ضد الاعتصام في المدارس ؛ ومع المطالبة بحقوق المعلمين :

ضد الاعتصام في المدارس ؛ ومع المطالبة بحقوق المعلمين :

  • كتب / محمود السالمي

مع تقديري الشديد : للمعلم؛ ولرسالته السامية . . كون ابي استاذ ؛ وجل اخواتي مدرسات . . الا انني لا ادعم ولا اؤيد الاجراء الخاطي الذي قامت به بعض مدارس ( هون ) بايقاف الدراسة . . بسبب عدم صرف علاوة التدريس اسوة بباقي بلديات ليبيا ..
وتتحمل ادارات المدارس كامل المسؤولية في هذا التاخير . . بالاضافة الى مكتب التفتيش التربوي بالجفرة باعتبار ان التسكين في الملاكات الوظيفية واعتمادها هي اختصاص اصيل لهذا المكتب . 
وللاسف : 
* بعض ادارت المدارس بهون : لم تسلم الى هذه الساعة ملاكاتها الوظيفية لاسباب غير معروفة وغير مبررة . رغم ان المفروض تسليم الملاك يتم بعد عشرة ايام من بدء العام الدراسي .
* بعض المدارس تقاعصت عن اتمام الملاكات بسبب فقدان الثقة في ان وزارة التعليم ستقوم بصرف علاوة التدريس او اي مخصصات مالية تخص المعلمين اعتمادا على تجارب سابقة .
* بعض ادارات المدارس : قامت بملء الملاك الوظيفي بنماذج غير صحيحة وتخص سنوات سابقة والمفروض ان يتم ملء النماذج الحديثة لهذا العام . . وتقوم بإيهام معلمي المدرسة بان الادارة سلمت الملاك للوزارة وهي المقصرة .
* بعض المدارس قامت بملء نموذج التسكين في الملاك الوظيفي بطريقة فوضوية . . اي كلام . . المهم درنا ملاك . . وبامور فيها مجاملة . . وعدم مصداقية .
* الاخطاء الفظيعة في ملء الملاكات الوظيفية بسبب عدم كفاءة مدخلي البيانات في المدارس ترتب عليها عدم اعتماد الملاك لانه غير مطابق لما هو مطلوب .
* مدخلي البيانات في المدارس غير متخصصين وانما تم وضعهم في الملاك كمدخلي بيانات وهم اساس لا يعرفون مهام مدخل البيانات وبعضهم لا يعرف الفرق بين برنامج ( اكسل ) وبرنامج ( وورد ) ولا يستطيع التعامل مع برامج الجداول وبالتالي يقولوله يمين يقول يسار . . 
* التفتيش التربوي : كان من المفترض ان يكون التسكين في الملاك الوظيفي لقطاع التعليم باشرافه المباشر . . بمعنى ان يكون هنام مفتش منتدب لكل مدرسة يساعد الادارة في وضع ملاك وظيفي بطريقة سليمة ودقيقة وصحيحة ، وهذا لم يحدث . بعض المفتشين سلموا نماذج التسكين لادارات المدارس وهذاك يوم وهذا يوم اخر .
* على ادارات المدارس ان تلتزم باعادة فتح ابوابها لاستقبال الطلاب . . فمصلحة الطلاب فوق كل اعتبار ومصلحة ؛ ومهنة التدريس امانة . . والاعتصام لا يعني ايقاف الدراسة . . بل يعني المطالبة بالحقوق وتسيير العمل . . اما الذي نراه حاليا هو اضراب عن العمل . . وعلى مراقبة تعليم الجفرة اتخاذ اجراءات ادارية حاسمة وسريعة ورادعة حيال مدراء المدارس المقفلة حاليا . 
* اي مدرسة او معلمين لديهم حقوق او التزامات او مطالبات عليه ان يختاروا مجموعة للتفاوض مع التعليم ودراسة وحل اي اشكالية حالت دون حصولهم على حقوقهم . . دون اللجوء لاغلاق ابواب المدرسة وتعطيل الدراسة لان الخاسر الوحيد هم ابناءنا الطلاب . 
* مجرد رأي شخصي . .لا يلزم احد ولا يثني احد عن المطالبة بحقه في كل الاحوال .

شـــارك الخبر علي منصات التواصل

صحيفة فــــسانيا

صحيفة أسبوعية شاملة - منبع الصحافة الحرة

شاركنا بتعليقك على الخبر :