ورشة عمل حول الثقافة القانونية بمدينة درنة

ورشة عمل حول الثقافة القانونية بمدينة درنة

فسانيا: صباح الشاعري- درنة.

نظمت منظمة نبض هوية وتراث ورشة عمل بعنوان :(الثقافة القانونية ودورها في توضيح المفاهيم الأساسية وتغيير الأفكار النمطية ) برعاية مشروع شارب / الجهود المشتركة لتحقيق سيادة القانون بتمويل من الاتحاد الأوروبي برنامج (صناع الأمل) ضمن خطة بناء القدرات والتهيئة القانونية للشباب غير القانونيين. واستهدفت الورشة قرابة 25 مشاركًا لغير القانونيين من مدينة درنة وضواحيها بحضور نخبة من المستشارين القانونيين واستمرت لمدة خمسة أيام ويهدف البرنامج لتنمية الثقافة القانونية لدى الشباب في كافة المجالات القانونية عن طريق توضيح المفاهيم القانونية لعدد من شباب مدينة درنة.

واشتلمت الدورة على عدة محاور كان من أهمها أهمية النظم الانتخابية والقانون الدستوري والإدارة المحلية ودورها في تحقيق التنمية المستدامة في ليبيا وأساليب وضع الدستور ودور القضاء الدستوري في حماية الدستور.

صحيفة فسانيا أجرت حوارا مع المدربين والمشاركين في هذه الدورة. ملاك الحنوشي رئيس منظمة نبض هوية وتراث انطلاق برنامج صناع الأمل الثقافة القانونية لغير القانونيين استهدفنا جميع القطاعات العامة والجهات الحكومية بحيث تكون الاستفادة تعاونا للجميع في الثقافة القانونية وكانت هناك عدة محاور منها القانون الدستوري الإدارة المالية قانون59 ونظم الانتخابات والأحزاب عن طريق إشراف نخبة من المستشارين القانونين. د/ محمد سليم جلسة اليوم تتعلق بنظام الحكم المحلي والإدارة المحلية وقانون59 الصادر عام 2012 نهدف للوعي القانوتي عند المواطنين وزيادة الوعي القانوني بالحكم المحلي والتعريف القانوني والإدارة المحلية والخصائص القانونية للإدارة المحلية والفرق بين نظام الحكم المحلي والإدارة المحلية والفروقات القانونية البسيطة التي قد تلعب دورا مهما في تنفيذ القانون عن طريق تطبيق أكثر فعالية في نظام الحكم المحلي الذي لا يكون إلا عن طريق وعي قانوني أكثر عند المواطنين بكافة الشرائح. د/ سلوى الدغيلي عميد كلية الفانون جامعة بنغازي نحن في درنة تلبية لدعوة من منظمة نبض للمشاركة في برنامج تثقيفي لغير القانونيين المستهدفين من البرنامج هم الأشخاص غير المؤهلين قانونيًا الهدف من البرنامج التوعية القانونية والمفاهيم القانونية محاولة إيصال أكبر قدر ممكن من المفاهيم للشخص في حياته العامة ليمكن للشخص المشارك في الشأن العام كالتصويت والاستفتاء وكانتخاب كمواطن له حقوق وواجبات داخل الدولة في القانون الدستوري ألقيت بعض المفاهيم التي تساعد المواطن حينما يشارك في عملية سياسية كتصويت وانتخاب واستفتاء تكون لدية معرفة بهذه الأمور ليستخدم هذا الحق الاستخدام الجيد لاحظت أن المشاركين لديهم إلمام بالمفاهيم قد تكون تحتاج لصقل وضبط ولكني شعرت بالمشاركة بروح عالية وهذا ليس غرببا على درنة. منال الوشيش مشاركتي اليوم مع منظمة نبض للتوعية القانونية أنا كمواطنة غير قانونية استفدت من هذه الدورة في الدستور وكيف يكون المواطن واعيا عندما يكون هناك استفتاء على الدستور الليبي ليستطيع أن يقول نعم أو لا في البرلمان والقوانين التي تنظم سير العمل ليمكن للمواطن أن ينتقد من الناحية القانونية لأن الثقافة القانونية مغيبة عنا ومعظم الأخطاء تحدث من أناس قانونيين إن شاء الله تكون هذه الدورة بادرة خير ووصلة توضح لنا قوانين سير البلاد ليستطيع المواطن انتقاد السياسي والمسؤول بالقانون.

شـــارك الخبر علي منصات التواصل

صحيفة فــــسانيا

صحيفة أسبوعية شاملة - منبع الصحافة الحرة

شاركنا بتعليقك على الخبر :