متجاهلًا ترامب.. البيت الأبيض يتعهد بالاستمرار في نقل معتقلي غوانتانامو

متجاهلًا ترامب.. البيت الأبيض يتعهد بالاستمرار في نقل معتقلي غوانتانامو

تعهد البيت الأبيض الثلاثاء بالاستمرار في نقل عدد إضافي من معتقلي سجن «غوانتانامو»، متجاهلًا طلب الرئيس المنتخب دونالد ترامب وقف عمليات نقل المعتقلين.

وقال الناطق باسم البيت الأبيض جوش ايرنست إنه سيتم نقل مزيد من المعتقلين. وأضاف «اتوقع في هذه المرحلة مزيدًا من عمليات نقل معتقلين»، وذلك مع اقتراب مغادرة الرئيس باراك أوباما للبيت الأبيض في 20 يناير الجاري، وأكد أن موقف ترامب لن سيؤثر على موقف أوباما، وفق «فرانس برس».

ويأتي ذلك عقب ساعات من نشر ترامب تغريدة قال فيها: «يجب أن لا يتم الافراج عن أي معتقل آخر من غوانتانامو. هؤلاء أشخاص خطرون للغاية ويجب عدم السماح بعودتهم إلى أرض المعركة».

وتردد أن ادارة أوباما تفكر في نقل عدد آخر من المعتقلين قبل دخول ترامب البيت الأبيض في 20 يناير، في حين توعد الرئيس المنتخب بـ«ملء غوانتانامو بعدد من الأشخاص السيئين». ويضم سجن غوانتانامو حاليًا 59 معتقلًا لم يحاكم سوى عدد قليل منهم، بينما الوضع القانوني للعديد منهم غير محدد.

وتمت الموافقة على الافراج عن 20 من المعتقلين، إلا أن العثور على دول تستقبلهم يستغرق وقتًا.

ووعد أوباما خلال حملته الانتخابية الأولى للرئاسة باغلاق المعتقل معتبرا ان الاعتقال بدون محاكمة لا يعكس القيم الاميركية. الا انه واجه عوائق سياسية وقانونية فضلا عن مماطلة وزارة الدفاع ومعارضة عنيدة من الجمهوريين في الكونغرس.

ومع عرقلة اغلاق «غوانتانامو» ركز البيت الابيض على خفض عدد المعتقلين.

وكان الرئيس الاسبق جورج دبليو بوش افرج عن نحو 500 معتقل قبل مغادرته الرئاسة، بينما افرج اوباما او نقل نحو 179 اخرين.

شـــارك الخبر علي منصات التواصل

صحيفة فــــسانيا

صحيفة أسبوعية شاملة - منبع الصحافة الحرة

شاركنا بتعليقك على الخبر :