تفاصيل المؤتمر الصحفي الذي عقده المجلس البلدي سبها الاربعاء 20 أبريل 2016

تفاصيل المؤتمر الصحفي الذي عقده المجلس البلدي سبها الاربعاء 20 أبريل 2016

عقد ظهر الاربعاء 20 أبريل  المجلس البلدي سبها مؤتمر صحفي بحضور كل من السيد حامد رافع الخيالي عميد البلدية والسيد غدفي ابوسعدة عضو المجلس والسيدة اميمة بشير عضوة المجلس البلدي .

بدأ المؤتمر بكلمة للسيد حامد رافع في البداية مرحبا بالحضور جميعا وكافة الاعلاميين المتواجدين ووسائل الاعلام التي يمثلونها .

تقدم الاعلامي ابراهيم من قناة الرائد

سؤال عن الخروقات الامنية داخل مركز سبها الطبي ومادور المجلس البلدي في حلها ؟

اجاب السيد رافع بأن الجهات الامنية المكلفة بحماية مركز سبها الطبي وجهت لها الأوامر بعدم السماح لأي شخص الدخول بالسلاح داخل المركز ومنحت جميع الصلاحيات في التعامل معهم ومع ذلك نجد هناك خروقات تحدث ونحن نحملها المسؤولية كاملة .

وعقب السيد غدفي بالخصوص بأنه على الجميع داخل بلدية سبها أن يعي حجم العراقيل التي تواجه البلدي في العمل وبالنسبة للملف الامني فإنه ليس من اختصاص المجلس البلدي لأننا نعمل بالقانون (59) يعني أن عملنا هو إداري مدني خدمي فقط أما الجانب الامني هو من اختصاص آمر المنطقة العسكرية وهو غير موجود أصلا ومديرية الأمن تم دعمها وقدم لها كل ما تطلب ولكن لا حياة لمن تنادي والشرطة القضائية والحرس البلدي  والقوة الثالثة كلفت من اجل حماية الجنوب وتقوم الان بالعمل في تمنهنت فقط .

وفي سؤال آخر عبد المنعم الجهمي لاجواء البلاد عن عدم توفر السيولة النقدية بالمصارف في مدينة سبها وماهي الحلول؟

اجاب السيد غدفي بأن المجلس البلدي عقد اجتماع موسع مع المصرف المركزي وديوان المحاسبة وكافة المصارف تباحثوا فيه عن كيفية تأمين السيولة للبلدية وافاد المركزي بان السيولة سوف تصل الى البلدية خلال الاسبوع القادم باذن الله وتم الاتفاق على اجتماع آخر مع رجال الأعمال والشركات الكبرى ومصلحة الضرائب ومختلف نقاط البيع وشركات النفط لوضع أكثر من حل لازمة السيولة وبخصوص الاعتمادات المستندية بعد الاجتماع مع مصرف ليبيا المركزي اوضح انه لا يوجد اي مشاكل بالخصوص ويمكن للجميع العمل على فتح اعتمادات مستندية ونحن نضمن لجميع التجار ورجال الاعمال ونقف معهم في جميع المواني من طرابلس والخمس وغيرها  .

تقدم السيد محمد البكوش لقناة ليبيا بانورما  تساءل عن الجرائم التي تمر دون عقوبة ولماذا لم يتم تفعيل السجن والقضاء؟ واين البلدي من هذا ؟

تحدث السيد غدفي بان المجلس البلدي ليس وحده ولا من تخصصه الشأن الأمني ومع ذلك عقدنا اجتماع وشكلنا لجنة برئاسة السيد احمد بوسيف وتم دعم المراكز الامنية واجرينا اكثر من مقابلة مع وزير العدل بِشأن تفعيل القضاء فلابد من قوة لحماية السجن ونحن هنا من خلال منابركم الاعلامية نحمل المسؤولية الكاملة للمجلس الرئاسي ولجنة الترتيبات الامنية التي يجب عليها ان تعمل على حل الملف الامني بالجنوب بالكامل وسبها خاصة .

وفي هذا الخصوص نحن كمجلس بلدي لبلدية سبها نستنكر زيارة المجلس الرئاسي لمدينة تراغن والاجتماعات بها ونحن اول من رحب بالمجلس الرئاسي وليس من اللائق تجاوز المجلس البلدي والذهاب الى تراغن .

الصحفي ابراهيم فرج  من صحيفة فسانيا تساءل عن الحدائق التي عمل البلدي على إنشائها هل تم التنسيق مع جهات امنية لحمياتها في ظل وجود خروقات امنية داخل المدينة؟

الاستاذة اميمة ان وجود مثل هذه المشروعات الاجتماعية تقع ضمن الحملة الامنية التي تعد هي اصلا جزء من علاج المشكل الامني ومع ذلك تم التنسيق أو طلب من مديرية الامن بحماية هذه الحدائق وستكون هناك دوريات على مدى 24 ساعة بعد الافتتاح .

وفي سؤال بخصوص اعادة فتح مطار سبها  ؟

قال السيد رافع بأن هناك اجتماعات مكثفة بالخصوص ولابد من توفر الامن والحماية لإعادة فتح المطار وهذا الحماية يجب أن تكون بعد تفعيل المجلس الرئاسي للجنة الترتيبات الامنية المخولة بالملفات الامنية تحت اسم الجيش والشرطة .

وفي سؤال حول ارتفاع اسعار الخبز وصغر الحجم؟

تحدث السيد غدفي بأننا في المجلس قمنا بتعيين (مختار محلة) لكل منطقة لحل مثل هذه المشاكل وتم الاجتماع معهم حيث تم التوصل الى أن هناك حجم محدد للخبز وبسعر متفق عليه وبناء عليه سيتم التعامل مع اي جهة تخالف الاتفاق والان هناك استعدادات لشهر رمضان بحيث ان تكون هناك اتفاق بين وزارة الاقتصاد من حيث تحديد الاسعار حتى لا يكون هناك تلاعب في الاسعار واستغلال المواطن وسيتم محاسبة كل المخالفين .

وفي سؤال بخصوص الازدحام وضيق الطرق في البلدية في ظل اغلاق لعدد من الشوارع ماهو الحل واين المشاريع التي وعد بها البلدي المواطن بالخصوص؟ اجاب السيد غدفي في الحقيقة هناك مسميات تحسب على المشروعات ولم تقدم شيئاً تقف عائقاً أمام تنفيذ المشاريع فهناك جهاز الاسكان والمرافق وجهاز تطوير المراكز الإدارية هناك عقود سابقة بقيمة 400 مليون لن لم يكن اكثر وجميعها لم تنفذ عندما نقدم طلباتنا الى المشروعات لطرابلس لاننا مازلنا في المركزية يتم اعادتها بسبب ان هناك عقود سابقة لم تنفذ وجهاز تنمية وتطوير المشروعات والاسكان والمرافق يتحججون بموضوع الامن وان هذه العقود مع شركات اجنبية لم ترجع الى ليبيا حتى الان .

لكن البلدي عمل مع شركات في رصف بعض الطرق الفرعية مثل الطريق امام السجون والمصرف الاهلي ومصرف الجمهورية وطريق المعهد العالي الى الدائري الثاني حتى محطة الوقود.

واضاف قائلا بان البلدي طالب بميزانية بلغت حوالي 200 مليون لتنفيذ العدد من المشروعات لم يتحصل الا على 2 مليون فقط وهي قيمة لا تقارن اصلا بحجم المشروعات والتنمية التي تحتاجها البلدية .

وعقب السيد حامد رافع قائلا: بأن البلدي اجتمع مع المكتب الاستشاري بطرابلس لتفعيل خرائط مدينة سبها بالكامل لتطوير سبها الجديدة وسيتم مناقشة مشاكل كل حي ومحلة بالجنوب وسبها ولن يكون هناك تهميش للجنوب ونحن في المجلس البلد سنأتي بحقوق بلدية سبها بالكامل ولن يكون هناك اي تهميش بعد الآن للجنوب .

وفي سؤال آخر من وليد احمد لقناة 218 بخصوص توقف اصدار جوازات السفر الاسباب والحلول ؟

اجاب السيد حامد رافع بان هناك خلل أو بالاحرى عجز مالي يقدر بحوالي 50 الف قيمة الحجوزات لعدد 400 الف أو أكثر لم تستلم قيمتها وسيتم علاجها واعاد العمل على اصدار الجوازات في اقرب وقت ممكن .

اما فيما يخص توقف المعهد العالي عن الدراسة بسبب تواجد احدى الجهات الامنية بها ؟

قال السيد عميد البلدية بأن ادارة المعهد والمدرسين يخطئون بالاضطراب عن العمل وايقاف الدراسة الامر الذي ترتب عليه الكثير من الخسارات فهناك طلاب على ابواب التخرج حيث تضيع عليهم سنوات التخرج وبالتالي يجب فتح المعهد واعادة الدراسة وعودة الطلاب ونحن قدمنا للجهات الامنية العديد من الخطابات والرسائل بخصوص التعامل مع تلك الجهة الامنية  المتواجدة داخل المبني وسيتم حل الامر في القريب العاجل .

وفي سؤال حول توقف راديو سبها ؟ متى ستكون هناك محطة تلفزيونية خاصة لبلدية سبها ؟

اجاب السيد غدفي عند توفر الامكانيات تكون هناك قناة تلفزيونية لبلدية سبها اما فيما يخص راديو سبها تحدث السيد حامد بأنه هناك محطة كاملة في الميناء وتم الاتفاق بخصوصها وستصل في القريب العاجل وتعمل على تغطية المنطقة بالكامل وسيصل صوت الراديو الى خارج البلدية .

 

المكتب الاعلامي للمجلس البلدي سبها

 

شـــارك الخبر علي منصات التواصل

صحيفة فــــسانيا

صحيفة أسبوعية شاملة - منبع الصحافة الحرة

شاركنا بتعليقك على الخبر :