العودة الطوعية لمهاجرين افارقة من سبها إلى النيجر

العودة الطوعية لمهاجرين افارقة من سبها إلى النيجر

رحّل مكتب المنظمة الدولية للهجرة بسبها أكثر من مائة وثمانين مهاجرا نيجريا من مطار تمنهنت إلى مطار العاصمة النيجرية نيامي.

وتقوم لجان طبية من جمعية الهلال الاحمر في سبها بإجراء الفحوصات الطبية اللازمة للعائدين، كما يرافق عدد من الأطباء رحلة العودة الطوعية لمتابعة الحالات التي تحتاج لمراقبة طبية.

وقال الامين العام لاتحاد الجاليات الافريقية في الجنوب الليبي حسن جبريل نصر لقناتنا، إن المهاجرين الافارقة في الجنوب يعانون ظروف صعبة، داعيا الى مساعدتهم في العودة لبلدانهم، خصوصا مع تخلخل الوضع الامني في ليبيا ككل، وهو ماينعكس سلبا على أمن وعمل وحياة المهاجرين الافارقة في الجنوب.

من جهته قال عميد المجلس البلدي لبلدية سبها حامد رافع الخيالي لقناتنا، إن عملية الترحيل تعتبر بداية موفقة في حال استمرت عمليات الترحيل، موضحا أن إدارة الهجرة غير الشرعية لاتتعاون مع البلدي في هذه العمليات، وأشار إلى الجهود الذاتية التي يبذلها المجلس في التعامل مع ملف اهجرة غير الشرعية.

وقال رئيس اللجنة الوطنية لحصر العمالة الوافدة بسبها الطيب عقيلة لقناتنا، إن عملية الترحيل جاءت ضمن برنامج العودة الطوعية، حيث شرعت  لجنة حصر العمالة الوافدة، في تسجيل الراغبين من المهاجرين في العودة إلى بلادهم، بالتعاون مع مكتب منظمة الهجرة الدولية في سبها.

وأضاف عقيلة أن منظمة الهجرة اشترطت في عملية الترحيل أن تكون برغبة المهاجر، مشيرا إلى أن المنظمة تتحمل كل تكاليف النقل، ويتابع مكتبها في النيجر وضع العائدين ومدى نجاحهم في عودتهم لحياتهم الطبيعية، وأن المنظمة تمنح مبلغا ماليا لم يفصح عنه لبعض الحالات التي تحتاج لمساعدة لتبدأ حياتها من جديد.

يذكر أن منظمة الهجرة الدولية كانت قدر حّلت أكثر من مائة وثمانين مهاجرا نيجريا من مطار تمنهنت إلى مطار أغاديس في السادس من سبتمبر الماضي

شـــارك الخبر علي منصات التواصل

صحيفة فــــسانيا

صحيفة أسبوعية شاملة - منبع الصحافة الحرة

شاركنا بتعليقك على الخبر :