محافظة نينوى، تطلعات رسمية وثقافية لاستعادة مجدها الحضاري والثقافي

محافظة نينوى، تطلعات رسمية وثقافية لاستعادة مجدها الحضاري والثقافي

فسانيا : سالم الحريك

عانت العديد من المحافظات العراقية حروبًا قاسية؛ جراء سيطرة تنظيم داعش الإرهابي، حيث ركز التنظيم في حربه على طمس كل معالم الثقافة، والأدب، والفنون. نينوى هي من أهم المحافظات العراقية التي عانت من سيطرة التنظيم وبطشه، وتعرضت أثناء عملية تحريرها للكثير من الدمار.

لكن المحافظة العراقية بإرثها الثقافي، والفكري، والأدبي الكبير تأبى أن تستسلم؛ هاهي الٱن كطائر الفينيق تستعد للتحليق عاليًا في سماء الأدب والثقافة والفكر.

نينوى تستعد خلال الأيام القليلة القادمة و بدعم رسمي، وثقافي كبير متمثل في رئاسة الوزراء العراقية ووزارة الثقافة والسياحة والٱثار والعديد من الجهات لتنظيم العديد من المهرجانات الأدبية والثقافية من بينها مهرجان الموصل الدولي الأول للشعر العربي في الفترة من الثالث وحتى الخامس من .

مايو القادم تحت شعار ” من أرض الموصل وٱشور تتشكل الحروف ويتوهج الإبداع ” كما سيشهد المهرجان الذي تنظمه رابطة التدريسيين التربويين وبالتعاون مع عمادة كلية النور الجامعة حضور ثقافي متنوع من داخل العراق وخارجها.

هذا وعبر الشاعر أحمد الحاج عضو اللجنة التنظيمية العليا للمهرجان عن سعادته الغامرة وهو يرى نينوى تنهض من جديد وتستعيد مجدها الحضاري والثقافي وتأخذ مكانها الطبيعي كمدينة راعية للعلم والإبداع عبر تاريخها الطويل.

كما قال أن المهرجان تتخلله زيارات إلى المواقع الأثرية والتراثية في محافظة نينوى بالإضافة إلى معرض للفنون التشكيلية وجلسات توقيع عدد من الدواوين الشعرية للمشاركين في المهرجان.

يُذكر إن نينوى ستحتضن خلال هذه الفترة العديد من المناشط الثقافية من بينها مهرجان الربيع والذي توقف منذ ما يقارب عشرين سنة وسيتم بتاريخ الثلاثين من هذا الشهر بحضور رئيس الجمهورية العراقية و وزارة الثقافة والسياحة والٱثار بالإضافة إلى الجهات المنظمة ومنها نقابة الفنانين.

شـــارك الخبر علي منصات التواصل

صحيفة فــــسانيا

صحيفة أسبوعية شاملة - منبع الصحافة الحرة

شاركنا بتعليقك على الخبر :