ورشة عمل حول قانون العدالة الانتقالية

ورشة عمل حول قانون العدالة الانتقالية

  • عزيزة محمد

نظمت منظمة خطوة بخطوة القانونية بمقر شركة رؤية للتدريب والتطوير بمدينة سبها ورشة عمل حول قانون العدالة الانتقالية، و كانت الفئة المستهدفة هي ” القانونيون و الإعلاميون والنشطاء المدنيون و أعيان مدينة سبها .

و من جهته أوضح ” صالح سالم حتيتة رئيس منظمة خطوة بخطوة للقانون وحقوق الإنسان ” تحدثنا خلال الورشة عن مدى تطبيق سيادة القانون والعدالة الانتقالية ومدى نجاح السلم الاجتماعي وكيف يكون هناك تعايش سلمي بين الأهل سواء كان على المستوى الاجتماعي أو على المستوى الشخصي عن طريق جبر الضرر أو عن طريق المحاكم وعن طريق الخطاب الديني والبعد السياسي .

أضاف” و ضعنا عدة توصيات مهمة تتعايش أو تتماشى مع المنطقة الجنوبية حتى يتم تحديد الاحتياجات أو الآليات التي من خلالها يطبق قانون العدالة الانتقالية بالمنطقة الجنوبية.

أشار ” ستكون هناك عدة ورش أخرى تتعلق بنشر ثقافة قانون العدالة الانتقالية في المنطقة الجنوبية ، مثل بلدية البوانيس و منطقة براك الشاطئ وأيضا ستكون لنا و رشة ببلدية ببنت بية في الأيام القادمة .

وذكر ” نحن مؤسسو وأعضاء منظمة خطوة بخطوة القانونية نسعى إلى نشر مبادئ وثقافة سيادة القانون وفهم ما هية العدالة الانتقالية، وذلك عن طريق إقامة عدة جلسات حوارية ستعقد براديو الشروق .

و نوه ” سنحاول بالقدر المستطاع الوصول لأكبر الشخصيات القانونية حتى تساهم بدورها بتوعية أكبر شريحة ممكنة بقانون العدالة الانتقالية.

ذكرت ” زينب عبد الغني نائب رئيس منظمة خطوة بخطوة القانونية” بأن الهدف من هذه الورشة هو تحديد الأبعاد والتوصيات والروئ التي سوف نخرج بها من خلال طرح قانون العدالة الانتقالية ، وما مدى تطبيقه بالمنطقة الجنوبية في ظل الانتهاكات التي حصلت بالمنطقة سواء كانت قبل 2011 أو بعد2011 وكيف يمكن أن نُفعل قانون العدالة الانتقالية، وتوضيح العيوب التي شابت بعض نصوص قانون العدالة الانتقالية ومحاولة تعديل بعض هذه النصوص، ومحاولة طرح الآليات الجديدة للعمل بهذا القانون ، تمهيدا لتوطئة العدالة الانتقالية داخل المنطقة الجنوبية، لأنها أكثر منطقة عانت من الجرائم ، والانتهاكات التي سجلت كانت رهيبة جدا ونحن الآن نؤسس لمبادئ العدالة الانتقالية والسير بها لنشر التعايش السلمي داخل مناطقنا الحبيبة ومن ثم دولتنا ليبيا بصفة عامة .

و يذكر أنه ” ألقى محاور الورشة المحامي أحمد خميس ، كما حضر الورشة نخبة من القانونيين وبعض طلبة القانون ، و مستشارون ببعض المؤسسات كمستشار شركة ليبيا للتأمين ، و كذلك بعض الشخصيات مثل الأستاذ نوري الغويزي أحد حكماء وأعيان المنطقة الجنوبية والأستاذ خليفة أحد الأعيان أيضا ، و الأستاذ محمد حسين ناشط مدني بالإضافة إلى بعض المهتمين .

شـــارك الخبر علي منصات التواصل

صحيفة فــــسانيا

صحيفة أسبوعية شاملة - منبع الصحافة الحرة

شاركنا بتعليقك على الخبر :