مقترح بشأن إنشاء جامعة ببلدية وادي عتبة

مقترح بشأن إنشاء جامعة ببلدية وادي عتبة

تحت اسم ( جامعة المجتمع ببلدية وادي عتبة)  . اجتمع أعيان وحكماء وخبراء التعليم والجمعيات الشبابية وأهالي وسكان وادي عتبة خلال الفترة الماضية ، بمقر صالة الضيافة بمسجد حمزة بن عبدالمطلب بمنطقة تساوة وادي عتبة ، وذلك لتدارس موضوع توطين التعليم الجامعي ببلدية وادي عتبة في الجنوب الليبي تحت اسم ( جامعة المجتمع ببلدية وادي عتبة ) بعد أن تعذر توطينها بمنطقة آقار عتبة ، فهذه الجامعة التي تعتبر من الجامعات ذات الأهمية على مستوى الجامعات العربية والعالمية ويتمثل جوهر هذه الجامعة بالعمل على رفع الكفاءة وفاعلية المجتمع ، ولكل ما يتعلق بالمساهمة في التنمية المكانية على مستوى الدولة في نطاقها المحلي والمركزي ، كتوجه جديد يحظى باهتمام متزايد إقليميا ودوليا وأكاديميا عمليا  فهذه الجامعة تفتح أبوابها لخريجي شهادة الثانويات العامة بفرعيها الأدبي والعلمي وعلى المستوى الاستراتيجي ، يمكن للطالب بعد اجتياز مقررات الفصلين الأول والثاني أن يختار المسار الذي يتناسب مع تحصيله وميوله العلمي بين خمسة كليات علمية وأدبية وهي :

  • كلية تنمية المجتمع: وهو تعليم مهني انتقالي بأربعة فصول يقبل من التخصص العلمي والأدبي والمعهد المتوسط وتشمل ثلاث تخصصات ( تنمية الموارد البشرية ، إدارة الأزمات ، تقنية المعلومات ) يمنح الطالب دبلوما عاليا يؤهله للدخول لسوق العمل أو الالتحاق بالدراسة الجامعية للحصول على المؤهل الجامعي .
  • كلية التنمية المكانية: وهو تعليم مهني أيضا يتركز على تعليم الطالب تعليما مهنيا انتقاليا  وتشمل التخصصات(التخطيط العمراني ، الأملاك العامة ، البنية الأساسية)وهذه تقدم الخدمات اليومية للمجتمع ، ويتكون من أربعة فصول يمنح الطالب دبلوما عاليا .
  • كلية الإدارة العامة: وهو تعليم أكاديمي بمعدل ثمان فصول يقبل من التعليم الثانوي بالقسم العلمي ويشمل التخصصات ( الإدارة الحكومية ، إدارة المرافق الصحية ، الإدارة الخارجية ) يمنح الطالب درجة البكالوريوس والذي يؤهله للدخول لسوق العمل والالتحاق بالدراسات العليا .
  • كلية الثروات الطبيعية: وهو تعليم أكاديمي بمعدل ثمان فصول يتم التسجيل به من خريجي الشهادة الثانوية بقسميه العلمي والأدبي ، ويشمل التخصصات(النفط والتعدين والغاز ، الفضاء والأرصاد ، الأرض والمياه ، الآثار والسياحية ) يمنح الطالب درجة البكالوريوس يؤهله للدخول في سوق العمل والالتحاق بالدراسات العليا .
  • كلية التربية والعلوم التطبيقية: وهي تعليم أكاديمي بمعدل ثمان فصول يتم التسجيل من خريجي الشهادة الثانوية بقسميها الأدبي والعلمي ، وتشمل التخصصات ( الأدبيات ، الإسلاميات ، اللُّغويات ، التاريخ ، الجغرافيا ، الرياضيات ، الحاسوب ، العلوم ، البيئة ) يمنح الطالب درجة الليسانس في المجالات الأدبية ، ودرجة البكالوريوس في المجالات التطبيقية .
  • معهد التطوير الوظيفي وتنمية القدرات: وهي دورات تعاقدية تحت طلب جهات العمل والأهلية بترشيح العاملين للتطوير الوظيفي وتلبية رغبات الأفراد للتطوير الذاتي ، يتم التدريب خلال دورات مهنية سريعة من شهر واحد إلى ستة أشهر حسب المستوى التدريبي المهني المطلوب، يمنح المتدرب بعد اجتياز برنامج الدورة بنجاح إفادة برفع الكفاءة والقدرات الوظيفية.

يشار إلى أن هذا المسار يمنح فرص الاستثمار المتبادل للكلية والمجتمع . حيث تم الاتفاق بالإجماع على تحديد مكانها كمبدأ أولي على أن يكون مقر مدرسة تساوة بنات ( مدرسة عبدالله العربي ) والتي تعتبر نسبة الإنجاز بها مائة بالمائة حيث زودت بإحدى عشر قاعة بمساحة 48م تكعيب ، وخمس مكاتب بمساحة 16 م تكعيب ، و معملين حاسوب وعلوم ، على أن يتم نقل الطالبات إلى المدرسة الابتدائية الشق الأول والتي سيتم تزويدها بعشر فصول متنقلة وذلك حسب وعود ألقيت من قبل المجلس البلدي ببلدية وادي عتبة، وعلى أن يشرع في تنفيذها اعتبارا من الأسبوع القادم .

فسانيا : عبدالسلام الطاهر .

شـــارك الخبر علي منصات التواصل

صحيفة فــــسانيا

صحيفة أسبوعية شاملة - منبع الصحافة الحرة

شاركنا بتعليقك على الخبر :