حفل توقيع كتاب منهج الإسعافات الأولية

حفل توقيع كتاب منهج الإسعافات الأولية

فسانيا :: محمد عينين

وقع بالمركز الصحي حي التحرير بمحلة المنشية الكبرى كتاب منهج الإسعافات الأولية الخاص بالدورات التدريبية التثقيفية والتنمية البشرية. وحضر حفل التوقيع السيد عيسى محمد أوكي مدير المركز الصحي حي التحرير والأستاذ أحمد الصغير الشارف عضو البرلمان عن بلدية سبها وعميد بلدية سبها الأسبق حامد الخيالي ومسؤول الشؤون الإدارية بالمركز الصحي حي التحرير سليمان محمد إضافة إلى عدد من مديري المراكز الصحية وممثل عن الخدمات الصحية ببلدية سبها.

وقال أحمد الشارف الصغير عضو مجلس النواب عن بلدية سبها لفسانيا أولا نشكر الصحيفة الشابة التي تغطي كل محافل الجنوب وتواكب ما يدور في ليبيا عامة وهذا الحفل أكثر من رائع فالكتاب الذي تم توقيعه ينبغي أن يكون في كل منزل داخل بلدية سبها خاصة وأنه معرب ومنجز وما يميزه أنه سلس وباللغة العربية ويمكن للكل الاستفادة منه وهي خطوة ممتازة لهذا المؤلف ونتمنى له التوفيق في استكمال ما تبقى من أجزائه الثاني والثالث.

وأردف أننا بالمركز الصحي حي التحرير مواكبون لهذا المركز منذ أن كان يعمل بالإيجار والآن بفضل الله أصبح مبنى ملكا وقد أشرفت شخصيا على استكمال نواقصه سواء كانت أجهزة طبية أو أثاثا مكتبيا عن طريق وزارة الصحة بجهود الدكتور سعد عقوب وتمكنا من استكمال أثاث المركز بشكل كبير ولكن هنالك جزء لم يستكمل بعد. وأود إيصال رسالة لكل المشككين أن دورنا كنواب تشريعي وليس تنفيديا فمسؤولية التنفيذ تقع على الوكيل ولكن للأسف الوزراء منا يلجؤون للعمل في المنطقة الشرقية والغربية وأصبحنا نحن النواب كأداة تنفيذية ونحن نحاول قدر الإمكان خدمة المنطقة الجنوبية.

بدوره قال محمد يحي شوايل مؤلف كتاب منهج الإسعافات الأولية هذا الكتاب محتفظ بحقوق النشر وقد حاولت تطويره ليعتبر أول منهج يدمج بين الإسعافات الأولية والتنمية البشرية وأنا أول من اخترع رجلا صناعية من مواد محلية تم التبرع بها لأحد الأطفال اليتامى وتم نشر ذلك الاختراع في صحيفة الزحف الأخضر في تلك السنوات. وأوضح أن منهج كتاب الإسعافات الأولية وصل لحوالي 400 نسخة ويعتبر هذا الجزء الأول منه وسنعمل خلال الفترة القادمة على طباعة أكبر عدد بتعاون الجهات الداعمة لو تعاونت معنا خاصة وأننا نسعى من خلال هذا الكتاب أن يكون منهجا لإدارة الخدمات الصحية لكونه يحتوي على كل ما يمكن للخدمات الصحية الاستفادة منه وأيضا لخريجي الطب البشري الحديثين وأطباء الأسنان وخاصة في جانب أمراض ارتفاع ضغط الدم والسكري والصرع وهي أمراض تفرض على أطباء الأسنان إيجاد آلية معينة للتعامل مع أصحاب هذه الأمراض فالكتاب يحوي معلومات كافية لهم.

واختتم حفل التوقيع بتوزيع شهادات الشكر للجهات الداعمة للمركز الصحي حي التحرير كما رافق السيد عيسى محمد مدير المركز السيد حامد رافع والنائب أحمد الشارف ومديري المراكز الصحية في جولة ميدانية بعد انتهاء حفل التوقيع اطلع خلالها النائب أحمد الشارف على أوضاع المركز الصحي حي التحرير ومدى تجهيز المركز لاستقبال الحالات المرضية في ظل نقص الإمكانيات.

شـــارك الخبر علي منصات التواصل

صحيفة فــــسانيا

صحيفة أسبوعية شاملة - منبع الصحافة الحرة

شاركنا بتعليقك على الخبر :