اليوم العالمي للصيدلة السريرية بمركز بنغازي الطبي

اليوم العالمي للصيدلة السريرية بمركز بنغازي الطبي

فسانيا :: مبروكة فتحي

ينظم مركز بنغازي الطبي اليوم العلمي الأول للصيدلة السريرية في مدينة بنغازي والذي تشرف عليه إدارة الصيدلة والإمداد الطبي بالمركز حيث يقام هذا اليوم العلمي لأول مرة على مستوى ليبيا .
ومن جانبها قالت مجدولين الدرسي المختصة في الصيدلة السريرية بقسم عناية القلب بالمركز الطبي بنغازي : بخصوص التحضيرات لليوم العلمي هناك مجهودات بذلت من أجل إظهار هذا اليوم العلمي، ومن ضمن التجهيزات كانت هناك تجهيزات علمية بحيث أن كل أقسام الصيدلة السريرية ستقدم عرضاً تعريفيا للصيدلة السريرية بقسمها.
وأضافت : كان هذا اليوم العلمي برعاية مركز بنغازي الطبي وخمس شركات راعية لهذا اليوم وسوف يكون بصفة دورية في نفس اليوم من كل سنة بالإضافة إلى اليوم العالمي للصيدلة في 25 سبتمبر.
وأشارت : أن الصيدلة السريرية تكون في المستشفيات وتحتك بالطبيب والتمريض والمريض مباشرة بحيث تكون مكملة لحلقة الوصل لمصلحة المريض بحيث نتجنب الأخطاء المتكررة سواء من الطبيب أو الممرض لأن ليس كل مريض يحتاج إلى نفس الدواء أو نفس الجرعة وهناك أدوية لا تعطى بدون أدوية مرافقة لها، ومن هذا القبيل فالمتابعة من قبل الصيدلة السريرية بحيث تكون اختلافات الأدوية التي تعطى للمريض بإشرافهم عليها وذلك بالتعاون مع الأطباء المتواجدين بالقسم.
وأكدت : أما بخصوص وجود قسم خاص بالصيدلة السريرية من عدمها في كلية العلوم ببنغازي للأسف إن ليبيا قد بدأت متأخرة أو أنها انهارت أمام العالم كما أن هناك دولا بدأت متأخرة والآن في المقدمة من حيث العلم والإعمار فالأمل دائما موجود بأن نبني ليبيا بالعلم والعمل وأن نكون يدا واحدة مع بعضنا.
وأردفت الدرسي : من المفترض أن من يفتتح صيدلية بعد التخرج لابد أن يكون لديه شهادة تخصص الصيدلة السريرية ولكن للأسف لا يوجد حتى الآن ولكني أدرس في جامعة أكسفورد عن طريق الإنترنت وسوف يكون الامتحان في دولة مصر والدراسة على حسابي وبمجهودي الشخصي مع العلم أن هناك صيادلة يريدون هذا التخصص رغم قلة إمكانياتهم بحيث يجب أن يكون متوفراً بكافة التخصصات .
ونوهت : كما علمت أن جامعة بنغازي كلية الطب تعتزم افتتاح قسم الصيدلة السريرية وسوف يتم إبرام اتفاقية مع مركز بنغازي الطبي بحيث يتم الاستعانة بالصيادلة في الأقسام ويتم تطويرهم ومنحهم شهادة التخصص ولكن متى ستبدأ لا أعلم
وصرحت : أما عن الصعوبات التي تواجهكم بمركز بنغازي الطبي فالمركز الطبي مثله مثل أي مستشفى في العالم به أخطاء ونحن بشر ولسنا آلات بالتأكيد هناك أخطاء بشرية وعلى وجه العموم أصنف الأخطاء في الاستهتار بأن بعض الأشخاص مستهترين ولا يقدرون حجم الخطأ في حالة التأخير في إعطاء الدواء مثلا أو في حجم الجرعة الدوائية ولا أقول ليس لديهم ضمير.
وأفادت: أن الرقابة مهمة في كل شيء بالأخص حاليا في الرقابة الطبية والرقابة تعني أن تعاقب أي شخص يرتكب خطأ لأن الرقابة الطبية تولد الرقابة الذاتية وتقلل من حجم الأخطاء ولكن في غياب الرقابة على الأخطاء للأسف سيكون هناك انفلات وعدم انضباط يجب علينا وضع الرقابة مثلنا مثل باقي البلدان التي فيها من يخطئ ومن يعاقب بخلافنا نحن لا توجد رقابة.
وقالت حنان البريكي رئيسة اللجنة التحضيرية لليوم العلمي الأول للصيدلة السريرية : إن هذا اليوم العلمي يقام لأول مرة على مستوى ليبيا في تخصص الصيدلة السريرية كما أن كونه تخصص جديد من التخصصات النادرة في البلاد بالإضافة إلى أنه بدأ العمل بالصيدلة السريرية بمركز بنغازي الطبي في العام 2010 كممارسة فنية داخل الأقسام.
وأفادت : قمنا خلاله بعدد بسيط من الصيادلة بتغطية كافة الأقسام وكنا نكتفي بالمرور الصباحي مع طاقم التمريض بمراجعة المرور على المرضى وإجراء بعض الفحوصات الأخرى والتدخلات الدوائية وكذلك زيادة عدد الصيادلة بجميع الأقسام.
وأشارت : تمكنا كذلك من السيطرة على العمل واستلمنا المهام كمخازن الأدوية في الأقسام السريرية بالإضافة إلي مراجعة الأدوية منتهية الصلاحية خاصة في قسم الأورام والكلى وحديثي الولادة كون له تأثيرا مباشراً على جرعات الأدوية المعطاة للمرضى.
ونوهت : أن الورقات البحثية للصيدلة السريرية بجميع الأقسام الطبية وهي تجسد عمل الصيدلة داخل الأقسام ملاحظاتهم وكيفية استخدام الأدوية خاصة بقسم العمليات بالإضافة إلى تقليل جرعات الأدوية لكي يستخدمها أكثر من مريض.
يذكر أن : خلال اليوم العلمي أقيم معرض لعدد من شركات الأدوية تصاحبه عروض علمية يقدمها المختصون في علم الصيدلة بالمركز لأحدث الأبحاث العلمية في تطوير بعض المنتجات إلى جانب التطوير الصيدلي بالمركز .

شـــارك الخبر علي منصات التواصل

صحيفة فــــسانيا

صحيفة أسبوعية شاملة - منبع الصحافة الحرة

شاركنا بتعليقك على الخبر :