الدورة الرابعة لمهرجان درنة الزاهرة تحت عنوان:( المسرح رسالة سلام)

الدورة الرابعة لمهرجان درنة الزاهرة تحت عنوان:( المسرح رسالة سلام)

متابعة : إبراهيم محمود هارون متابعة : صباح مفتاح الشاعري

أقيم بمدينة درنة مهرجان درنة الزاهرة دورة المخرج الراحل محمد العلاقي تحت شعار المسرح رسالة سلام ابتدأ المهرجان بكلمة للسيد الفاخري وكيل ديوان وزارة الثقافة بالمنطقة الشرقية . ثم بعد ذلك ألقيت كلمة السيد المستشار عبدالمنعم الغيثي عميد بلدية درنة مرحبًا بالحضور الكرام و متحدثًا عن المسرح و تاريخهِ.ثم تلته كلمة الأستاذ أمين بورواق الرئيس الفخري للمهرجان معلنًا عن افتتاح المهرجان. بعد ذلك تم تكريم المخرج محمد العلاقي ومن بعده تم تكريم الكاتب الكبير ميلاد منصور.

كما تم تكريم الفنان الناجي عبداللطيف. وبعد ذلك أعلن عن لجنة التحكيم المتكونة من الكاتب منصور بوشناف و عضو اللجنة محمد الصادق و عضو اللجنة خالد الفاضلي و عضو اللجنة طارق سرقيوة. وكذلك أعلن عن لجنة المشاهدة و منها الكاتب عبدالعزيز الزني و منصور سرقيوة و عبدالمنعم الهرام. ثم جاء بعد ذلك عمل غنائي بعنوان سلم خوي وفي ختام المهرجان ألقى رئيس المهرجان الفنان رمضان الطيرة كلمته شاكراً كل من دعم المهرجان و معلناً عن الدورة الخامسة. وأيضا تلى ذلك تكريم النجمة لطفية إبراهيم و الفنان عبدالسلام اشليمبو و الكاتب علي الفلاح و الكاتب فتحي القابسي.

و في ذات السياق تم تكريم نادي دارنس و كذلك تكريم الفرق المشاركة منها فرقة العاصمة طرابلس و فرقة مسرح الطفل و الشباب سبها و فرقة الركح الدولي بنغازي و فرقة البهجة بنغازي و الفرقة الليبية المسرحية شحات و فرقة نسيم الحياة طبرق و فرقة أجيال للمسرح و الفنون درنة. و تكريم كتيبة 166 مشاة و مديرية أمن درنة و جهاز الأمن الداخلي فرع درنة و تم تكريم المسرح الوطني درنة و مصنع الأسمنت الفتائح و منتجع إيميليا السياحي و مكتب الثقافة و التنمية المعرفية درنة و المسرح الشعبي بنغازي و عدة تكريمات أخرى.

صرح رئيس مهرجان درنة الزاهرة الفنان رمضان الطيرة لصحيفة فسانيا : هذا المهرجان تشرف عليه فرقة أجيال المسرح و الفنون و هذه الدورة الرابعة على التوالي تحت مظلة وزارة الثقافة و التنمية المعرفية ديوان المنطقة الشرقية. أضاف كما أن هذه الدورة تختلف عن باقي الدورات التي سبقتها.

في هذه السنة قبلنا العروض عن طريق لجنة المشاهدة حيث تقدم للمهرجان أحد عشر عرضا مسرحيا قبلنا منها ستة عروض. فهذه الستة عروض ستكون تحت تقييم لجنة تحكيم المهرجان و لدينا جوائز للفائزين منها جائزة أفضل ممثل و ممثلة و جائزة أفضل نص و جائزة أفضل إخراج و جائزة لجنة التحكيم هذه الجوائز ستكون معنوية و مادية و نشكر كل من ساهم في دعم هذا المهرجان.

كما صرح عميد بلدية درنة المستشار عبدالمنعم الغيثي لصحيفة فسانيا : قائلاً : يقول الفيلسوف شكسبير أعطني مسرحًا أعطيك شعبًا . هذه الثقافة التي نحن نعتز بها تبناها شباب ومثقفو مدينة درنة بأن المسرح يعتبر الأداة التنفيذية في التفاعل بين الفنان المسرحي و الرسام و الفنان الكوميدي ليبحث رسالة فيما يصاحب المجتمع من مشاكل و أمور معقدة كي تصل للقلوب الصادقة لعل أن يأتي من ورائها الإصلاح .

أكد الفنان سالم عيسي قائلاً : مهرجان درنة الزاهرة الدورة الرابعة دورة المرحوم المخرج محمد العلاقي تلتقي فيها العديد من الفرق المسرحية و هذا يعتبر عرسا فنيا ، الغرض من ذلك هو أن نرى من خلاله أعمالا جديدة و نرى فنانين و مخرجين من فئة الشباب شكرا للقائمين على هذا العرس.

أعرب رافع الفاخري وكيل ديوان وزارة الثقافة و التنمية المعرفية قائلاً : ليس بغريب على مدينة درنة بلد الفن و الثقافة و الأدب أن يكون فيها مثل هذا المهرجان الذي هو من مجهودات و دعم محلي نحن كوزارة ثقافة ندعم هذا المهرجان و نشرف عليه و أي منشط ثقافي و خاصة في المسرح و الأغنية و الفنون نحن مسؤولون من الناحية الإشرافية و التنفيذية و المناخ العام في درنة يساعد على الإبداع و شكرا لأهل درنة على حفاوة الاستقبال و الضيافة.

وأعرب الفنان سليمان اللويطي لصحيفة فسانيا قائلا : أحيّي اللجنة المشرفة على إحياء الحركة المسرحية في ربوع ليبيا و ليس بغريب على مدينة درنة أن تحتضن مثل هذه المهرجانات التي كادت أن تختفي في بلادنا و لكن بفضل الجهود المبذولة بمدينة درنة استطاع الزخم المسرحي في هذه المدينة العريقة أن يعود بشكل ممتاز. و أتمنى من فناني درنة الاستمرار دائما لإحياء الحركة المسرحية في ليبيا و أنا سعيد جدا بتواجدي بمدينة درنة.

من جانبها صرحت النجمة لطفية إبراهيم لصحيفة فسانيا قائلة : أنا في منتهى السعادة و الفرح و السرور و الحب و الود لهذا اللقاء الجميل، في المسرح أستاذ الشعوب، و في درنة الغالية الحبيبة و سعيدة أنني موجودة بين هؤلاء الناس الكرام الرائعين في مهرجان درنة الزاهرة للمسرح في دورته الرابعة دورة المخرج محمد العلاقي تحت إشراف فرقة أجيال للمسرح و الفنون هذا المهرجان الذي تلتقي فيه مجموعة من الفرق المسرحية كي تتألق على المسرح الوطني درنة. كل الشكر لمدينة درنة على هذا المهرجان الجميل.

قال الفنان معتز الككلي عضو فرقة المعهد العالي لتقنية الفنون طرابلس قائلا : أنا أول مرة أشارك بمهرجان درنة الزاهرة حيث شاركنا بمسرحية الحي ميت و أتمنى أن أشارك مرة أخرى بمهرجان درنة كما أتمنى أن تتوحد دولة ليبيا و نرتقي بالفن أكثر و هذا المهرجان له الأثر الجميل في إحياء الحركة المسرحية و جمع كل الفنانين من مشارق البلاد و مغاربها و هذا شرف لي أن ألتقي مع زملائي الفنانين من كل ليبيا و نشكر صحيفة فسانيا على مواكبتها لهذا الحدث.

شـــارك الخبر علي منصات التواصل

صحيفة فــــسانيا

صحيفة أسبوعية شاملة - منبع الصحافة الحرة

شاركنا بتعليقك على الخبر :