الطريق إلى سبها (1)

الطريق إلى سبها (1)

الدبلوماسي : محمد العكروت

الأولى إذا أردت السفر إلى سبها ( أو الجنوب عامةً ) وسلكت طريق العزيزية إلى غريان وسرت في نفس الخط ، وهو المعروف بطريق الشويرف ، تمييزا له عن الطريق الآخر الذي يسير عبر مصراتة أبوقرين الجفرة سبها. أقول إذا سلكت طريق الشويرف فستعرف تلقائيا أنك دخلت مناطق الجنوب بثلاث علامات ، الطريق المهترئة ، جالونات البنزين على الطريق ، أبراج الكهرباء المتكئة على ظهرها. منذ أن تخرج من حدود مدينة غريان ، تبدأ معك رحلة جالونات البنزين والعمالة الأفريقية وهي تصطف بجالوناتها على حافتي الطريق لتزودك بالبنزين بسعر لا يقل عن دينار للتر الواحد ، ويرتفع أحيانا للدينار ونصف الدينار ، ولك أن تتخيل كم ستدفع مقابل مئة وخمسين لتراً ذهابا وإيابا

العلامة الثانية ، الطريق المتآكلة المدشدشة التي لا مفرّ لك منها ولا بديل عنها ، حيث ( الحمد لله ) لا قطار ولا حافلات ولا طائرات تنقلك للجنوب ، فأنت مرغمٌ على استعمال سيارتك الخاصة ، وسيكون واجبا عليك تغيير صالة وإطارات سيارتك بعد كل رحلتين للجنوب ، أما ظهرك وعمودك الفقري وأكتافك وأعصابك ونظرك ، فلن تستمر معك أكثر من خمسين سنة إذا كنت جنوبيا يحتاج إلى الشمال . العلامة الثالثة ، هي أبراج الضغط العالي المنكفئة على ظهرها ، فهذه سترافقك تقريبا مسافة 250 من بوابة سوكنة إلى مشارف سبها ، أبراج الضغط العالي فكك براغيها مجرمون محترفون ، كي يقطعوا الكهرباء عن الجنوب المنكوب ( لهدف غير معلن ) ولبيع أسلاك النحاس بسعر بخس ، غير مبالين ولا مراعين لسكان الجنوب المساكين المغلوبين ( للأسف بعد تتبعي وبحثي علمت أن بعض أبناء الجنوب هم من فعل ذلك ) !.

المسافات بين المدن والقرى من طرابلس إلى سبها هي كما في الأسفل ، وقد سجلتها بنفسي من عداد السيارة. هناك علامة رابعة مهمة جداً ، لكنها علامة موجودة في كل أرجاء البلاد ، هذه العلامة هي علامة البوابات ، فهي أكثر من شعر رأسي ( على العموم أنا أصلع ) ، هذه البوابات التي على الأرض الليبيّة متعددة مختلفة ، مختلفة في الشكل والمضمون كما يقول رجال القانون ، فأفرادها يختلفون ومبانيها تختلف ، ومعاملة من فيها تختلف ، ومن تتبع تختلف ، لذلك عليك أخذ كامل الحيطة والحذر وأنت تزحف بسيارتك على مطب البوابات ، واحذر أن تتلفظ بشيء سوى السلام عليكم ، نعم باسمي السيارة ، أنا ذاهب للعزاء أو للعرس ، هذه عائلتي معي ، عندها تمر حتى ولو كنت مجرماً محترفاً سرقت السيارة ، وسيارتك بدون أنوار ولا فليتشات ولا فحص فني ، فكل ذلك غير مهم في البوابات.

المدن والمسافات : طرابلس / العزيزية 40 كلم العزيزية / غريان 62 كلم غريان / مزدة 80 كلم مزدة / القريات 150 كلم القريات / الشويرف 90 كلم الشويرف / بوابة سوكنة 70 كلم بوابة سوكنة / بوابة الغيلانية 45 كلم بوابة الغيلانية / سبها 250 كلم يتبع الحلقة القادمة بإذن الله.

شـــارك الخبر علي منصات التواصل

صحيفة فــــسانيا

صحيفة أسبوعية شاملة - منبع الصحافة الحرة

شاركنا بتعليقك على الخبر :