- د . رافع بوبكر العرفي. دكتوراة علم النفس التربوي.
هناك عدة جوانب مهمة في التفريق بين الفئات الثلاث صعوبات التعلم ، بطيئو التعلم ، المتأخرون دراسياً
. 1- التحصيل الدراسي : * طلاب صعوبات التعلم / منخفض في المواد التي تحتوي على مهارات التعلم الأساسية ( الرياضيات _ القراءة _ الإملاء ) . *الطلاب بطيئو التعلم / منخفض في جميع المواد بشكل عام مع عدم القدرة على الاستيعاب. *الطلاب المتأخرون دراسياً / منخفض في جميع المواد مع إهمال واضح ، أو مشكلة صحية
2- سبب التدني في التحصيل الدراسي *صعوبات التعلم / اضطراب في العمليات الذهنية [ الانتباه ، الذاكرة ، التركيز ، الإدراك ] * بطيئو التعلم / انخفاض معامل الذكاء . * المتأخرون دراسياً / عدم وجود دافعيه للتعلم . Three- معامل الذكاء (القدرة العقلية) : · صعوبات التعلم / عادي أو مرتفع معامل
4 – الذكاء من 20 درجة فما فوق. · بطيئو التعلم / يعد ضمن الفئة الحدية معامل الذكاء 70– 84 درجة . · المتأخرون دراسياً / عادي غالباً من 20 درجة فما فوق . 5 – المظاهر السلوكية : · صعوبات التعلم / عادي وقد يصحبه أحياناً نشاط زائد. · بطيئو التعلم / يصاحبه غالباً مشاكل في السلوك التكيفي [ مهارات الحياة اليومية التعامل مع الأقران التعامل مع مواقف الحياة اليومية ] . · المتأخرون دراسياً / مرتبط غالباً بسلوكيات غير مرغوبة أو إحباط دائم من تكرار تجارب فاشلة. 6- الخدمة المقدمة لهذه الفئة : · صعوبات التعلم / برامج صعوبات التعلم والاستفادة من أسلوب التدريس الفردي . · بطيئو التعلم / الفصل العادي مع بعض التعديلات في المنهج . · المتأخرون دراسياً / دراسة حالته من قبل المرشد الطلابي في المدرسة.