مجلس النواب الأمريكي يوافق على تمويل بقيمة مليار دولار للقبة الحديدية الإسرائيلية

مجلس النواب الأمريكي يوافق على تمويل بقيمة مليار دولار للقبة الحديدية الإسرائيلية

وكالات – فسانيا

وافق مجلس النواب الأمريكي، الخميس، بسهولة على مشروع قانون لتوفير التمويل للقبة الحديدية الإسرائيلية بعد إزالته من مشروع قانون منفصل لمنع إغلاق الحكومة وتعليق حد الاقتراض للدولة. تم تضمين مبلغ 1 مليار دولار المخصص لنظام الدفاع الجوي الإسرائيلي في البداية في التشريع الذي يجب تمريره، الذي نظر فيه مجلس النواب في وقت سابق من الأسبوع، لكن تم حذف البند من النسخة النهائية لاسترضاء مجموعة من النواب التقدميين.

وذهب مشروع القانون إلى مجلس الشيوخ، بينما ليس واضحًا متى سيصوت عليه. وقدم زعيم الأغلبية في مجلس النواب، ستيني هوير، مشروع قانون منفصل لعرضه الخميس، مما يعني أنه تجاوز القواعد العادية المطلوبة لتمرير القانون. كان التصويت النهائي 420-9 بحضور اثنين. وصوت ثمانية ديمقراطيين وجمهوري واحد ضد مشروع القانون. تم تصميم نظام القبة الحديدية للدفاع الجوي لاعتراض الصواريخ –

من خلال استهدافها وإطلاق صواريخ اعتراضية لتدميرها – قبل أن تتمكن من قتل المدنيين الذين يعيشون في إسرائيل. تم تطويره في البداية من قبل شركة Rafael الإسرائيلية للتكنولوجيا الدفاعية، ولكن منذ ذلك الحين تمت رعاية النظام بشكل كبير من قبل الولايات المتحدة. اعتبارًا من نوفمبر/ تشرين الأول 2020، قدمت الولايات المتحدة 1.6 مليار دولار لإسرائيل لبطاريات القبة الحديدية، والصواريخ الاعتراضية، وتكاليف الإنتاج المشترك والصيانة العامة، وفقًا لخدمة أبحاث الكونغرس. سيوفر التشريع على وجه التحديد التمويل لاستبدال الصواريخ الاعتراضية التي تم استخدامها خلال القتال العنيف مع حماس في مايو/ أيار.

وفقًا لبيان صحفي حول التشريع، فإن التمويل “يتوافق مع مذكرة التفاهم لعام 2016 بين الولايات المتحدة وإسرائيل، التي تلزم الولايات المتحدة بتقديم مساعدة إضافية لتجديد القبة الحديدية بعد فترات القتال للسماح لإسرائيل بمواصلة الدفاع عن نفسها من الهجوم”. وغردت النائبة الديمقراطية، رشيدة طليب، بعدم موافقتها على التمويل قبل التصويت، قائلة يوم الأربعاء: “أخطط للإدلاء بصوت لا. يجب أن نتوقف عن تمكين إسرائيل من انتهاكات حقوق الإنسان ونظام الفصل العنصري”.

أعربت النائبة الديمقراطية إلهان عمر عن عدم موافقتها على التمويل في تغريدة الخميس، بأنه “نظرًا لانتهاكات حقوق الإنسان في غزة، الشيخ جراح، والتوسع الاستيطاني المتزايد باستمرار، لا ينبغي لنا أن نتدخل في اللحظة الأخيرة من خلال زيادة قدرها مليار دولار في التمويل العسكري لإسرائيل من دون أي مساءلة”. عمر وطليب هما أول امرأتين مسلمتين في الكونغرس، وطليب هي أول امرأة أمريكية فلسطينية في مجلس النواب. لكن بعض الديمقراطيين أصيبوا بالإحباط عندما تم سحب هذا البند من مشروع القانون الأصلي.

شـــارك الخبر علي منصات التواصل

صحيفة فــــسانيا

صحيفة أسبوعية شاملة - منبع الصحافة الحرة

شاركنا بتعليقك على الخبر :