مناهل مبادرة لنشر الثقافة والحوار

مناهل مبادرة لنشر الثقافة والحوار

فسانيا : سالم الحريك

بعد كل الحروب التي عانتها مدينة سرت، والدمار الذي طال الكثير من مناحي الحياة في المدينة بما فيها المراكز والمؤسسات الثقافية، كان من الواجب والمهم جدا النهوض من أجل إعادة الإعمار، واستغلال كل الفرص الممكنة لتحقيق التغيير الإيجابي.

ومن أجل ذلك حاولت العديد من مؤسسات المجتمع المدني في المدينة، استغلال الفرص الممكنة والتي تقدمها بعض المنظمات الدولية و ذلك لتقديم المبادرات، والمقترحات التي من شأنها المساهمة في إعادة الإعمار وتقديم الدعم اللازم لمختلف الفئات.

مؤسسة فنار من بين هذه المؤسسات التي تقدمت بمبادرة “مناهل” وهي إحدى المبادرات التي تهدف لنشر الثقافة، والحوار البنَّاء وذلك من خلال تجهيز مكتبة ثقافية وإقامة جلسات حوارية حول الكتب لدعم النقاش الفكري الثقافي البناء. فنار وفي اطار مبادرتها “مناهل” دشنت مكتبتها داخل( معهد أسماء بنت أبي بكر للمهن الشاملة – بنات) لتكون وجهة ومنهل لكل طالبات العلم والمعرفة، كمرحلة أولى من مراحل هذا المشروع.

وتقول المهندسة “حنان مفتاح” مدير مشروع مناهل ومسؤول الإعلام والعلاقات بمؤسسة فنار : منذ أن تم الإعلان عن فرصة لتقديم المبادرات، والمشاريع حاولنا عدم تكرار مبادرات، ومشاريع سابقة تتعلق بتمكين المرأة في المجالات السياسية، والدبلوماسية بل قررنا كمؤسسة فنار التركيز على جانب التمكين الثقافي للسيدات.

مبادرة مناهل هي امتداد لمشروع سابق قمنا بتقديمه ويتعلق بالقراءة وواجهتنا بعض الاشكاليات ومنها المكان وما البيئة المناسبة للسيدات التي تعطي لهن القدر الكافي من الخصوصية، وقررنا أن المؤسسات التعليمية النسائية هي الأنسب لما توفره من الخصوصية وبالتالي وجدنا معهد أسماء بنت أبي بكر المكان المناسب لإنشاء مكتبة مناهل.

رأينا من المناسب جدا اثراء البيئة الثقافية من خلال توفير مكان و بيئة مناسبة وكتب ومراجع، يمكن الاستفادة منها وذلك لتشجيع ثقافة الحوار وتقبل الأخر. حاولنا ولازلنا نحاول ترك أثر إيجابي، بالرغم من كل الإشكاليات والعراقيل التي تواجه الكثير من النشطاء، بشكل عام وفئة النساء على وجه الخصوص، وبالرغم من كل ذلك المكتبة لازالت قائمة وهي اليوم تحت إشراف إدارة المعاهد الفنية المتوسطة بسرت.

ختاما تقول مدير مبادرة مناهل : انا فخورة على كل حال بهذه المبادرة التي قمنا بها من خلال مؤسسة فنار، و ذلك للارتقاء بالحس الثقافي، وتوفير بيئة مناسبة تراعي خصوصية النساء المهتمات بالجوانب الثقافية وتنمية المعارف المختلفة.

مبادرة “مناهل” يأتي بدعم من Democracy Reporting International Libya ضمن مشروعها Fa’ela – فاعلة

شـــارك الخبر علي منصات التواصل

صحيفة فــــسانيا

صحيفة أسبوعية شاملة - منبع الصحافة الحرة

شاركنا بتعليقك على الخبر :