طلاب مدينة سبها يستقبلون امتحاناتهم على ضوء الشموع

طلاب مدينة سبها يستقبلون امتحاناتهم على ضوء الشموع

تأكيدا للمقولة الشهيرة العلم نور أستقبل طلاب مدينة سبها امتحانات الشهادة الاعدادية لهذه العام على ضوء الشموع في اجواء رمضانية ترتفع فيها درجات الحرارة بشكل يقارب 49 % مع انقطاع مستمر في التيار الكهربائي استمر في اليومين الاولين إلى 48 ساعة .

وصرح محمد أسماعيل : مسؤول الشؤون الادارية والمالية بوزارة التربية سبها ، أن عدد الطلبة المتقدمين لامتحانات الشهادة الاعدادية لهذا العام كان 3781 طالب عدد اللجان 25 لجنة ، مقسمة على 16 لجنة داخل سبها ، 3 في البوانيس وواحدة في غدوة ، الغاء قرار تأجيل الامتحانات كان له تأثير سلبي علينا وعلى الطلبة ، انقطاع التيار الكهربائي ، عدم صرف مكافئات العام الماضي

فسانيا رصدت انطلاق امتحانات الشهادة الاعدادية لهذا العام ببعض المدارس بالمدينة وصرح لفسانيا ” محمد سعد الصالحين ” رئيس لجنة المراقبة بمدرسة ذات النطاقين ” أحييكم على متابعتكم ونقلكم لما يدور بقاعات الامتحان ، للأسف الشديد تضاربت الآراء حول موعد الامتحانات، وتغيير الموعد أثر سلبيا على الطالب ، كان من المفترض أن تبدأ الامتحانات بعد  عيد الفطر ، ولكن تفاجئنا بتقديم موعدها وكذلك انقطاع التيار الكهربائي كان له الاثر السلبي جدا على نفسية الطالب.

و أضاف ” بالنسبة للحضور و الغياب ، يوجد حالات غياب من قبل هيئة التدريس فقط  ، ولكن حتى حالات غياب المدرسين لهم أعذارهم وظروفهم التي حالت دون تواجدهم في قاعات الامتحانات، و أتمنى لهم التوفيق .

أوضحت ” مبروكة محمد ” مراقبة على احدى الفصول ” تسير الامتحانات على أفضل ما يرأم ، ولم يتم رصد أي حالات غش  حتى الأن وحتى الأسئلة جيدة وفي متناول الجميع ، ربما المشكلة التي تواجه الطلبة هو انقطاع الكهرباء بشكل مستمر وغير ذلك تجري الأمور على أحسن حال .

و أفادت ” رقية الوافي ” والدة أحد الطلبة الممتحنين ” كان من المفترض تأجيل الامتحانات إلى ما بعد العيد خاصة في الوقت الراهن فنحن نعاني من انقطاع التيار الكهربائي وارتفاع درجات الحرارة ، و نفسية الطلبة منهارة ، ابنى يدرس على ضوء شمعة يعنى الوضع مزري جدا ، وفي النهاية أتمنى لهم التوفيق و النجاح .

و ذكرت ” تجديده ” مراقبة ” تسير الامتحانات بشكل جيد حتى الأن  ، لا توجد أي حالات غش ، و لا توجد أي شكاوي من الطلبة بسبب صعوبة الامتحانات ، وحتى الوقت المحدد للإجابة كان كافي لهم ، و لم تواجهنا أي مشاكل حتى الآن .

وأكد “أحد الطلبة ” بالنسبة للامتحانات فهي تسير على أفضل حال ، ولكن كانت مادة الانجليزي صعبة قليلة ،  توجد صعوبة في قدرتنا على التركيز والدراسة بسبب انقطاع الدائم لتيار الكهربائي وكذلك موعد الامتحانات غير مناسب ، كنا نتمنى لو أنه تم تأجيله ، فمن الصعب الدراسة و الامتحان في رمضان مع ارتفاع درجات الحرار بالإضافة الى انقطاع الكهرباء ، فهذه المشاكل تؤثر على قدرتنا على التركيز والحفظ .

وباستياء شديد أكدت لنا الطالبة شريفة الناجم من مدرسة القادسية أنها لم تتمكن من أداء امتحاناتها لهذه العام لان اسمها لم يكن ضمن قائمة الممتحنين ، فاستماراتها لم تأتي من مدينة طرابلس وعندما راجعت ادارة المدرسة اخبروها انها كانت راسبة في الصف السابع .

وأضافت : استلمت نتيجتي في الصف السابع وكنت ناجحة الان استغرب كيف يقول لي مدير المدرسة أنني لم انجح ، وعندما طالبته بكشف درجاتي وبصحيفتي للصف السابع قال لي أنها ضاعت ، أنا لا اتخيل أنني بدلا من أن أكون في العام القام بالثانوية سوف أعود للصف الاول اعدادي .

وقال : الطالب أحمد عمر ، الامتحانات تسير بشكل جيد لكن الظروف المحيطة بنا لا تساعدنا على المراجعة والمذاكرة ، درجات الحرارة مرتفعة جدا لدرجة يصعب معها التركيز اقضي معظم اليوم صائم افكر في ساعات الاذان حتى اتمكن من ارتشاف كوب الماء ، وبمجرد ارتفاع صوت الاذان ينقطع علينا النور لنغرق في ظلام دامس لساعات طويلة ، الحقيقة أتمنى أن يوفقني الله وزملائي .

يذكر أن ” الامتحانات سوف ستستمر حتى 30 يونيو الجاري لكن السؤال كيف سيكمل طلابنا امتحاناتهم تحت وطأة الظلام وارتفاع درجات الحرارة وساعات الصيام الطويلة .

متابعة / زهرة موسى

 

شـــارك الخبر علي منصات التواصل

صحيفة فــــسانيا

صحيفة أسبوعية شاملة - منبع الصحافة الحرة

شاركنا بتعليقك على الخبر :