بنغازي… إحتفالية اليوم العالمي للجودة

بنغازي… إحتفالية اليوم العالمي للجودة

نظم صباح اليوم الخميس إحتفالية باليوم العالمي للجودة بقاعة مركز بنغازي الطبي، وفي هذا الجانب صرح رئيس ديوان الصحة بالمنطقة الشرقية الدكتور الأستاذ إسماعيل العيضة”اليوم العالمي للجودة مُتعارف عليه 11 نوفمبر من كل عام ، إلا أن وزارة الصحة معنية برعاية وسلامة المريض التي تبدء من دخوله للمصحة إلى خروجه منها ، ورغم الوضع الوبائي للدولة إلا أن وزارة الصحة تسعى إلى تفعيل مكاتب الجودة في كل المستشفيات ، ومن هنا تجد تفاوت في بعض المستشفيات من حيث تقديم خدمات وسلامة المريض في مكاتب الجودة “.

وتابع د. ا. العيضة” وسيكون لوزارة الصحة دور من خلال مكتب الجودة في الوزارة وهو تفعيل ومتابعة مكاتب الجودة في المستشفيات ، كما يحتاج إلى دعم ورفع كفاءة العاملين به من حيث التدريب والتطوير ، وكذلك التعاون من حيث ماهو معمول به من أجل سلامة المريض ، لذلك تسعى الوزارة أن تكون لها رؤية واضحة وخطة مستقبلية في التعامل مع المنظمات الدولية من أجل رفع كفاءة مدراء المكاتب والعاملين في مكاتب الجودة في المستشفيات الليبية “.

وفي نفس السياق قالت مدير عام مركز بنغازي الطبي الدكتورة فتحية سعيد العريبي ” إن اليوم العالمي للجودة هو يوم للتذكير والتأكيد على أهمية الجودة في جميع المؤسسات الصحية ، ومن المعروف أن من أسباب النجاح لآي مؤسسة هي وجود خطة واضحة ،وطريق واضح للعاملين فيها فمكتب الجودة والعاملين بها هم الناس المسؤولين على رسم هذه الخطط وهذه السياسة ومتابعتها من البداية من فتح ملف المريض الى خروجه وتوثيق ماحدث له”. وأضافت د.العريبي ” حيث أن للجودة وسلامة المريض أهمية قصوى لنجاح اي مؤسسة لذلك دأبت إدارة بنغازي الطبي على دعم مكتب الجودة بكل ماتملك لأن نجاح المكتب والعاملين به يعتبر نجاح للمؤسسة بالكامل “.

ومن جهة اخرى قالت رئيس وحدة الترميز التابع لمكتب الجودة لسلامة المريض بالمركز الطبي الدكتورة عائشه الكزه “لدي ورقة عمل حول أهمية السجلات الطبية في توثيق البيانات وهو موضوع بغاية الأهمية ، بالنسبة للمريض والطبيب وإدارة المستشفى ولأي عامل في القطاع الصحي أو باحث يحتاج للبيانات”.

وتابعت د. الكزة ” حالياً لايزال العمل يدوي وعلى الورق ويكون الإدخال عن طريق جهاز الحاسوب في إدخال البيانات كاملة عن المريض في وحدات مستحدثه مثل وحدة الترميز الطبي وهي التي تعطي الرمز حسب نظرة الصحة العالمية للتشخيص وهناك وحدة آخري جديدة و مستحدثة وهي الأرشيف الإلكتروني من السجل المؤرشف إلكترونياً داخل الجهاز ولا يكون على ورق فقط للأرشفه وبيانات المريض كاملة داخل منظومة مجهزة ، حيث بدأ في العمل عليها ولكن توجد صعوبه ضمن الإمكانيات الموجودة” وختمت د. الكزة ” إن اليوم العالمي الجودة هو يومنا نحن وهو يوم مميز تقدير لجميع الموظفين الذين يسعون لتقديم الخدمة الجيدة للمريض”

شـــارك الخبر علي منصات التواصل

صحيفة فــــسانيا

صحيفة أسبوعية شاملة - منبع الصحافة الحرة

شاركنا بتعليقك على الخبر :