هَذِهِ مَملَكَةُ السّوَيْد..

هَذِهِ مَملَكَةُ السّوَيْد..

سالم أبوظهير

بلاد السويد الشهيرة الواقعة في شمال القارة الأوروبية العجوز، مملكة دستورية من دول العالم المتقدم جداً ، ارتأيْت أن أكتب بعض الحقائق عنها وعن تطورها وتقدمها وكيف ولماذا اتفق الجميع على أنها بلادٌ مختلفة في تطورها وتقدمها؟ وبنقرات متتالية في محركات البحث فيشبكة  الإنترنت حصلت على هذه المعلومات ، والتي منها أن أكثر من مليون سويدي لايستخدمون الإنترنت إطلاقاً ، وفي المقابل هناك عجوز سويدية تملك أسرع خط إنترنت في العالم .

السويديون وعددهم تسعة ونصف مليون نسمة ، لم يتورطوا في الحرب منذ مايقارب من مائتي عام ، وتحديداً هم لم يخوضوا حرباً حقيقية منذ عام 1814م ،والتي انتهت بتوقيع اتفاقية سلام بينها وبين جارتها النرويج. ورغم أن الحربين العالميتين الأولى والثانية وقعتا قريبا من أراضيها ،لكنها نجحت في أن تبقى على الحياد، ويعيش سكان المملكة السويدية في رفاهية تامة، الدراسة مجانية من مرحلة ماقبل المدرسة الابتدائية،إلى إتمام مرحلة التعليم الجامعي ،وتدفع الحكومة لطلابها تشجيعا لهم ليكملوا دراستهم .وفيها تأمين صحي ممتاز بمبالغ زهيدة جداً.وأول دولة في العالم تخفض سنوات العمل فيها من ثمانية إلى ست ساعات ،والفرد فيها من من أكثر أفراد أوروبا عمراً وذلك بسبب سهولة الحياة وهذه الرفاهية.

لابد لعامل النظافة السويدي من أن يخوض امتحان قبول ليكون ضمن الفريق المنوط به جمع القمامة ، ومن أهم الشروط، أن يجيد هذا العامل أكثر من لغة إلى جانب لغته السويدية ،وفي المقابل تمنحة الحكومة مرتبا عاليًا وامتيازات مهمة لايحصل عليها غيره.

تكثر حالات الانتحار في هذا البلد المتقدم ، وأكثر من تسعين بالمائة من سكانه لايدينون بأي دين على الإطلاق ،واقتصادهم قوي جداً مقارنة بجيران هذا البلد وباقي بلدان العالم ، وهي دولة فاعلة مهمة في الاتحاد الأوروبي،لكن السويديّين رفضوا عبر استفتاء شعبي أقامتة حكومتهم عملة اليورو. السويد تصنع السيارات ،وأجهزة الاتصالات المتطورة جدا،وعندها صادرات زراعية أيضا ،وهي بلد سياحي بامتياز  وعندهم أكبر شركة عالمية للأثات والمفروشات ،تتوزع على أكثر من ثلاتمائة فرع في أكثر من ثلاثة وأربعين دولة حول العالم ،وتملك أيضا أكثر من عشرة مفاعلات نووية تستخدم للأغراض السلمية.وترتيبها الثاني في أوروبا بعد فنلندا في الإنجاز التكنولوجي المتطور.

السويد عندها تاريخ علمي حافل بالإنجازات ،وعلماء قدموا للإنسانية خدمات جليلة رغم أن منهم ألِفْرِيد نُوبِل، مخترع الديناميت ،منهم أيضا من اخترع جهاز تنظيم ضربات القلب ، ومنهم من اخترع حزام الأمان في السيارات ،ولم يحتكروه ،وهم أيضا من اخترع الآلة الحاسبة الميكانيكية ،وأول ناقلة نفط ، وأول قوالب أجهزة القياس المتعددة،وآلات اللحام العملاقة المتطورة.

يعانون من فقر شديد في توفر القمامة والنقايات ، لذلك تعاقدوا مع جارتهم النرويج ليجمعوا بعض قمامتها  أو يستوردوها لاستخدامها في الأغراض الصناعية.

وزراء السويد أكثر من تسعين بالمائة منهم أعمارهم أقل من الثلاثين عاما،ولايركبون سيارات الحكومة  المصفحة ، ولايتقاضون مرتتبات خيالية ولاعندهم امتيازات تحميهم لو خالفوا القانون ، وسجلت دولة السويد أقل معدلات الفساد على مدى سنوات طويلة.

شـــارك الخبر علي منصات التواصل

صحيفة فــــسانيا

صحيفة أسبوعية شاملة - منبع الصحافة الحرة

شاركنا بتعليقك على الخبر :