أصبوحة فنيّة بعنوان: أغانٍ ليبية بأصوات عربية لامعة

أصبوحة فنيّة بعنوان: أغانٍ ليبية بأصوات عربية لامعة

فسانيا : عمر ميلاد بن خليب

نظمت مجموعة أربعاء اليونيسكو بقاعة مكتبة اليونيسكو الأدبيّة بسبها أصبوحة فنيّة بعنوان ” أغانٍ ليبية بأصوات عربية لامعة ” بمشاركة نخبة من عازفي آلة العود وهم ” جمعة السحبو ، منصور ميلاد ، عبدالله أبودرباله ،جمال النالوتي ، عبدالباسط شويشين “.

وقال العازف “جمعة السحبو” لفسانيا ، إن المنظم لهذا النشاط هي مكتبة اليونيسكو وهي جلسة حواريّة أكثر من كونها فنيّة وهذه الفكرة قمنا بها لسبب بسيط وهو أنه كانت توجد أعمال جيدة في الماضي خصوصاً في فترة الستينات والسبعينات وكان هناك مطربون لامعون جداً والألحان كانت ليبية فقمنا بتسليط الضوء عليها من خلال هذه الجلسة.

وأفاد مدير مكتبة اليونيسكو “سالم عبد الوهاب”  أنه من ضمن الأنشطة الثقافية بالمكتبة هي “أربعاء اليونيسكو” ، صالون نسائي ثقافي ، صالون الفنون التشكيلية ، مكتبة طفل صديق الكتاب ،بالإضافة إلى مناشط أخرى مثل هذه الجلسة الفنيّة التي تتحدث عن آلة العود والموسيقا والأعمال الغنائية .

وأضاف أحد رواد مكتبة اليونيسكو ومؤسسي مجموعة الأربعاء ” محمد صغير العباسي ” أن العود هو من أقدم وأقوى وأعرق الآلات الموسيقيّة وهي آلة شخصية يعبر بها الفنان عما يحسه. مشيراً أنه في بداية الغناء العربي يتكون من أربعة أوتار ثم أضيف الوتر الخامس على يد زرياب أحد مغني العرب في العصر العباسي ثم تطور في العصر الأندلسي إلى يومنا هذا في موعد مع الفن والطرب مع العزف مع العود .

شـــارك الخبر علي منصات التواصل

صحيفة فــــسانيا

صحيفة أسبوعية شاملة - منبع الصحافة الحرة

شاركنا بتعليقك على الخبر :