مراسم توقيع اتفاقية تعاون بين بلدي سبها ومركز جنوب ليبيا

مراسم توقيع اتفاقية تعاون بين بلدي سبها ومركز جنوب ليبيا

فسانيا :: زهرة موسى :: بية أخويطر

تمت بالمجلس البلدي سبها صباح اليوم السبت 10أكتوبر 2020 ، مراسم توقيع اتفاقية تعاون بين المجلس البلدي سبها وشركة جنوب ليبيا للدراسات الاستراتيجية لدراسة ظاهرة الهجرة غير النظامية .

قال ” مهدي بشير مدير مركز جنوب ليبيا للدراسات الاستراتيجية وبحوث الهجرة: وقعنا اتفاقية الشراكة والتعاون مع المجلس البلدي بمبادئ التفويض والتمثيل وأصبح المركز ممثل المجلس البلدي فيما يخص قضية الهجرة على الصعيد الدولي والمحلي .

أضاف: أن المركز شارك في السابق مشاركة فاعلة في ميثاق التعايش السلمي لمناطق الجنوب الليبي. وأعرب أن المركز يعمل في المرحلة القادمة على إقامة ندوات وورش عمل ودورات عصف ذهني فيما يخص ظاهرة الهجرة السرية بمساعدة النخب وتوزيع قاعدة المشاركة لطلبة الجامعات والمهتمين والناشطين في هذا المجال .

وأكد: أن المركز يعمل الآن على توقيع اتفاقيات منظمات ومراكز بحثية أخرى مثل الجامعات والمراكز التابعة لها. ويذكر أن اتفاقية التوقيع التي يقوم بها مركز جنوب ليبيا للدراسات الاستراتيجية كانت مع المجلس البلدي سبها.

أفادنا” أسامة الوافي ” الناطق الرسمي باسم المجلس البلدي سبها ” تم توقيع اتفاقية بين المجلس البلدي سبها ، و مركز جنوب ليبيا للدراسات و الهجرة ،فالجنوب يعتبر البوابة الأولى للهجرة غير الشرعية سواء للإقامة في ليبيا أو محطة عبور إلى أوروبا .

أشار إلى أنه ” سيتم من خلال هذه الاتفاقية إحصاء المهاجرين و حصرهم أعدادا ،كما سيقدم المركز دراسة علمية عن طريق باحثين و أكادميين و أعضاء هيئة تدريس بجامعة سبها ، ومن ثم سيتخذ المجلس البلدي قراراته بخصوص ذلك .

أوضح ” تتضمن بنود الاتفاقية عديد النقاط منها: ( بناء قاعدة تفصيلية مدققة فيما يخص الهجرة غير الشرعية، بناء مقاربات جديدة في التفكير و الرؤى و معرفة متقاطعة في توصيف الهجرة السرية ، الاتصال و التواصل مع الجهات المختصة بالهجرة).

ونوه ” الجميع يعلم بمساحة الجنوب الشاسعة ، و هناك مطامع خارجية بتواجد الهجرة في ليبيا عن طريق استحداث أماكن للمهاجرين ، كل هذه الأمور سيقوم مركز الجنوب بإعداد دراسات حولها و يمدها للمجلس البلدي سبها و بلديات الجنوب . تابع ” وهذه الاتفاقية مبدئيا عقدت في مدينة سبها و لكنها ستستهدف كافة بلديات الجنوب ، لأن مشكلة الهجرة يعاني منها الجنوب و ليبيا بالكامل وليس سبها فقط ، فهي مشكلة متعلقة بالأمن القومي بحدوث تغيير ديموغرافي .

شـــارك الخبر علي منصات التواصل

صحيفة فــــسانيا

صحيفة أسبوعية شاملة - منبع الصحافة الحرة

شاركنا بتعليقك على الخبر :