داءَ عُضال إذا وقع يفتِكُ بينا واحِدًا تلوَ الآخر …!!

داءَ عُضال إذا وقع يفتِكُ بينا واحِدًا تلوَ الآخر …!!

احمد محمود

إن المُتأمِّل في واقِع بعض الأُسَر المُسلِمة يُصابُ بالدَّهشة والحيرَة معًا، وهو يرى كثرة الأسباب والعوامِل التي تسعَى إلى تقويضِ بُنيانِها، وزَعزَعَة أركانِها، والعملِ على إغراقِ سفينتِها وسط أمواجٍ عاتِية، وسُيولٍ جرَّارة من ألوان الغزو الفِكريِّ الهادِر، والتحدِّي الثقافيِّ والقِيَميِّ السَّافِر.

والذي يُروَّجُ له من ذوي الاستِلاب الثقافيِّ والأخلاقيِّ عبر قنواتٍ إعلاميَّةٍ مُتعدِّدة، تدعُو إلى التخلِّي عن كثيرٍ من المُحكَمات الشرعية، والثوابِت المرعيَّة، والتشكيكِ في المُسلَّمات الدينية المعلومة من دين الله بالضرورة، لاسيَّما في القضايا الزوجية والعلاقات الأُسرية.

أضِف إلى ذلك: ما يعترِي بعضَ المُجتمعات في هذا الزمن من قُصورٍ في جوانِب العقيدة وتطبيقِ الشرعية، والتزهيد في العلم الشرعيِّ، وإعراضِ كلٍّ من الزوجين عن معرفةِ واجِباتِه قبل حقوقِه.

وثمَّة سببٌ مهمٌّ لا يُمكنُ إغفالُه، وهو التساهُلُ في جوانِب التربية، ووجود قُصورٍ في بعض مناهِج التعليم وبرامِج الإعلام في كثيرٍ من بلاد المُسلمين، مما كان عاملاً لسهولةِ التأثُّر بالأفكار المُنحرِفة، والمناهِج الدَّخيلة. فأفرزَ ذلك كثيرًا من صُور القهر الاجتماعيِّ، والعُنف الأُسريِّ التي تعيشُها بعضُ المُجتمعات.

فبين عُنفٍ نفسيٍّ وآخر جسديٍّ، يرزَحُ فيه بعضُ الأُسَر وبناتها صِغارًا وكبارًا وكهولاً، في إهدارٍ لكرامتهم، وانتِهاكٍ لإنسانيَّتهم، مما يُنذِرُ بعواقِبَ وخيمةٍ، وإفرازِ أجيالٍ من الآداب والفضائِل عقيمة.

اخوتي :- إن هذا الداءَ العُضال إذا وقع لا ينفَكُّ يفتِكُ بأفراد الأُسرة واحِدًا تلوَ الآخر، وأولُ من يصطلِي بنارِه ويُصابُ بأذى شرارِه، ويُعانِي نفَحَات أُوارِه هم كريماتُنا وأخواتُنا النساء، والأطفالُ البُرَآء. فكم من أطفالٍ أصابَتهم الأمراضُ العضوية، وعانَوا من الاضطِرابات النفسيَّة من جرَّاء التحرُّش، والإيذاء الجسديِّ، والعُنف الأُسريِّ.

وربما زادَ الأمرُ وتحوَّل إلى تخلُّفٍ دراسيٍّ، ومُشكِلاتٍ عقليَّة، ولزِمَتهم أمراضُ التأخُّر أو التوحُّد جرَّاء هذا الفعلِ المُريع، والمسلَك الشَّنيع.

وإن من أخطر الأخطار التي تُهدِّدُ عامِرَ الأُسَر والديار: العُنف ضدَّ المرأة، وهُروبَ الشباب وربما الفَتَيات من المنازِل إلى غير قرار، مما يجعلُهم عُرضةً للوقوع في حبائِل قُرناءِ السُّوء الأشرار، أو أصحابِ الأفكار الضالَّة والمُتطرِّفة، وما أكثرَهم في هذا الزمن ،

اخوتي في الله …. بعد تشخيصِ الداء العُضال، ومعرفة أثرِه القتَّال، فحتْمًا ولا بُدَّ من أخذ التدابِير الواقِية للتصدِّي لهذا الخطر الدَّاهِم قبل استِفحالِه واستِحكام الندائِم، دفعًا ورفعًا، وللإيذاءِ قولاً وفعلاً.

وأُولَى الخُطوات وأَولاها: تقويةُ الوازِع الدينيِّ، ومُراقبةُ المولى العليِّ، واستِشعارُ معيَّته ورقابتِه، وتعظيمُ أمره ونهيِه، وتحقيقًُ الاعتِدال والوسطيَّة. فشريعتُنا: إعمارٌ لا دمار، بناءٌ ونماءٌ لا هدمٌ وفناء، تدعُو إلى كل صلاحٍ، وتنهَى عن كل فسادٍ وطلاحٍ.

قال الله تعالي -: {وَمَنْ لَمْ يَجْعَلِ اللَّهُ لَهُ نُورًا فَمَا لَهُ مِنْ نُورٍ} [النور: 40].

وثاني هذه الخُطوات الاحتِرازيَّة التحصينية، والعوامِل الاستِباقيَّة الوِقائيَّة: إذكاءُ الجوانِب الأخلاقيَّة والقِيَميَّة؛ فهي معراجُ الروح لبناء الشخصية السوِيَّة، وجعلِها قويةً مُتماسِكة، راسِخةً مُتناسِقة، أُسوتُها وقُدوتُها: نبيُّ الهُدى والرحمة – صلى الله عليه وسلم -، المُضمَّخُ من القِيَم بأعظمِ الحظِّ والنصيبِ، الذي ترقَّى بالإنسانيَّة شطرَ الكمالات والمعالِي المُشمخِرَّات، القائلُ – بأبي هو أمي، صلى الله عليه وسلم -: «إنما بُعِثتُ لأُتمِّمَ صالِحَ الأخلاق»؛ أخرجه البخاري

وثالثُها: نشرُ ثقافة العفو والتسامُح، والحِوار والرِّفق. وكفَى بالرِّفق مزِيَّةٌ مُكرَّمة، وفضيلةٌ مُعظَّمة اتِّصافُ ربِّ العالمين بها، ووصفُه نبيَّه – صلى الله عليه وسلم – بها، قال تعالى: {فَبِمَا رَحْمَةٍ مِنَ اللَّهِ لِنْتَ لَهُمْ وَلَوْ كُنْتَ فَظًّا غَلِيظَ الْقَلْبِ لَانْفَضُّوا مِنْ حَوْلِكَ} [آل عمران: 159].

وقال – صلى الله عليه وسلم -: «إن الله رفيقٌ يُحبُّ الرفقَ، ويُعطِي على الرِّفقِ ما لا يُعطِي على العُنف»؛ رواه مسلم.

والرِّفقُ لا يأتي إلا بخيرٍ، وهو حصنٌ حصينٌ للفرد والأُسرة والمُجتمع من أمراضِ التعنُّت والتشدُّد؛ حيث قال – صلى الله عليه وسلم -: «إذا أرادَ الله – عز وجل – بأهل بيتٍ خيرًا أدخلَ عليهم الرِّفقَ»؛ أخرجه الإمام أحمد في “المسند”.

رابعُها: المودَّةُ والرحمةُ بين الأزواج؛ فكيف تُقامُ حياةٌ أو يُؤسَّسُ بيتٌ وسط الخلافات الحادَّة، والمُناقشَات والمُحادَّة؟! وأنَّى يهنَأُ أبناءُ الأُسرة بالمحبَّة وينعَمون بالوُدِّ في جوٍّ يغلِبُ عليه التنازُعُ والشِّقاق، والتناحُرُ وعدمُ الوِفاق؟!

وهل تستقيمُ حياةٌ بغير المودَّة والرحمة؟! {وَجَعَلَ بَيْنَكُمْ مَوَدَّةً وَرَحْمَةً} [الروم: 21].

فإن من أعظم التوقِّي وأنفعِه: معرفة الحُقوق والواجِبات الأُسريَّة، وتحمُّل كل فردٍ مسؤوليَّته المَنُوطَة به، فلقد طاشَت أفهامُ كثيرٍ من الناس إزاءَ حقيقةِ المسؤوليَّة وفَحوَاها، ولم يستشعِرُوا ثِقَلَ مرامِيها ومدَاها. وهذا البلاءُ الذَّريع، والشرُّ الخفيُّ الشَّنيع هو الذي يفتشكُ بالأُسرة ومُقوِّماتها، ثم بالأمة ومُقدَّراتِها.

وإنها لمسؤوليَّةٌ عظيمةٌ أن يبنِيَ الأبَوَان شخصيَّة أبنائِهم على أساس العقيدة الصحيحة، والاعتِزاز بدينِهم وتُراثِ أمَّتهم، وأمنِ وتنميَة أوطانِهم، مُحاطِين بالإيمان والهُدى والخير والفضيلة. فيتحصَّنون عقديًّا وفِكريًّا وأخلاقيًّا؛ بل يُصبِحون أقوِياء في مُواجهة الاستِهداف المُبطَّن والمُؤثِّرات المُحيطة بهم.

لا ينهزِمون أمام ضُروب الباطِل، ولا يضعُفون أمام التيَّارات الفِكريَّة الزائِفة. وهذه كلُّها وِقاياتٌ نافِعة، ودوافِعُ ناجِعة، وضماناتٌ كافِية قبل مُداهَمَة الأخطار والأزَمات.

أما إذا وقعَت النازِلةُ والواقِعة فليس لها م دُون الله كاشِفةٌ أو رافِعة! فدواؤُها الشافِي وتِرياقُها الوافِي: اللُّجوءُ إلى الله تعالى وتحكيمُ شريعتِه.

والله المسؤولُ أن يُصلِحَ شأنَ الجميع في الحال والمآل، إنه خيرُ مسؤولٍ وأكرمُ مأمول.

أعوذ بالله من الشيطان الرجيم: {يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لَا تَخُونُوا اللَّهَ وَالرَّسُولَ وَتَخُونُوا أَمَانَاتِكُمْ وَأَنْتُمْ تَعْلَمُونَ} [الأنفال: 27].

ختاما : لا تتحقَّقُ للأُسر المُسلِمة المودَّةُ والرحمةُ والسعادةُ في أجلَى مظاهِرها، وآرَج أزاهِرها إلا إذا تُوِّجَت بمعاقِل التغافُل عن صغائِر الأمور، والشُّعور بالحاجة المُلِحَّة إلى الرأي السديد الحَصيف، والمشورة الصادِقة، والنُّصح الهادِف، والنقد النَّزيه البنَّاء من مُحِبٍّ يستشرِفُ معالِيَ الأمور، ويسمُو بنفسِه عن كوامِن الغلِّ والشَّحناء، والحسَد والبغضاء.

إضافةً إلى أهمية تحلِّي الزوجين – وفَّقهم الله – بالرحمة والرأفة والعدل والإنصاف من أنفسهما، وفي أولادهما، والبُعد عن كل ما من شأنِه زرعُ البُغض والقطيعة والشَّحناء بين أبناء الأُسرة الواحِدة .

شـــارك الخبر علي منصات التواصل

صحيفة فــــسانيا

صحيفة أسبوعية شاملة - منبع الصحافة الحرة

شاركنا بتعليقك على الخبر :