(حملة لا تلمسني) في المعرض السنوي لمدرسة أصول العلم بقصر بن غشير

(حملة لا تلمسني) في المعرض السنوي لمدرسة أصول العلم بقصر بن غشير

(فسانيا/هناء الغزالي/تصوير/سالم شعرانة) ….

أقامت مدرسة أصول العلم بقصر بن غشير معرضها السنوي الثالث الذي بين جهد ونتاج الطلبة والمعلمين خلال العام الدراسي 2017-2018 .

وقبيل افتتاح المعرض أقيم حفل استقبال حضره مدير إدارة النشاط المدرسي بوزارة التعليم (سالم الشيباني) ورئيس جمعية نور الحياة الخيرية (سامي جوادي) وعدد من مسئولي التعليم والثقافة ببلدية قصر غشير ومن المهتمين بالعملية التعليمية وبالمواهب والمناشط المدرسية وأطفال وتلاميذ وتلميذات والمعلمين بالمدرسة وأولياء الأمور وعدد من المواطنين بمنطكقة قصر بن غشير .

 ورحبت مدير مدرسة أصول العلم (مريم الساحلي) في كلمتها الافتتاحية بالحضور شاكرة تلبية دعوة المدرسة للمشاركة فرحتنا باختتام العام الدراسي بنجاح  والإطلاع على ابتكارات وإبداعات طلبة المدرسة من خلال المعرض السنوي ، حيث أوضحت (الساحلي) أن المعرض شاركت فيه جميع فصول المدرسة من خلال الطلاب والطالبات المتميزين بمختلف المراحل الدراسية التي تشملها المدرسة  وفي كافة المواد الدراسية حيث نجحوا في تحويل المدخلات التعليمية التي تلقونها عبر المناهج إلى مخرجات واقعية ملموسة ، وأشارت (الساحلي) في كلمتها : أن إقامة مثل هذه المعارض تساعد الطلبة في تنمية مهاراتهم المختلفة وتساعدهم على تحديد مستقبلهم والمجالات التي يستطيعون أن ينجحوا فيها ويحققوا التميز وبالتالي النجاح في الحياة العملية ، خاصة من خلال اكتساب مهارات التعاون مع الآخرين ، وكيفية تحقيق الربط بين ما تعلموه والمنتجات التي أخرجوها من حيث ترجمة الدراسة النظرية إلى مشروعات عملية ، وأضافت (الساحلي) قائلة : أن هذا المعرض الذي يقام في نهاية كل عام دراسي يعتبر محصلة للأعمال المتميزة التي أنجزها الطلاب من الجنسين بما يعد نوعا من الدعم والتحفيز لهم على تقديم الأفضل مستقبلاً ، كما أن المشروعات المعروضة ساهم فيها الطلبة تحت إشراف معلمات المدرسة اللواتي قمن بدورهن على الوجه الأكمل من حيث التوجيه والمتابعة والتقييم ، وأن هذا يتماشى مع أساليب التعليم الحديثة .

وإثر كلمة الافتتاح قدم أطفال المدرسة  فقرات غنائية وفنية متنوعة ، وتخلل الحفل الاستقبال عرض مرئي للتعريف بالمدرسة وتأسيسها وبمناشطها خلال العام الدراسي ، إضافة لمشاركة من قبل الفنان (ناصر عمرو) الذي قدم وصلة غنائية نالت إعجاب واستحسان الحضور  .

ثم تجول الحضور بأجنحة وأركان المعرض الذي بين مهارة الطلبة وقدرتهم التي عكست  ترجمة المناهج إلى ابتكارات بسيطة ومجسمات توضيحية والتعاطي مع علوم العصر وتقنياته وإخضاعها والنجاح في إنجاز مشروعات تعليمية مبتكرة عززت القدرة على صياغة الواقع التعليمي واستشراف آفاق المستقبل الممتزج بالطموح والتحدي، وصاحب كل جناح شرح مفصل من قبل الطلبة المشرفين على أجنحتهم .

وفي المعرض كان هناك ركن تراثي مميز يبرز مدى اهتمام المدرسة بالتراث والحرص على غرسه في نفوس الأجيال الجديدة ، ليكون أساساً تقوم عليه دعائم انطلاقهم نحو المستقبل حيث تم عرض لأدوات تراثية إضافة نموذج بتمثيل حي للعرس الليبي وتفاصيله يصاحبه عروض للأزياء التقليدية وعرض للأكلات الشعبية الصحية .

واحتلت لغة الضاد قسماً متميزاً في هذا المعرض عبر مجموعة من المجسمات التوضيحية الجديدة للغة العربية وأهميتها .

وازدان المعرض برسومات مختلفة الألوان في لوحات مؤطرة رسمت بأنامل مواهب المدرسة معبرين عن مختلف جوانب الحياة وعن الطبيعة .

المعرض تميز بمشاركة من قبل جمعية نور الحياة الخيرية التي قدمت محاضرة حول التوعية ببعض الممارسات الخاطئة للأطفال والذين قد لا يعون مخاطرها والتي ألقاها الاستاذ (سامي الجوادي)  وعلى اثر ذلك تم عرض مرئي من قبل الجمعية بعنوان (لا تلمسني) .

وأبدى رئيس جمعية نور الحياة (سامي الجوادي) سعادته بالمشاركة مع مدرسة أصول العلوم والتي اتاحت الفرصة بلقاء أطفال المدرسة وبلدية قصر بن غشير لعرض تجربة الجمعية في التوعية وعرض برامجنا ومناشطنا ، مقدماً (الجوادي) لمحة عن إصدارات الجمعية التي تعنى بالطفل والتعريف بحقوقه .

وأشار (الجوادي) للحملة التي أطلقتها الجمعية (حملة ولدي إنت غالي) والتي كانت برعاية وإشراف إدارة الخدمة الاجتماعية وقسم الصحة المدرسية بوزارة التعليم ، حيث بين (الجوادي) أن هذه الحملة تهدف لتوعية الأطفال بأساليب حماية أنفسهم من سلوكيات التحرش الجنسي  بالإضافة إلى نشر الوعي وتعزيز القيم الإيجابية لدى الأطفال بمعية كوادر مؤهلة على آليات التعامل مع الطفل وكيفية إيصال الرسالة بطريقة سهلة ومبسطة ، بالإضافة إلى وجود نخبة من الاخصائيين الاجتماعيين المختصين في هذا المجال وباستخدام وسائل مبسطة تجذب الطفل وتلفت انتباهه .

هذا وقد قامت جمعية نور الحياة الخيرية في اختتام فعاليات المعرض السنوي لمدرسة أصول العلم  بتوزيع كتاب توعوي بعنوان (لاتلمسني) على كل أطفال الحاضرين .

 

شـــارك الخبر علي منصات التواصل

صحيفة فــــسانيا

صحيفة أسبوعية شاملة - منبع الصحافة الحرة

شاركنا بتعليقك على الخبر :