المرأة بفزان والمشاركة السياسية

المرأة بفزان والمشاركة السياسية

  • فسانيا :: أحمد التواتي

نظم الاتحاد النسائي الليبي بالجنوب جلسة حوارية حول ( المرأة بفزان والمشاركة السياسية ) والتي تهدف إلى توعوية وتبادل الأفكار والخبرات بين النساء اللاتي سبق لهن الوصول إلى مناصب سيادية في الدولة، وذلك بدعم من المبادرة الليبية الانتقالية.

قالت : خديجة التايب عضو مؤسس بالاتحاد النسائي الليبي بالجنوب” من ضمن الأنشطة التي نقوم بها وتماشياً مع أهدافنا التي تعنى بالنهوض بالمرأة سياسياً واقتصادياً و اجتماعياً ، ركزنا اليوم من خلال هذه الجلسة على الجانب السياسي ، وذلك لأننا مقبلون على الانتخابات ، التي من المزمع تنفيذها في 24 ديسمبر.

و أضافت ” نحن معنيون كاتحاد نسائي، معنيون بالمرأة بالدرجة الأولى لذلك قمنا بالجلسة الحوارية التي تهدف إلى توعوية ونقل الخبرة وتبادل الأفكار والخبرات بين النساء اللائي سبق لهن الوصول إلى مناصب في الدولة ، و بمشاركة عضو هيئة الدستور الأستاذة نادية عمران و الأستاذة فاطمة العباسي عضو المؤتمر الوطني سابقاً و بحضور عضوات المجالس البلدية في مناطق الجنوب من براك ومن سبها و نتأمل ان تكون معنا من الغريفة الأستاذة خديجة الهاشمي وكذلك شارك في الورشة سيدات سبق لهن الترشح ولكن لم يوفقن للوصول إلى المناصب.

أفادت : وكما كان هناك حضور أيضاً لشابات يرغبن في الترشح في الانتخابات القادمة إن شاء الله. و أعربت كنا نتمنى أن تكون هناك مشاركة من نساء ذوات إعاقة نتمنى تمكينهن و الدفع بهن ،أيضاً أوجه التحية إلى فوزية الرشيد عضو المجلس البلدي البوانيس “سمنو” أتمنى أن يحذونَ حذوها فهي تغلبت على إعاقتها وأصبحت عضوا بالمجلس البلدي.

و أردفت ” نهدف بعد الجلسة الحوارية للخروج بمخرجات و توصيات تكون أساس المحاور التي سنقيمها كورشة تدريبية للمقبلات على الترشح ، بحيث نتفادى الأخطاء و الإخفاقات السابقة والفشل، و نحاول أن تكون الإفرازات القادمة أفضل من سابقتها.

نوهت : نعمل على أن تكون المقبلات على الترشح على بينة ، و أن يكنّ مؤهلات بشكل جيد و “يتسلحن بالمعرفة” أكثر و الرؤية تكون أوضح، و الهدف أوضح، وتكون على دراية و استعداد على ماهي مقدمة عليه .

ذكرت ” ونهدف أيضا إلى توعوية الناخبين ، لأن للناخب دور كبير ، فهو من يقدم على الاختيار ، فلهذا يجب توعيتهم بأهمية صوتهم و تأثيره و تغير الكثير من المغالطات التي تحدث لتجنب الأخطاء السابقة كالاختيار على أساس قبلي أو أساس مناطقي ، أو أساس مصلحة شخصية ، ولذلك يجب علينا جميعاً أن نتدارك الأخطاء السابقة و لا نقع فيها مجدداً حتى نبني مستقبلا أفضل إن شاء الله.

قالت : نادية عمران مستشار قانوني وعضو الهيئة التأسيسية” الجلسة اليوم كانت مركزة على موضوع النساء المترشحات للاستحقاقات الانتخابية القادمة وتحتوي على عدة محاور منها سرد بعض التجارب النسائية لنساء تشرحن لمناصب أو تقلدن مناصب أو لازلن في المناصب .

و أظهرت ” و المحور الثاني هو التقييم لتجربة الديمقراطية في ليبيا بالعموم، و مقترحات الإصغاء كان فيها أيضاً محور يتعلق بالمعايير المطلوبة لمشاركة المرأة وأهمية مشاركتها والتحديات التي تواجه النساء اللاتي تقلدن مناصب سيادية أو لازلن لم يتقلدن أية مناصب حيث كانت تجربة مفيدة جداً.

أضافت : وتم مناقشة هذه المحاور وتم سرد التجارب والحديث عن خيار الاستحقاق الانتخابي و القاعدة الدستورية وتم التأكيد على ضرورة وجود ورش وجلسات تدريبية أخرى تستهدف الرفع من مستوى المرأة المترشحة من حيث التوعوية سياسياً واقتصادياً وتدريبياً، والرفع من الكفاءة بالعموم والحديث بالبروتوكول السياسي و تطوير المهارات وكيف نخلق مرأة أو كادرا يمكن أن يشارك في مرحلة صنع القرار وكيف نوجه الأمور هذه كلها لتمثيل المصالح وخدمة الجنوب بالعموم وخدمة ليبيا.

نوهت : وتحدثنا أيضاً عن موضوع الرأي والرأي الآخر كيف تكون المشاركة وكيف يكون تمثيل المرأة تمثيلا جيدا وكيف تتخلص من الثقافة السلبية المتعلقة بمشاركة المرأة و المخاوف ومدى الإيمان بقدرات المرأة وتحدثنا أيضاً عن ثقة المرأة بقدرت المرأة الأخرى في الانتخابات.

شـــارك الخبر علي منصات التواصل

صحيفة فــــسانيا

صحيفة أسبوعية شاملة - منبع الصحافة الحرة

شاركنا بتعليقك على الخبر :