شبح الانقسام طالبت في تصريح إعلامي بضرورة دعم الأحزاب التي تسعى وسائل الإعلام لتشويه صورتها وعرقلتها عن أداء دورها السياسي ؟

 أَرَدَنَا أَن نَرْفَعَ صَوْتَنَا لِلدِّفَاعِ عَنْ حَقِّنَا فِي الْمُسَاهَمَة لِصُنْعِ السَّلاَمِ وَإِنْقَاذِ الْبِلاَدِ مِنْ شَبَحِ الانْقَسَامِ

نعم ، فالأحزاب هي الضامن الحقيقي لبناء الدولة المدنية على أسس الديمقراطية والتعددية الحزبية والتداول السلمي على السلطة ، ولابد من دعمها وليس كما نشاهد اليوم من دعم للقبيلة فالقبيلة والجهوية والمحاصصة مهما علا صوتها لا تبني دولة ولابد من القضاء عليها من خلال الأحزاب .

 حِرَاكُنَا يَأْتِي نَتِيجَةَ الْحَمْلَةَ الشَّرِسَةَ الَّتِي يَشُنٌّهَا الإعْلاَم عَلَى الأَحْزَابِ

ما تقويمك للدور الذي لعبته الأحزاب طيلة هذه السنوات ال7؟ لا أنكر أن للأحزاب دور في الوضع السيء الذي عليه ليبيا اليوم ، ولكن هذا لايعني القضاء عليها نهائيا بل لابد من مراقبتها و تصحيح مسارها إن أخطأت .

 عَلَى الْمَبْعُوثِ الأُمَمِيِّ الدُّكْتُور غَسّان سَلاَمَةَ الْقِيَامَ بِدَوْرِهِ الْحَقِيقِي وعَدَمُ التّوَاصُلِ مَعَ الْقَبِيلَةِ فِي الشّؤُونِ السِّيَاسِيَّةِ

أخيرا ماذا تقولين ..؟

هي رسالتي للمبعوث الأممي غسان سلامة أدعوه من خلالها عبر جريدة فسانيا إلى القيام بدوره الحقيقي وعدم التواصل مع القبيلة في الشؤون السياسية ، فالقبيلة والجهوية والمحاصصة مهما علا صوتها لا تبني دولة يا سيد سلامة ولابد من القضاء عليها من خلال الأحزاب كما قلت في بداية الحوار.

 

 

شـــارك الخبر علي منصات التواصل

صحيفة فــــسانيا

صحيفة أسبوعية شاملة - منبع الصحافة الحرة

شاركنا بتعليقك على الخبر :