حملة تثقيفية لسرطان الثدي تحت شعار” خطوة بألف خطوة افحصي “

حملة تثقيفية لسرطان الثدي تحت شعار” خطوة بألف خطوة افحصي “

متابعة : حليمة حسن عيسى

نظم الاتحاد الليبي لمكافحة السرطان الحملة الثالثة عشرة للتوعية الثقافية عن سرطان الثدي بمنتزه الجديد بمدينة سبها تحت شعار ” خطوة بألف خطوة افحصي ” بالتعاون مع جهاز دعم الخدمات العلاجية ومطبعة المدينة.

وأوضحت رئيس فريق سبها للحملة الوطنية للكشف المبكر عن سرطان الثدي ‘ د . كلثوم التحضيري أن هذه الحملات تابعة للاتحاد الليبي لمكافحة السرطان وتأتي هذه الحملة ضمن نشاطات الاتحاد وتشمل إقامة عدة مناشط منها الحملة التثقيفية والتوعوية للحد من انتشار المرض.

وأكدت الحضيري أن فرق الاتحاد تبدأ حملات أكتوبر الوردي يوم السبت 28 أكتوبر في جميع أنحاء ليبيا.

ونوهت أن هذه الحملة تهدف إلى التوعية والكشف المبكر في أماكن تم تحديدها من قبل وذلك بالتعاون والتنسيق مع بعض المستشفيات والعيادات الخاصة .

وتضمنت الحملة محاضرات توعوية وتوزيع مطويات للتعريف بمرض سرطان الثدي وأعراضه وكيفية ظهوره وطرق علاجه ومعرفة أنواعه.

وقالت مسؤولة الرصد والتقصي ومتطوعة في الاتحاد الليبي ‘سميرة عبدالقادر الحضيري ‘ أن هذه الحملات مستمرة حتى شهر نوفمبر

وتستهدف أماكن التجمعات النسائية لغرض توسع الحملة ولضمان استفادة اكثر للنساء من هذه الحملات والمحاضرات التثقيفية حتى يتم الكشف عن هذا المرض في المراحل المبكرة والتقليل من عدد الوفيات.

وأوضحت أنه تم التنسيق مع مركز سبها الطبي ومركز الأورام بالإضافة إلى تطوع بعض الطبيبات في العيادات والمصحات الخاصة للكشف المجاني لكل من شابه إصابتها.

وأكدت عضوة الاتحاد ‘ زينب العربي ‘ أن هذه الحملة سنوية في شهر أكتوبر الشهر الوردي ، مشيرةً أنه لابد أن يكون للعنصر النسائي العلم بالأعراض المبدئية بهذا المرض قبل أن تصل إلى المراحل المتأخرة والتي من الصعب علاجها.

وأوضحت أن من ضمن مناشط هذه الحملة وجود فقرة الدعم النفسي في حالة إصابة أي فرد في الأسرة ويكون في وعي بهذا المرض.

وكذلك نظم الاتحاد حملات في عدة أماكن منها مؤسسة كن مصلحا وبعض كليات جامعة سبها وأغلب المستوصفات بالمدينة وأماكن التجمعات النسائية.

شـــارك الخبر علي منصات التواصل

صحيفة فــــسانيا

صحيفة أسبوعية شاملة - منبع الصحافة الحرة

شاركنا بتعليقك على الخبر :