” رفقاً ” فلم قصير يجسد معاناة الزوجة من الزوج الاتكالي

” رفقاً ” فلم قصير يجسد معاناة الزوجة من الزوج الاتكالي

(فسانيا/مصطفى المغربي) …

بقسم الفنون المرئية بكلية الفنون والاعلام بجامعة طرابلس، تم عرض فلم قصير بعنوان  ” رفقاً ” من إخراج ندى باسم ابوغرارة ، وهبة فوزي الصخر، السبت 4-2-2023 .

الفلم تناول الاتكالية كسلوك بدأ بالبروز مؤخراً على الساحة الاجتماعية، بتغير الأدوار الاجتماعية التقليدية للزوجين، حيث بين بعض الانعكاسات في أن تتولى المرأة العديد من المسؤوليات داخل الأسرة ويتكل الزوج عليها في شؤون المنزل، ويترك إدارته لها لتتولى تقريبا القيام بكل مسؤوليات الحياة الأسرية، إلى جانب مسؤولياتها في الحياة العملية خارج البيت، مما سبب ضغوط على الزوجة، ويظهر الزوج خلال أحداث الفلم كزوج أناني لا يهمه شيء، كما أظهرت أحداث الفلم تساهل الزوجة معه رغم امتعاضها من سلبيته تجاه مسؤوليته كزوج مما زاد في اتكاليته وسلبيته، لتمضي احداث الفلم لتبين قدرة الزوجة على التكيف مع هذا الوضع وأصبحت قادرة على التوازن بين أعبائها الأسرية والعملية، لتنتهي أحداثه باستفاقة للزوج وكأنه عرف خطأه، وتبين أن الزوج أصبح متعاون مشارك أساسي في الحياة الأسرية، وهنا انعكست  الصورة في النهاية .

عرض فلم ” رفقاً ” كان مشروع تخرج كجزء من متطلّبات نيل درجة  البكالوريوس للطالبتين ندى باسم ابوغرارة ، وهبة فوزي الصخر، اللتان تولتا كتابة السيناريو وتصوير وإخراج ومونتاج الفلم، وتمثيل كل من : أمجد  أبوزودة، وعلي الكيلاني ، وهبة الصخر، والطفلة ملاك عكعكك، بإشراف ” د. سعيدة الترهوني” .

وجرت مناقشة مشروع الفلم من قبل لجنة ترأسها رئيس قسم الفنون المرئية بكلية الفنون والاعلام ” د. الأمين دردور” ، وعضوية ” د. علي البي”، و“د. سعيدة الترهوني” بحضور عدد من الأساتذة ، وطلبة وطالبات وخريجي وخريجات كلية الفنون الاعلام، وأصدقاء وأولياء أمور وأهالي وأقارب الطالبتين، ولفيف من الإعلاميين والمهتمين بالفن.

وبعد نقاش جاد وحوار ونقد بناء حول الفلم وأحداثه، وعناصر إنتاجه من الفكرة التي تدور حولها قصة الفلم، إلى السيناريو إلى الإخراج واختيار أماكن التصوير والكادر والزوايا، وصولاً للعناصر الفنية الأخرى كالإضاءة والصوت وغيرها، تم اجازة المشروع من قبل اللجنة بتقدير ممتاز .    

شـــارك الخبر علي منصات التواصل

صحيفة فــــسانيا

صحيفة أسبوعية شاملة - منبع الصحافة الحرة

شاركنا بتعليقك على الخبر :