كتبت / نيفين الهوني
أديب ليبي تنوعت كتاباته بين القصة والنقد والصحافة والخطابة، وأصدر أكثر من 46 كتابا في مجالات مختلفة منها: مرسال، و الشراع الممزق، صائد الفراشات، الأمثال الشعبية ،الطائر الجريح ،و الشمس والغربال ولد في الإسكندرية سنة 1926 م وتلقى تعليمه بالأزهر الشريف حيث نال الشهادة العالية من كلية أصول الدين ثم شهادة التدريس العالية من كلية اللغة العربية بالجامعة الأزهرية سنة 1946م. عمل بالتدريس بمدرسة الأنباط (المدرسة المصرية) . نشر إبداعه في الصحافة المصرية ثم الليبية والعربية مثل صوت الأمة – الأسبوع – الأيام – آخر ساعة – الأهرام القاهرية – المرصاد – طرابلس الغرب – هنا طرابلس – الرائد – شعلة الحرية – الشعب – الإذاعة – الأسبوع الثقافي – الفصول الأربعة – الجماهيرية – الطريق اللبنانية – القصص التونسية. تقلد العديد من المناصب منها رئيس تحرير مجلة هنا طرابلس وترأس اللجنة العليا لرعاية الآداب والفنون. ثم أمين اتحاد الأدباء والكتاب بالجماهيرية. ومدير الإذاعة الليبية. أيضا أصدر وترأس تحرير جريدة الشعب. هو الكاتب والأديب محمد مصطفى المصراتي الأديب القومي الذي سأله الصحافي خالد بيومي في حوار نشر معه بموقع الخليج المشروع القومي فقال أنا من العاملين والمناضلين في المشروع القومي فأنا عضو فاعل في الحياة السياسية الليبية وصاحب موقف سياسي يعرفه الدارسون للمرحلة في مصر وليبيا والعالم العربي. وقد تراجع المشروع القومي لأنه لا يوجد وعي، فالوعي إيمان بقضية وهدف مشروع، وللأسف لا يوجد لدينا استمرارية سياسية للمشروع القومي ولهذا أجهضت الحركات الوحدوية في القرن العشرين لاختفاء ذلك الإحساس بالمسؤولية القومية التي تعمق مفهوم الوحدة العربية) وقد صدر له العديد من الإصدارات منها: طرابلس: مطلعة ماجي ولمحات أدبية عن ليبيا. المطبعة الحكومية وشاعر من ليبيا (إبراهيم الأسطى عمر). (طرابلس: مكتبة الشرق وجحا في ليبيا دراسة في الأدب الشعبي. مكتبة الشرق. وصحافة ليبيا في نصف قرن (عرض وتحليل ودراسة لتطور الفن الصحفي في ليبيا. وبيروت: مطابع دار الكشافة وغومة فارس الصحراء صفحة من تاريخ ليبيا مكتبة الفرجاني وكفاح صحفي عرض ودراسة تحليلية لجريدة أبي قشة 1908-1911م بيروت: مطابع دار الغندور. والمجتمع الليبي من خلال أمثاله الشعبية (دراسة في التراث الشعبي).و طرابلس مرسال وقصص ليبية أخرى. (بيروت: المكتب التجاري للطباعة والنشر ابن حمديس الصقلي. (القاهرة: دار المعارف. سلسلة اقرأ والشراع الممزق. (القاهرة: دار الكتاب العربي. وشاعر من ليبيا أحمد الشارف دراسة وديوان. (بيروت: المكتب التجاري للطباعة والنشر والتوزيع. أسد بن الفرات فاتح صقلية. (القاهرة: المؤسسة العامة للتأليف والنشر وحفنة من رماد. (بيروت: دار الغندور. وسعدون البطل الشهيد صفحة من نضال الشعب الليبي. بيروت المكتب التجاري للطباعة والنشر والتوزيع وابن غلبون مؤرخ ليبيا اللجنة العليا لرعاية الفنون والآداب. والصلات بين تركيا وليبيا التاريخية والاجتماعية اللجنة العليا لرعاية الفنون والآداب ومجمع الجهل مكتبة الفكر. والشمس والغربال مطبعة الرجوي القاهرة وخمسون قصة الدار الجماهيرية والجنرال في محطة فكتوريا الدار العربية للكتاب طرابلس – تونس والقطرد في المطار الدار الجماهيرية وصائد الفراشات الدار الجماهيرية وعبد الكريم تحت الجسر مؤسسة الإبداع الرباط والطائر الجريح الدار الجماهيرية والأمثال الشعبية الدار الجماهيرية حيث ترجمت أعماله إلى الإنجليزية – الفرنسية – الألمانية – الإيطالية – الصينية. الهندية وقد ُسئل عن التنوع في كتاباته بين الكتابة التاريخية والقصة القصيرة والمقال والنقد فأجاب في العديد من الأحاديث واللقاءات التي أجريت معه ) التنوع بشكل ما، هو تنوع المرحلة الأولى في تحسس الكاتب والمبدع طريقه، ثم يبدأ التركيز على جانب مقارنة بالجوانب الأخرى، فلو ألغينا شعر العقاد لما ضاع منه شيء، لكن لو ألغينا الكتب الفكرية فقد خسرنا كثيرا، فالتنوع مهم وخاصة في البدايات الأولى للكاتب، حيث تختمر لديه الأفكار ثم تنضج ثم يتفحص بعد ذلك في النوع الذي يجسد نفسه فيه).