مديرية أمن سبها تدخل الميكنة في عملها وتفعل المنظومة الأمنية الموحدة

مديرية أمن سبها تدخل الميكنة في عملها وتفعل المنظومة الأمنية الموحدة

حوار : منى توكا

  أدخلت مديرية أمن سبها، الميكنة في عملها، وفعلت المنظومة الأمنية الموحدة التي ستساهم في تسهيل العمل الأمني على عناصر الشرطة.

وقال رئيس قسم المعلومات والتوثيق بالمديرية العقيد السنوسي عبدالسلام الجابر:” إن المنظومة الأمنية أنواع، إما أن تكون موحدة ومرتبطة بمكتب التوثيق والمعلومات بوزارة الداخلية , وإما أن تكون منظومات خاصة بالمديرية جرى العمل عليها من قبل مكتبهم” مبيناً أن للمنظومات الموحدة المشتركة عدة مديريات مثل منظومة الترخيص والبلاغات ومنظومة شؤون الخدمة .

وأوضح العقيد أنه في السابق كانت تقوم كل مديرية باستخراج وطباعة الكتيبات الخاصة بالمركبات الآلية قبل أن يتم ربطها حالياً بمنظومة ترخيص و بلاغات موحدة , و عند تسجيل أي كتيب أو تقديم بلاغ سيكون أيضا مسجلاً في مكتب المعلومات والتوثيق بالوزارة مساهمة في التعرف الفوري على السيارات المسروقة أو المطلوبين عند التقدم بالبلاغ.

ونوه إلى أن المديريات التي وحدت منظومتها في الوقت الحالي هي سبعة مديريات، من بينها مديرية أمن سبها في المنطقة الجنوبية و أنه جاري العمل على الربط مع كل المديريات في الجنوب.

وأوضح أن المنظومة اكتمل العمل بها وتجهيزها  في آواخر العام المنصرم، حيث سيسهل عملية إصدار الرخص التي كانت تصدر كتابياً بخط اليد،و التي أصبحت الآن تطبع وتغلف مع الكتيبات الخاصة بالمركبات الآلية داخل المرور، لأجل قطع كل طرق التزوير و التلاعب التي قد تحدث للأوراق الرسمية. مشيراً إلى أنه أرقام السيارات تصدر عشوائياً عن طريق المنظومة لمنع المتاجرة بالأرقام المميزة سواء كان من قبل أعضاء المرور أو غيرهم.

وتحدث العقيد السنوسي عن منظومة شؤون الخدمة الموحدة موضحاً أنها خاصة بالضباط وضباط الصف والموظفين وهي لتسهيل إجراءات أعضاء الشرطة لتوفير عناء السفر إلى طرابلس لإكمال الإجراءات الخاصة بهم.

وفي حديث عن تأخر تأسيس المنظومة أوضح أن مركز التوثيق والمعلومات بوزارة الداخلية أنشئ قريباً، وبدأ عمله الفعلي قبل ثلاث سنوات حيث تم استقدام مهندسين وأنشئ كمركز مستقل عن باقي الأقسام له ميزانية خاصة وموظفين.

 وأشار إلى أن تعاون مكتب التوثيق بالمديرية مع المركز نتج عنه إنشاء المنظومة الموحدة وربطها.

وتحدث العقيد عن المقترح المقدم من قبلهم  لوزارة الداخلية قبل عدة شهور أن يكون لمركز توثيق المعلومات فرع للمنطقة الجنوبية ليتمكن الفرع من ميكنة وربط باقي مديريات الأمن في الجنوب بحيث يتم تسهيل العمل الأمني والتعميمات بخصوص السرقات و المطلوبين.

كما ذكر أنه في الفترة الأخيرة كثرت ظاهرة بيع السيارات المسروقة من طرابلس والتي تباع في سبها بسبب بدائية عملية التعميم عن طريق اللاسلكي والبرقيات، ولكن دور المنظومة توفير الوقت والجهد و تسهيل عملية ضبط السيارات المسروقة وذلك عند تسجليها واستخراج أوراق لها.

وفي سياق منفصل في حديث عن برامج ونشاطات مكتب التوثيق والمعلومات قال العقيد إن قسم التدريب بالمكتب وضع خطة عمل لبرامج تدريبية لعام 2023 في مجالات الحاسب الآلي، البصمة والآثار، التزييف والتزوير والإحصاء الجنائي والتحقيق.

 موضحا أن بعضها تم تنفيذها والبعض سيتم البدء فيه في الأسابيع المقبلة.

ونوه إلى أنه في الفترة القادمة ستفتتح المديرية عيادة الشرطة وسيتم تدريب عدد من العناصر النسائية بالمديرية لتفعيل العيادة بالإضافة إلى مشغل الخياطة لتوفير البدل الصيفية و الشتوية لعناصر مديريات الأمن بالجنوب، ومن هنا جاءت الفكرة في تدريب عدد من العناصر النسائية اللائي لهن الرغبة في التدريب وذلك لخياطة بدل الشرطة.

وبين أنه بعد التدريب سيتم افتتاح مشغل خياطة خاص بالمديرية وربما سيتم تغطية نقص البدل في باقي مديريات الجنوب.

شـــارك الخبر علي منصات التواصل

صحيفة فــــسانيا

صحيفة أسبوعية شاملة - منبع الصحافة الحرة

شاركنا بتعليقك على الخبر :