وفد الاتحاد الأفريقي يلتقي بممثلي مؤسسات المجتمع المدني بالجنوب

وفد الاتحاد الأفريقي يلتقي بممثلي مؤسسات المجتمع المدني بالجنوب

فسانيا : زهرة موسى

    عقد وفد الاتحاد الأفريقي  اجتماعاً بالمجلس البلدي سبها،  مع ممثلي  مؤسسات المجتمع المدني بالجنوب  ، وذلك ضمن  سلسلة من الجلسات التي عقدها الوفد.

 و أكد ”  مبعوث الاتحاد الأفريقي للمصالحة في ليبيا محمد حسن اللبات خلال كلمته في الاجتماع “من الأهداف التي نطمح لها خلال زيارتنا أننا  جئنا لنطلعكم على مضمون دور الاتحاد الأفريقي و على الأسس التي  يقوم عليها  ، و حيث يحث على أن تكون المصالحة الوطنية شاملة و بدون إقصاء. مشيراً إلى أن  أي مصالحة تتم بإقصاء أحد الأطرف نحن لن نباركها و لن ندعمها.

و أضاف ” نعمل على أن تكون المصالحة الليبية شأنا ليبيا ، و نرفض أي تدخل خارجي في الشأن الليبي بشكل عام و في المصالحة بشكل خاص .

أعرب ”  فإننا نؤمن بأن حل المصالحة لا يتم إلا بطرق سلمية بدون عنف ، و المبدأ الرابع ، نحن لا نؤمن بعقد الانتخابات ما إن لم تتم المصالحة الوطنية الشاملة.

و أردف ”  نعد بأننا سننقل خلاصة ما سمعناه من مطالب و كل ما تم طرحه خلال لقاءاتنا.

و ذكر ” بأن حفاوة الاستقبال التي شهدوها بمدينة سبها لم يسبقها مثيل بالمدن الأخرى ، و أكد بأن الاتحاد الأفريقي يرى بأن أهم منطقة في ليبيا تعنى بالشأن الأفريقي هي  الجنوب وذلك لثلاث أسباب  ( اتساع مساحته ، تنوع خيراته ، به تجمع بشري كبير  ) و أيضا لقوة تأثير الجنوب على الأوضاع بدول الجوار و الساحل الأفريقي ، و لهذا استقرار الجنوب ضرورة للشأن  الليبي و الأفريقي معاً .

يذكر أنه ” وفد الاتحاد الأفريقي تطرق في حديثه إلى  الاجتماع التحضيري لمؤتمر المصالحة الوطنية الذي تقرر عقده خلال الفترة من 8 إلى 12 يناير 2023، والذي يطمح الوفد أن يعقد بمدينة سرت.

شـــارك الخبر علي منصات التواصل

صحيفة فــــسانيا

صحيفة أسبوعية شاملة - منبع الصحافة الحرة

شاركنا بتعليقك على الخبر :