تنفيذ عدد من البحوث العلمية في مجال الزراعة العضوية

تنفيذ عدد من البحوث العلمية في مجال الزراعة العضوية

فسانيا : أحمد التواتي

باشر مركز البحوث والاستشارات العلمية بجامعة سبها في تنفيذ عدد من البحوث العلمية في مجال الزراعة العضوية ، و ذلك من منطلق دور مركز البحوث والاستشارات العلمية في القيام بالبحوث العلمية التي تخدم المنطقة والمجتمع.

وذكر المركز بأنه ” قام المختصون بالمركز بدراسة المردود الإنتاجي عند استخدام أنواع مختلفة من المخلفات العضوية مع سلالات بكتيريا معزولة من الترب الزراعية عالية الخصوبة ودراسة مدى تأثيرها على نمو وإنتاجية نبات القمح والبرسيم عند الزراعة في الترب الصحراوية البكر ذات القوام الرملي ، و ذلك بهدف تحسين خصوبتها ورفع كفاءتها الإنتاجية ولتشجيع المزارعين للابتعاد عن استخدام الأسمدة الكيميائية.

و أضاف بأنه ” تعتبر أحياء التربة الدقيقة عاملا مهما في الزراعة العضوية والمؤثر بشكل مباشر على كفاءة التسميد العضوي وذلك لكونها المسؤول الأول عن تحليل المركبات العضوية وتحويلها إلى مركبات بسيطة يستطيع النبات امتصاصها.

ونوه ” تعتبر الترب الصحراوية ذات القوام الرملي هي التربة السائدة في الجنوب الليبي والتي عادة ما تكون إنتاجيتها منخفضة بسبب افتقارها إلى المادة العضوية والعناصر الغذائية الهامة التي يحتاجها النبات للنمو والتي من أهمها عنصر النيتروجين.

شـــارك الخبر علي منصات التواصل

صحيفة فــــسانيا

صحيفة أسبوعية شاملة - منبع الصحافة الحرة

شاركنا بتعليقك على الخبر :