قويرب: الرئاسي لم يحيل للنواب أي اتفاقيات دولية للنظر فيها

قويرب: الرئاسي لم يحيل للنواب أي اتفاقيات دولية للنظر فيها

أكد عضو مجلس النواب عزالدين قويرب، أن المجلس الرئاسي لحكومة الوفاق غير المعتمدة لم يحيل أي اتفاقية دولية إلى المجلس للنظر فيها، في إشارة إلى مذكرة التي وقعها مؤخرا رئيس المجلس الرئاسي لحكومة الوفاق غير المعتمدة فائز السراج مع الجانب الإيطالي حول الهجرة غير الشرعية.

 

وأضاف أن “قضية الهجرة غير الشرعية هي قضية نعاني منها ولكن هناك حاليا من يستخدم هذه القضية لصالحه”.

 

واتهم قويرب خلال مداخلته إيطاليا بأنها “تحاول استغلال التنازع السياسي الموجود الآن في ليبيا” لصالحها، غير أنه اعتبر أن “في ليبيا أولويات والضرر من المهاجرين أقل من الضرر الناتج عن السلاح والمليشيات”.

 

وشدد قويرب على أن مجلس النواب ملتزم “بكل الاتفاقيات التي أجرتها الحكومات المتعاقبة”، لكنه نبه إلى أن الأوضاع في ليبيا تمر بـ”مرحلة سياسية انتقالية حرجة وبحاجة إلى التوافق” بين مختلف الفعلين داخل البلاد.

 

وكانت إيطاليا أعلنت الجمعة أنها وقعت مذكرة تفاهم مع ليبيا لوقف تدفق المهاجرين غير الشرعيين إلى أراضيها انطلاقا من السواحل الليبية.

 

وبموجب المذكرة “السارية المفعول لمدة ثلاث سنوات ويتم تجديدها عند انتهاء هذه الفترة” فان إيطاليا ستقوم بمهام التدريب وتوفير المعدات والمساعدة لقوات خفر السواحل الليبية، مثل طائرات بدون طيار لمراقبة الحدود وإعادة 12 من الزوارق الليبية التي يجرى صيانتها، فضلا عن دعم الطاقة المتجددة والبنية التحتية والصحة والنقل وتنمية الموارد البشرية.

 

وتساءل عضو مجلس النواب عزالدين قويرب عن مدى قدرة المجلس الرئاسي لحكومة الوفاق غير المعتمدة على امتلاك القوة لحماية المعسكرات المخصصة لإيواء المهاجرين في ليبيا، مشيرا إلى أنه إذا كان “مستشفى ميداني في مصراتة احتاج إلى 200 جندي إيطالي لحمايته فكيف الحال لحماية الحدود؟”.

شـــارك الخبر علي منصات التواصل

صحيفة فــــسانيا

صحيفة أسبوعية شاملة - منبع الصحافة الحرة

شاركنا بتعليقك على الخبر :