حِرفيون يجابهون نقص أدوات العمل والسيولة ببلدية سبها

حِرفيون يجابهون نقص أدوات العمل والسيولة ببلدية سبها

تقرير :: محمد عبدالله بشر

يعاني كثير الحرفيين وأصحاب الصناعات التقليدية مثل غيرهم من المواطنين من إشكاليات نقص السيولة النقدية إضافة إلى أدوات عملهم في الأسواق. فسانيا رصدت عددا من الحرفيين لمعرفة ما يقاسونه وماهي التحديات التي تواجههم.

قال أحمد منديلا ” أعمل في مجال الجبس والديكور لأكثر من 10 سنوات وهي مهنة قديمة وتأتي هذه المهنة ضمن مسمى البنيان بمعنى البناء فهي تشمل كافة الأشياء المنزلية سواء كانت أسقفا أو غيرها وهي مهنة صعبة نوعا ما خاصة في الوقت الراهن”

وأضاف “نعاني نقصا في المواد المخصصة في مجال الجبس رغم أن الكثير منا قد أتقن العمل في هذا المجال ولكن نقص السيولة كان له أثر واضح على عملنا مؤخرا ورغم ذلك نحاول القيام بعملنا فالعمل في مجال الجبس بات متاحا لكل من يرغب به سواء كان مواطنا ليبيًا أو أجنبيا “. وأردف ” أن الشباب الليبي بات الآن يزاول هذا النشاط الذي لا يتماشى مع كبار السن.

وأضاف أن العمل في مجال الجبس لا يمكن أن نحدد مستقبله كونه مجالا كباقي المجالات الأخرى ولكن يمكن من خلاله إقامة معارض وهو في تطور مستمر “

العمل في الورشة أفضل من الجلوس في المنزل أو التواجد في الشوراع دون عمل

. وأشار” حاليا لا توجد جهة تدعم مثل هذه الأنشطة ولكن الحل يكمن في استحداث مكان خاص لاستئناف مثل هذا النشاط والعمل به كمجال مواد بناء فالعمل في هذه الحرف أفضل من الاعتماد على العمل الحكومي لكون هذه الأعمال ذات مجال واسع وتفتح أمامك فرص عمل أخرى “. بدوره أوضح فوزي خميس ميكانيكي سيارات” بدأت العمل بهذه الورشة لأكثر من 3 أشهر وهي مهنة جيدة ولا تشكل أي خطورة على حياتي فهي أفضل من الجلوس في المنزل أو التواجد في الشوراع دون عمل “

نقص السيولة علينا لكوننا لا نتعامل بنظام البطاقة المصرفية أو الصكوك المصدقة

. وواصل” إن نقص السيولة كان له أثر بسيط رغم أن الكثير من الزبائن يدفعون ثمن إصلاح سياراتهم، وقد أثر نقص السيولة علينا لكوننا لا نتعامل بنظام البطاقة المصرفية أو الصكوك المصدقة فمهنة الميكانيكا تفيد المواطنين أولا ومن ثم الدولة وبإمكان أي مواطن العمل بها فهي مهنة لا تحظى بدعم أي جهة وأغلب الممتهنين هم خليط من الأشخاص “.

مهنة الميكانيكا مهنة جيدة وذات دخل جيد

 وأضاف” وباء كورونا كان له أثر كبير في نقص السيولة فلن تجد من يقف معك حينما تحتاج السيولة وباتت أغلب الأعمال تحتاج إلى الواسطة خاصة وأن مهنة الميكانيكا مهنة جيدة وذات دخل جيد، ورسالتي لكل الشباب العمل في أي مجال والبقاء به فهو أفضل طريقة من الدخول في نشاط يرتبط بالخطف والقتل والسطو “

مهنتي ذات رزق حلال ومكسب جيد ومن خلالها تعرفت على أشخاص جدد

. وبدوره قال طارق محمد فني تركيب أثاث ” هذه مهنة ذات رزق حلال ومكسب جيد ومن خلالها تعرفت على أشخاص جدد ، فهذه الأعمال تفتح لك المجال لتعلم حرف أخرى وهي أفضل طريقة من الدخول في طريق الخطف والقتل والسطو خاصة في ظل الظروف الراهنة وعدم وجود الدولة”.

نقص السيولة وأنقطاع الكهرباء دفعني إلى رفع الأسعار

 و متحدثا عن مشكلة نقص السيولة و المواد قال “نحاول التعايش معها حسب الإمكانيات المتاحة ولكن الإشكالية الأكبر التي تواجهنا هي كيفية التعامل مع الزبائن فكل منهم له طابع مختلف “. بدوره قال عبداللطيف أحمد والذي يعمل في مجال الحلاقة”أعيش في ليبيا منذ 6 أعوام تقربيا وكان أثر نقص السيولة واضحا من خلال تناقص أعداد الزبائن في السنوات الماضية إضافة إلى انقطاع التيار الكهربائي في الصيف وارتفاع سعر البنزين، هذه الإشكالية دفعتني إلى زيادة سعر الحلاقة لغرض تغطية العجز.

والجدير بالذكر أن أغلب أصحاب الحرف المتواجدين ببلدية سبها من الأجانب وهم أصحاب جل هذه الأعمال التي تشمل الحدادة والنجارة والميكانيكا وكل المهن الحرفية داخل بلدية سبها”

شـــارك الخبر علي منصات التواصل

صحيفة فــــسانيا

صحيفة أسبوعية شاملة - منبع الصحافة الحرة

شاركنا بتعليقك على الخبر :