السراج يوقع مذكرة تفاهم مع إيطاليا حول الهجرة غير الشرعية

السراج يوقع مذكرة تفاهم مع إيطاليا حول الهجرة غير الشرعية

وقع رئيس حكومة الوفاق الوطني، فائز السراج، يوم أمس 2 فبراير2017، مع نظيره الإيطالي، باولو جنتليوني، مذكرة تفاهم لوقف الهجرة غير الشرعية، حسب ما أوردته صحيفة “لاستامبا” الصادرة في تورينو، اليوم والتي وصفت التوقيع بـ”إلانجاز التاريخي”. وتؤكد الإتفاقية التي نشرت “بوابة الوسط” نسخة منها، تصميم البلدين على العمل لمواجهة كافة التحديات التي تؤثر سلبا على تعزيز السلام والأمن والإستقرار في البلدين بشكل خاص ومنطقة البحر المتوسط بشكل عام. كما تم الأشارة الى أن المذكرة تأتي “تأكيدا على سيادة ليبيا وإستقلالها وسلامتها الإقليمية ووحدتها الوطنية وعدم التدخل في شؤونها الداخلية”.
وأكدت مصادر إيطالية مطلعة على أن المذكرة تمت بلورتها “بفضل جهود وزير الداخلية الإيطالي ماركو مينيتي بعد أن التزمت روما بالتعاون مع الدول التي يجتازها المهاجرون، من خلال تكريس حزمة مالية جديده لأفريقيا”. وتنص مذكرة التفاهم في مادتها الأولى على “اطلاق مبادرات تعاون وفقا للبرامج والنشاطات التي يحددها المجلس الرئاسي وحكومة الوفاق الوطني بشأن التنمية وحفظ الأمن والاستقرار ودعم المؤسستين الامنية والعسكرية للحد من تدفقات الهجرة غير الشرعية ومعالجة ماتفرزه من مشاكل وصعوبات مختلفة وذلك انسجاما مع ماورد في معاهدة الصداقة والشراكة والتعاون المبرمة بين البلدين والاتفاقيات ومذكرة التفاهم الموقعة بين الطرفين.
ويقدم الجانب الايطالي، حسب المذكرة، دعم وتمويل برامج تنموية في المناطق المتضررة من ظاهرة الهجرة غير الشرعية، في قطاعات مختلفة كالطاقة المتجددة والبنية التحتية والصحة والمواصلات وتنمية الموارد البشرية ودعم تطوير التعليم وتخصيص عدد من المناهج الدراسية في المجالات العلمية الحديثة، كما تلتزم ايطاليا وفق المذكرة، بتقديم الدعم الفني والتقني للأجهزة الليبية المكلفة بمكافحة الهجرة غير الشرعية وتأمين الحدود البرية والبحرية، المتمثلة في ركن حرس الحدود وخفر السواحل بوزارة الدفاع والادارات ذات العلاقة بوزارة الداخلية.
وتنص مذكرة التفاهم في مادتها الثانية على العمل من أجل استكمال منظومة مراقبة الحدود البرية الليبية الجنوبية ، والعمل على تجهيز مراكز الايواء الليبية المؤقتة بما تحتاجه، بالاضافة الى تأهيل الكوادر البشرية الليبية بمراكز الايواء للتعامل مع أوضاع وظروف المهاجرين غير الشرعين.
وتؤكد المذكرة الايطالية- الليبية، ايضا تعاون الجانبين خلال ثلاثة أشهرمن توقيع المذكرة في طرح تصور لتعاون اوروبي افريقي أشمل وأوسع للقضاء على أسباب ودوافع الهجرة السرية. كما تعمل على تشجيع المنظمات الدولية العاملة في مجال الهجرة على مواصلة جهودها الرامية إلى اعادة المهاجرين إلى بلدانهم… وتدخل مذكرة التفاهم حيز التنفيذ انطلاقا من تاريخ توقيعها الموافق ليوم الخميس 2 فبراير2017، وتبقى سارية المفعول مدة 3 سنوات قابلة للتجديد تلقائيا لمدة مماثلة.

شـــارك الخبر علي منصات التواصل

صحيفة فــــسانيا

صحيفة أسبوعية شاملة - منبع الصحافة الحرة

شاركنا بتعليقك على الخبر :