سبها: بلادي لحقوق الإنسان تنظم حوارية توعوية بالنصوص التي تحمي المهاجرين  

سبها: بلادي لحقوق الإنسان تنظم حوارية توعوية بالنصوص التي تحمي المهاجرين  

 فسانيا : زهرة موسى

  نظمت مؤسسة بلادي لحقوق الإنسان جلسة توعوية ببلدية سبها حول القوانين التي تنص على حماية المهاجرين وطالبي اللجوء، وذلك بحضور عدد من نشطاء المجتمع المدني والصحفيين وممثلين عن السلطات المحلية.

وأوضح  عضو ومسؤول قسم الرصد والتوثيق بمؤسسة بلادي لحقوق الإنسان ميمون الشيخ أن  بلادي مؤسسة ليبية تأسست في عام(201‪2‪ (هدفها التوعية بحقوق المهاجرين غير النظاميين بليبيا والتي تعتبر فئة مهمشة بسبب قلة المنظمات التي تختص بالعمل في هذا المجال.

وأضاف الشيخ  أن الجلسة تناولت في محاورها التعريف بالقوانين الليبية التي تختص بالهجرة ومدى خطورتها ومقارنتها بالقوانين و الاتفاقيات الدولية التي تعتبر ليبيا طرفا فيها مثل اتفاقية الوحدة الأفريقية ، التي وقعت وصادقت عليها الدولة الليبية. واتفاقية1951 التي لم توقع عليها ولكنها ملزمة بها لوجود كل بنودها في بنود اتفاقية الوحدة الأفريقية.

وأشار الشيخ إلى أن  الجلسة تهدف إلى معرفة  آراء المشاركين وما هي المناصرات التي يمكن أن يقوموا بها لتعزيز القوانين التي من شأنها حماية المهاجرين وطالبي اللجوء داخل الدولة الليبية.

هذا وأكد الشيخ أنه سيكون هناك  بعد هذه الجلسة التي تم من خلالها الخروج بعدة ملاحظات سيتم صياغتها على هيئة مشاريع، قد تكون مشاريع من خلالها إطلاق حملة مناصرة للتوعية بحقوق المهاجرين عن طريق بعض التدريبات لعدد من المدافعين عن حقوق الإنسان لكي يقوموا بالتوعية، و تدريبات لجهاز الهجرة غير النظامية في ليبيا لكي يتعرفوا على  الطرق الصحيحة المتفق عليها دولياً للتعامل مع المهاجرين  لكي لا يتعرضوا لأي انتهاك داخل مراكز الاحتجاز.

شـــارك الخبر علي منصات التواصل

صحيفة فــــسانيا

صحيفة أسبوعية شاملة - منبع الصحافة الحرة

شاركنا بتعليقك على الخبر :