- خطاب الطيب خطاب
1`
(البصل)
الصاحب ان كان كثر اللوم
وجـــــاب (البصل) لك زيارة
قــــــدره اتكافيه(بالثــــــوم)
احــــــــر واقطــــــع مرارة
البصل: (نبات ينمو تحت الأرض نأكله نيئا أو مطبوخا وأخضرا أو يابسا ) من المعجم الميسر للفتيان والفتيات .ليوسف الشريف ..وقد ذكر في القرآن الكريم : (وَإِذْ قُلْتُمْ يَا مُوسَى لَنْ نَصْبِرَ عَلَى طَعَامٍ وَاحِدٍ فَادْعُ لَنَا رَبَّكَ يُخْرِجْ لَنَا مِمَّا تُنْبِتُ الأَرْضُ يُخْرِجْ لَنَا مِمَّا تُنْبِتُ الأَرْضُ مِنْ بَقْلِهَا وَقِثَّائِهَا وَفُومِهَا وَعَدَسِهَا وَبَصَلِهَا قَالَ أَتَسْتَبْدِلُونَ الَّذِي هُوَ أَدْنَى بِالَّذِي
ص1 يتبع
هُوَ خَيْرٌ اهْبِطُوا مِصْراً فَإِنَّ لَكُمْ مَا سَأَلْتُمْ وَضُرِبَتْ عَلَيْهِمْ الذِّلَّةُ
وَالْمَسْكَنَةُ وَبَاءُوا بِغَضَبٍ مِنْ اللَّهِ ذَلِكَ بِأَنَّهُمْ كَانُوا يَكْفُرُونَ بِآيَاتِ اللَّهِ وَيَقْتُلُونَ النَّبِيِّينَ بِغَيْرِ الْحَقِّ ذَلِكَ بِمَا عَصَوْا وَكَانُوا يَعْتَدُونَ ) (61)من سورة البقرة
. هذا المأكول يتواجد في مأثورنا كما يتواجد في طعامنا حيث يقال : ( صام صام وفطر علي ابصلة ) ونحن نعرف أن إفطار الصائم على تمرات ويصاغ المثل في غناوة علم :
( صايم اطناشر عام علي بصلة قالولي: فطر) !
وهذ ا الذي تأخر عن الزواج ولم يوفق في اختيار الشريك من الطرفين .
وهناك مثل يجمع بين البصل والتمر: ( مو عارف التمر من البصل الحمر )فهل هذا من ناحية الألوان ؟
وهناك من ينصح بالإكثار من أكله : حيث يقال : (كان كليت البصل كثر وكانك ضربت العيل وتر) هل هذا سجع فقط ؟
وفي رباعية : (ابصلك ولاكرم جارك) وهو في معنى المثل الذي يقول : ( احمارتك العرجة خيرمن جمل بن عمك)وهناك من يقول : (خير منه هو ابروحه ).
ابصلك ولاكرم جارك انكان مال بيك الزماني
ص2 يتبع
ما الحد تبين عوارك لوكــــــــان بن عم داني
فكم نحن في حاجة لحفظ هذا الرباعية
وعند الخسارة نقل : (راحت البصلة امعا التقشيرة )ويقال لمن تدخل في ما لايعنيه: ( ياخاش بين البصلة وقشرتا ياطالع بلا بنة طيبة)
وفي الوصية : (اللي ايزلماياكل بصل ).
ويقال : (اللي ياكل م البصل ايحودد غايته ).
وعن تقلبات الأيام: (يوم بصل ويوم عسل)
ويرون أن الزواج: ( أوله عسل ووسطه كسل واخره بصل )
ومن الرباعيات الشهيرة الفكاهية :
فطوره ثمـــــــــان فرداتوابصلتين من (عين مارة )
اقشور البصل في مغـــداه كماطــــــــــير قاتل احبارة
و(عين مارة )منطقة من مناطق الجبل الأخضر والرباعية من رواية الفنان (عبدالرحيم عبدالمولى المنصوري)
وفي حديث : (من أكل فحا أرض لم يضره ماؤها ) والفحا هو
ص3 يتبع
البصل ويصاغ معناه في تعبير: ( ابلاد اتخاف من شومها
كول من بصلها وثومها).
ولا ننسى أنه يظهر في ناحية الجمال حيث يقال : (الماكلة بلا بصلة كيف المرا بلا خصلة ) ويشبهه🙁 الشاهي بلا نعناع كيف المرابلااقناع).وعند ما يتقدمون للزواج يقولون : انريدوله مرا تحرق له البصلة) أي تعد له الطعام
وفي التشبيهات : (كيف البصل متحزم علي شين بنة )و كذلك ( كيف اشوال البصل كله روس )وكذلك : (اتقول ابصلة).
والبرعم الداخلي يسمى (بزو)و يصغر (ابزيو) فيطلق على من صغر حجمه من البشر.
فالبصل الذي يتصدر الفصيلة البصلية ويأخذ الترتيب الثاني في اعداد الطعام ويكون عنصرا أساسيا من عناصر ” الشرمولة ” كما أن فوائده الصحية التي لاتعد ولا تحصى فهو نعمة من نعم الله تعالى .
ولم ينس مأثورنا البصل فجعله ضمن أحاجيه : (تذبحه وتبكي عليه ) وكذلك(ناقتنا البيضة ياخي….. شحمها طي علي طي)
ص 4 يتبع
كما يغني الأطفال : دزتني معلمتي .. على راس بصل .. طاح مني انكسر .. علقتني في الشجر .. والشجر اعروق مدي يدك يا العروس … بين النحلة والدبوس … وهكذا يبقى البصل رمزا مرة …. ويكون رمزا للمحبة التي تقول لحبيبها : (انت وكسرة خبزة وراس بصل) عندما تسيطر غيبوبة الحب وتكون رائحته مستقبلا سببا في اليقظة …..
انتهى