مدير فرع مصلحة الطرق والجسور سبها “41 عقدا للمناطق الجنوبية ضمن خطة عودة الحياة

مدير فرع مصلحة الطرق والجسور سبها “41 عقدا للمناطق الجنوبية ضمن خطة عودة الحياة

حاورته :: منى توكا

” تحدث عبدالله علي حسن مدير فرع مصلحة الطرق والجسور بسبها لفسانيا عن عدة خطط و مشاريع عودة الحياة الذي أقرته حكومة الوحدة الوطنية في سبيل تنفيذ المشروعات الأساسية التي تخدم المواطن .

مشاريع خطة عودة الحياة

حيث صرح حسن ” أن مجمل المشاريع التي تم الاتفاق والتعاقد عليها للمنطقة الجنوبية بالكامل في خطة عودة الحياة حوالي 41 مشروعا موزعا على كامل الجنوب، منها عدد 6 مشاريع لسبها، 3 مشاريع لبلدية البوانيس و 6 مشاريع لوادي الشاطئ”.

وأضاف حسن “هناك مطالبات بملحق للجنوب حيث من المتوقع أن يجهز في نصف شهر نوفمبر أو بداية ديسمبر حسب وزارة التخطيط ومصرف ليبيا المركزي “. وفيما يتعلق بالطرق التي شملتها عمليات الصيانة

أفاد حسن” من ضمن الطرق الرئيسية للجنوب طريق قيرة البرطمة بطول 70 كيلو مترا حيث تم تسليم الموقع يوم 23 من شهر أكتوبر الجاري لشركة رواوس المشاركة مع شركة تونسية لعقد يمتد 18 شهرا، ومن المتوقع إن لم تحدث عوائق ستنجز قبل الوقت

مشاريع غير مكتملة

وعن المشاريع التي توقفت ولم تكتمل أوضح حسن” هناك بعض المشاريع بدأنا العمل بها وتوقفت لأسباب أمنية منها الاعتداءات على عمال الشركة، وهناك مشروع المليار التي توقفت بعلم وموافقة من المصلحة إلى حين تحديد قيمة العقد ومن أجل السداد ، حيث اكتمل منها حل مشكلة انجراف الطريق حي المشاشية ققم، أما انجراف حي العزمة أنجز 50٪ وتوقف بسبب انتهاء المليار الذي لم يسير الحصة المخصصة للجنوب وبسببها توقف العمل، وسيستأنف العمل في عدة مشاريع بعد التعويض أو تخصيص مليار جديد “.

 فيما يختص بكيفية تخصيص الميزانية وخطة توزيعها على الفروع أكد ” يتم تخصيص ميزانية معينة لمصلحة الطرق والجسور والمصلحة يتبعها 16 فرعا، حيث ينظر للأولوية والطرق الأكثر ضرراً، والمسؤولة عن ذلك لجنة التخطيط وإعداد الميزانية التي تخصص عددا من الطرق لكل فرع من 16 فرعا

الخطط السنوية وميزانية الطوارئ

. تابع ” حددنا خطة ثلاثية لسنوات 20/21/22 أي يعني خطة كل ثلات سنوات ، وهناك ميزانية الطوارئ وهي تشمل الانجرافات وإزالة الرمال في حال سدت الطرق يُطلب من التخطيط ميزانية الطوارئ و ميزانية التنمية المخصصة للمليار وقت حكومة الوفاق والآن حكومة الوحدة الوطنية هي أيضا حاولوا تجديدها عن طريق نائب رئيس مجلس الوزراء لتخصيص نفس المليار لإكمال المشاريع التي كانت متوقفة وموقّع عقدها على ضوء المليار ومن ضمنها مدخل مطار سبها الذي هو من جهة القطعة كيلو 600 وصيانة طريق مدخل سمنو من سمنو إلى الزيغن ومن الزيغن إلى مخرج طريق سبها الجفرة وهنالك عدة مخططات لطريق سبها براك 70 كيلو وتخطيط براك برقن”

طلاء و جسور

و أردف” لأهمية الطلاء للطريق هناك تخطيط لأم الأرانب سبها وسبها براك، وبراك برقن، وسبها تمنهنت هذه كلها مشاريع التنمية أو المليار ، أما بالنسبة للجسور هنالك جسر تم الموافقة عليه هو جسر مشاة من الطريق الدائري إلى كلية الآداب وهو طريق مخصص للطلاب، و جسر آخر أمام مدرسة طارق الذي تم التعاقد عليه قبل نهاية 2021، وجسر طارق مخصص للطلبة ومشجعي المباريات وكذلك للحفلات بساحة الاستقلال ، بالإضافة إلى جسر مشاة قادم أمام كلية الهندسة براك للتنقل بين الكليتين والمعمل، حيث تمت الموافقة على كل هذه المشاريع ولديهم عقد سيبدأ الأيام القادمة “.

 الاجتماع مع رئيس مصلحة الطرق والجسور

. في هذا الصدد قال ” كان الجنوب مدرجا في الدرجة الأولى للخدمات كما دار في الاجتماع مع رئيس مصلحة الطرق والجسور عند قدومه للجنوب المدة الماضية برفقة وزير المواصلات ووزير الإسكان والتعمير ومدير جهاز مشروعات المواصلات حيث وعدوا بتولية الجنوب خدمات استثنائية غير مسبوقة على حد قولهم “.

شـــارك الخبر علي منصات التواصل

صحيفة فــــسانيا

صحيفة أسبوعية شاملة - منبع الصحافة الحرة

شاركنا بتعليقك على الخبر :