حصاد مثمر لرجب أبوجناح

حصاد مثمر لرجب أبوجناح

سالم أبوظهير.

من عادتي خلال عملي الصحفي، أن أكتب بين الفينة والأخرى ، عن شخصية أرى أنها تستحق من يشيد بها ويقدر عملها، لذلك أستعرض بشكل موجز، جانبا من سيرة الدكتور رجب أبوجناح ، والتعريف بما يقوم به وزملاؤه من جهد رسمي وتطوعي ، لمكافحة آفة المخدرات والإيدز والتوعية بمخاطرهما، وآثارهما.

ولد رجب محمد أبوجناح، في زتقة بزيو في كوشة الصفار، بالمدينة القديمة في طرابلس ، في 13 مارس 1963م. أكمل تعليمه الثانوي في 1980م ، وتخرج في 1985م من قسم الدراسات النفسية ‏بكلية الآداب جامعة قاريونس(سابقاً).

والتحق بالعمل بوحدة علاج الإدمان قسم الصحة النفسية في 1990م ، ثم انتقل للعمل بمكتب الرعاية الصحية الأولية في الفترة من 2003م إلى غاية 2013م. و في 2014م ، التحق بالعمل بإدارة مكافحة الإيدز والأمراض المنقولة جنسيا، وفي عام 2019م رجع رجب ليعمل بمكتب الرعاية الصحية الأولية بأمانة الصحة بطرابلس‏، ليستمر بالعمل فيه حتى الآن.

من الصعب حصر ما يقوم به رجب ورفاقه، وجهودهم في إطار التوعية والإرشاد النفسي والاجتماعي بمخاطر المخدرات والإيدز والظواهر السلبية الأخرى. لكن سأسرد جانبا مختصراً وعينة من جهود الدكتور رجب أبوجناح وفريقه خلال العام المنصرم 2021م.

في شهر يناير شارك رجب ورفاقه في دورة تدريبية مكثفة ، استهدفت معلمات رياض الأطفال ، وتوعيتهن بمجال الصحة النفسية والمشاكل السلوكية للأطفال وتعديل وتنظيم السلوك.

وفي فبراير، شارك رجب مع زملائه في انعقاد دورة تدريبية ، استهدفت طلبة كلية الإعلام ، في جامعة مصراتة ، وتم في الدورة التعريف بالصحة النفسية والوقاية من المخدرات والتوعية المجتمعية حول فيروس كورونا.

في شهر مارس، الدكتور رجب ورفاقه ، ينخرطون على مدى يومين متتاليين في دورة توعوية حول الوقاية من المخدرات والإيدز وفيروس كورونا.

وفي نفس الشهر ، شارك الفريق ،في ورشة عمل خاصة بالمرشد النفسي بمدارس عين زارة وتاجوراء .ثم في آخر أيام شهر مارس الإشراف على الحملة الوقائية بنادي نجوم قرقارش، حول الصحة النفسية ومشاكل المراهقين والوقاية من المخدرات.

 في شهر أبريل دورة تدريبية أخرى لإعداد مربيات ومعلمات رياض الأطفال في مجال الصحة النفسية والمشاكل السلوكية للأطفال وتعديل السلوك.

 في أغسطس اختتام دورة تدريبية حول تعديل السلوك والتوعية بفيروس كورونا ، استهدفت 30 معلمة بحي الأندلس ، وفي سبتمبر انطلقت فعاليات دورة تدريبية لمعلمي المرحلة الابتدائية وتوعيتهم بالمشاكل السلوكية للأطفال في أكتوبر المشاركة في جلسة حوارية حول الصحة النفسية للأطفال، وفي نوفمبر المشاركة في الملتقى السابع للأخصائيين النفسسين بطرابلس، والمشاركة في فعاليات الدورة التدريبية لإعداد مربيات رياض الأطفال بالجفرة.

في ديسمبر اختتام دورة تدريبية للمعلمات في مجال الصحة النفسية والمشاكل السلوكية والوقاية من المخدرات في كاباو. تحية لرجب ورفاقه فعطاؤهم لايزال مستمراً .

شـــارك الخبر علي منصات التواصل

صحيفة فــــسانيا

صحيفة أسبوعية شاملة - منبع الصحافة الحرة

شاركنا بتعليقك على الخبر :