تزوير عملة فرنك فزان

تزوير عملة فرنك فزان

  • عابد الفيتوري

في عام 1942 ، خلال الحرب العالمية الثانية ، سيطرت قوات فرنسا الحرة على منطقة  فزان ، الجنوب الغربي لليبيا . والتي كانت في السابق تحت السيطرة الإيطالية ، وبدلاً من طباعة عملة جديدة للمنطقة أثناء احتلالها ، ختمت القوات الفرنسية على طبعات عملة فرنك غرب افريقيا برسم مستطيل  “R F FEZZAN” لاستخدامها في فزان. ولكن لسوء الحظ ، الجامعون للعملات القديمة اليوم امام مشكلة خطيرة : من السهل محاكاة الطباعة الفوقية ، ومن السهل نسبيًا العثور على عملة فرنك غرب إفريقيا الفرنسية الأصلية وغير مكلفة مقارنة بفرنك فزان والتزوير شائع بشكل مؤلم .

 العملة الاصلية من الفرنك الفرنسي الحامل لختم فزان نادرة نسبيًا ، وهناك الكثير من عمليات التزوير التي تنتظر هواة جمع العملات . يمكن أن يكون اكتشاف التزيف عملاً صعباً للغاية . لذلك يجب البحث عن كثب في نوع الطباعة وجودة الورق والتفاصيل الدقيقة في التصميم التي قد تشير إلى وجود خطأ ما . وأن يولوا عناية شديدة لشكل الحروف ، وارتفاع الختم ، وعوامل أخرى مختلفة قبل اتخاذ قرار الشراء والتداول .

 لاحظ الطريقة التي يتجمع بها الحبر على سطح الملاحظة بدلاً من غرقها في الورق ، وكيف تهرب جزيئات الحبر الصغيرة حول حواف الرسالة.

 لاحظ الطباعة الفوقية السيئة هنا كشف التزوير أسهل بكثير من خلال تحديد المسافة : إنه أنيق جدًا مقارنةً بالخط الأصلي ، والخط الموجود على الحروف مختلف قليلاً.

شـــارك الخبر علي منصات التواصل

صحيفة فــــسانيا

صحيفة أسبوعية شاملة - منبع الصحافة الحرة

شاركنا بتعليقك على الخبر :