لقاءات ومشاورات مفوضية المجتمع المدني على هامش الإعلان عن النسخة السابعة لمنتدى شمال أفريقيا لحوكمة الإنترنت

لقاءات ومشاورات مفوضية المجتمع المدني على هامش الإعلان عن النسخة السابعة لمنتدى شمال أفريقيا لحوكمة الإنترنت

(فسانيا/مصطفى المغربي) …

التقى رئيس مجلس إدارة مفوضية المجتمع المدني” م. فرج الفزاني ” برئيس مجلس إدارة الجمعية الليبية للإنترنت ” د. عمر شوران ” ، وتم خلال اللقاء التأكيد على أهمية المجتمع المدني ودوره وسبل دعم، بما يمكنه من إعمال برامجه بشكل فعال، وتم التطرق للجمعية الليبية للإنترنت، وأهميتها كمؤسسة مجتمع مدني اهلية، تضم نخبة من الخبراء في مجالات تقنية المعلومات والحاسوب، تهدف لتأطير جهود العمل التقني والإسهام المباشر في التخطيط والتطوير من أجل الارتقاء بخدمات الانترنت ببلدنا الحبيب ليبيا، وسعيها لزيادة الوعي والتثقيف التقني لمستخدمي الانترنت والمهن المتعلقة بها، وتمثيل صوت مستخدمي الانترنت في هيئات اتصالات وخدمات الانترنت الحكومية وغير الحكومية لتكون المعبر عن قضاياهم وجميع المسائل المتصلة باستخدام الشبكة العالمية للمعلومات، ونشر الوعي بأخلاقيات استخدام الانترنت، والرقي بمستوي خدمة الانترنت لجميع شرائح المجتمع للوصول إلى إنترنت للجميع .

كما التقى ” الفزاني ” برئيس الهيئة العامة لرصد المحتوى الإعلامي، ” د. جلال عثمان ” ، حيث تم النقاش حول إمكانية عقد لقاءات رسمية بين المفوضية والهيئة، لوضع أسس برامج للعمل المشترك تخدم المواطن من خلال اقحام مؤسسات ومنظمات المجتمع المدني في المساهمة الحد من خطاب الكراهية، وللتشاور حول البرامج التدريبية التي تعتزم مفوضية المجتمع المدني اقامتها لقادة وأعضاء مؤسسات ومنظمات المجتمع المدني الغير حكومية، بحيث تكون من ضمنها التدريب على صناعة المحتوى وضبط جودته، بما يتماشى مع اهداف ورؤية الهيئة العامة لرصد المحتوى الإعلامي، في ضبط جودة المحتوى الإعلام الليبي والارتقاء به، ومكافحة خطاب الكراهية والتحريض والتضليل، لأعداد بيئة إعلامية مهنية، تساهم في الحد من تأثير خطاب الكراهية والأخبار الزائفة والمضللة على الرأي العام، والمساهمة في رفع مستوى وعي المواطن، ووضع المجتمع المدني في ليبيا في صورة الفعل .

هذا وجاء اللقاءان على هامش المؤتمر صحفي الذي عقد بفندق حي الاندلس بالعاصمة طرابلس، اليوم الإثنين 23-1-2023، للإعلان عن استضافة النسخة السابعة لمنتدى شمال أفريقيا لحوكمة الإنترنت، بتنظيم من الجمعية الليبية للإنترنت، وبرعاية هيئة الاتصالات وشركة ليبيا للاتصالات والتقنية، بحضور وزير الدولة لشؤون رئيس حكومة الوحدة الوطنية الموقتة ” عادل جمعة “، ووزير الاتصال والشؤون السياسية ” وليد اللافي “، ورئيس مجلس إدارة مفوضية المجتمع المدني بالمجلس الرئاسي” م. فرج الفزاني “، ورئيس الهيئة العامة لرصد المحتوى الإعلامي، ” د. جلال عثمان “، ورئيس الهيئة العامة للاتصالات ” عبدالباسط الباعور “، وممثل أمانة منتدى حوكمة الإنترنت بالأمم المتحدة، ورئيس منتدى شمال أفريقيا لحوكمة الإنترنت، ورئيس مجلس إدارة شركة ليبيا للاتصالات والتقنية، ورئيس مجلس إدارة الشركة القابضة للاتصالات، ورئيس مجلس إدارة الجمعية الليبية للإنترنت، وعدد من المختصين بقطاع الاتصالات، وخدمات الإنترنت.

والنسخة السابعة لمنتدى شمال أفريقيا لحوكمة الإنترنت سيقام في شهر مايو القادم, وذلك بالشراكة مع شركة ليبيا للاتصالات والتقنية وبرعاية الهيئة العامة للاتصالات والشركة القابضة .

وأوضح رئيس الجمعية الليبية للأنترنت ” د. عمر شوران ”  أن الغرض الأساسي  للمنتدى هو بلورة السياسات والتشريعات الذي لها علاقة بحوكمة الأنترنت في منطقة شمال أفريقيا بشكل عام وفي ليبيا بشكل خاص .

وأضاف أن المنتدي ستصاحبه ما يسمى بمدرسة حوكمة الأنترنت المعنية بتدريب طلبة الجامعات أو حديثي التخرج ، على أساسيات حوكمة الأنترنت في المنطقة سواء المنطقة الإقليمية أو العالمية .

شـــارك الخبر علي منصات التواصل

صحيفة فــــسانيا

صحيفة أسبوعية شاملة - منبع الصحافة الحرة

شاركنا بتعليقك على الخبر :