‏32 أَلْـفَ طَـالِـبٍ يَـمْـتَـحِنُـونَ هَـذَا الْـعَـام بِـمَـدِيـنَـة سَـبْـهَـا

‏32 أَلْـفَ طَـالِـبٍ يَـمْـتَـحِنُـونَ هَـذَا الْـعَـام بِـمَـدِيـنَـة سَـبْـهَـا

تقرير :: زهرة موسى :: عزيزة ناجي 

نَـجْـتَـمِـع يَـوْمِـيّـا بَـعْـدَ كٌـلّ امْـتِـحَـان لِـعَـرْض تـقَـارِير الْـمُـرَاقِـبِـيـن

انتهت الأربعاء الماضية امتحانات نهاية العام الدراسي 2017 _2018 لسنوات النقل التي أجريت في الأيام الماضية ، حيث امتحن 32 ألف طالب بمعظم مدارس المدينة باستثناء ثلاثة مدارس و التي أجلت الامتحانات بسبب استكمال بعض المناهج التي لم تستكمل بسبب تأثر المدارس بأحداث الحرب الأخيرة بالمدينة ووقوعها في مناطق النزاع .

قال ” النعاس الحافر ” رغم الظروف الصعبة ، و نقص السيولة و صعوبة الحياة اليومية إلا أننا توكلنا على الله و بدأنا الامتحانات وكان إقبال الطلبة ممتازا. وحتى هذه اللحظة الأمور تسير على ما يرام ، فيما يخص الامتحانات ، وهنا أتوجه بنصيحة لأولياء أمور الطلبة أن يهتموا بمساندة أبنائهم و دعمهم فلا بديل عن العلم .

بين ” عدد الطلبة الممتحنين 32 ألف طالب ، ولم تسجل أي حالات للغش حتى الآن . أكد ” هناك بعض المدارس التي لم تلتحق بالامتحانات بعد ولازالوا يستكملون دروسهم ومناهجهم الدراسية ، ” مدرسة عمر المختار ، مدرسة الكرامة ، مدرسة جابر ” تواصلنا مع الإدارة و أعطتنا إذنا بتأخر هذه المدارس في الامتحانات واستكمال مناهجها الدراسية غير المستكملة بسبب وقوعها في مناطق النزاع .

نوه ” نجتمع يوميا بعد كل امتحان لعرض تقارير المراقبين يوميا ، وكل التقارير كانت إيجابية ، كما قال إن امتحانات الشهادة الإعدادية ستكون بعد أسبوع ، بينما امتحانات الشهادة الثانوية ستكون بعد أسبوعين ، و أوجه الشكر لكل أعضاء هيئة التدريس الملتزمين .

تحدث ” إبراهيم عقيلة ” مدير مدرسة سبها الثانوية ” عن سير امتحانات نهاية الفصل الدراسي الثاني فقال ” شرعت المدرسة يوم الأربعاء الموافق 20/6/2018 بإجراء امتحانات نهاية العام الدراسي ، 2017ـ2018 لسنوات النقل بشُعبه الثلاث ” العام ‘والعلمي ، و الأدبي ” ، حيث تقدم للامتحان 143 طالبا موزعين على سبع لجان ، ولجنة الإشراف ، مكونة من رئيس لجنة المراقبة ومساعديه في مهام استلام و تسليم الفرز ووضع الأرقام السرية ، و الرصد .

لَا وُجـُود لِـحَـالاتِ غِـيَـابِ أَو تَـأخِـيـر ، و الْـجَـمِـيع كَـانَ فِي الْـمـوْعِـد 

ذكر ” سار امتحان اليوم الأول على أحسن ما يرام ، دون أي مشاكل تذكر ، و لا وجود لحالات غياب أو تأخير ، و الجميع كان في الموعد ، سواء الطلاب أو الملاحظين . و استرسل ” أما عن أهم المشاكل و الصعوبات التي تواجه إدارة المدرسة في فترة الامتحانات ، و في غيرها هي الوضع الأمني المتردي من خطف وسطو و استمرار طفح المجاري الملاصق لسور المدرسة طيلة الفترة الماضية مما خلق جوا سلبيا ، لدى نفوس الطلاب و العاملين بالمدرسة .

و نوه ” من المحاسن التي استفادت منها المدرسة ، أنها لم تغلق أبوابها طيلة الحرب ، الماضية حيث لم تتأثر بالاشتباكات الحاصلة ، فاستمرت في الدراسة خلافا لبعض المدارس التي لم تمتحن الآن و أجلت الشروع في الامتحان الأسبوع القادم أظهرت “سعدة عبد الله محمد حسن ” مشرفة امتحانات ” مدرسة الخنساء” ، سارت الامتحانات بشكل جيد و لم تواجهنا أي مشكلات ، فالقرطاسية متوفرة و نماذج الإجابة أيضا متوفرة ، و كذلك الأسئلة كانت قد طبعت و صورت في المدرسة ، وتم توزيعها على سبع لجان ، و التصحيح يتم داخل المدرسة بأرقام سرية ، وقسمت لجان الامتحانات إلى : لجنة كونترول ” التحكم ” و ينقسم إلى 1/ رئيس اللجنة ، 2/ الأعضاء ، 3/ الملاحظون ،4/ لجنة المراجعة ، 5/لجنة حفظ الدرجات ورصدها ، وتتم المراجعة بعد استلام أوراق الإجابة من المصححين و يتم التدقيق فيها و رصدها في كشوفات معدة لهذا الخصوص .

أفادت ” لم يتم رصد أي حالات غش حتى الآن ، و إن تم فإننا سنتخذ الإجراءات اللازمة بإلغاء امتحان الطالب . ذكرت ” هناك ضغط كبير هذا العام ، ففي بداية العام الدراسي جاءنا خطاب لسير الدراسة و الامتحانات بشكل معين ولكن الظروف الأمنية للبلاد أثرت بشكل سلبي على التعليم .

أوضحت ” لجنة الكونترول “مدرسة الخنساء ” مشكلة ضعف الكهرباء ، أثرت على العمل بشكل كبير خاصة في فترة طباعة أسئلة الامتحانات ، حيث بسبب ضعف الكهرباء تنطفئ أجهزة الكمبيوتر و لا تعود للعمل إلى نهاية الدوام ، وكنا نعمل في المنزل لاستكمال الطباعة ، وكذلك تنقصنا القرطاسية و الأدوات المكتبية بالمدرسة .

ذكرت ” قسمت لجان الامتحان إلى سبع لجان ، وكان عدد الطلبة بسنة أولى ثانوي ” عام ” 80 طالبة 2 منهم منازل ، و سنة ثانية علمي 37 طالبة ، وحتى الآن لم يتم رصد أي حالات غش ، ولكم جزيل الشكر ووفقكم الله .

تابع ” إبراهيم علي عمر ” وكيل المدرسة ” سارت الامتحانات بشكل انسيابي مئة بالمئة و لم تواجهنا أي مشاكل ، لأننا كنا مستعدين قبل شهر رمضان المبارك لاستقبال الامتحانات ، و بالنسبة لهذا العام الدراسي سارت الأمور بشكل جيد ولم تؤثر الحرب على الدراسة ، و استكملنا 85% من مقررات المناهج .

أعرب ” أوجه كلمة للمدرسين اتقوا الله في الطلبة ، فهناك بعض المدرسين يتغيبون عن المدرسة بسبب انقطاع الرواتب و يستخدمونها كشماعة و يحتجون بها ، فالكل يعمل بدون مرتبات في الوقت الحالي فكان عليهم أن ينجزوا واجبهم على أكمل وجه . اعتبرت” طالبة بسنة أولى ثانوي بمدرسة الخنساء ” واجهتنا مشكلة في هذا العام الدراسي ، وهو تغيب بعض المدرسات طوال العام ، و تأتي في نهاية العام ، و تعطي أكثر من ثلاث دروس في الحصة الواحدة وذلك لاستكمال المنهج ، وهذا يسبب لنا ضغطا كبيرا ففي كثير الأحيان لا يستوعب الطالب أي معلومة بل يحاول قدر الإمكان حفظ أكبر كمّ من المنهج ، وبهذا مع نهاية الامتحان سينسى الطالب كل شيء عن المنهج لأنه منذ البداية لم يستوعب أو يفهم شيئا تحدثنا إلى الإدارة و لكن لم يتم حل هذه الإشكالية . ونوهت ” أما بالنسبة للامتحانات فهي الآن تسير على أفضل حال المشكلة الوحيدة هي ضيق الوقت ، ففي بعض المواد قد لا يسعفنا الوقت للإجابة على جميع الأسئلة و تقوم المدرسات بسحب ورقة الإجابة لأن الوقت قد انتهى . أضاف ” مصري عمر علي ” مشرف امتحانات ” مدرسة نجوم فزان ” سير الامتحانات جيد ، لم تواجهنا أي صعوبات مع الطلبة. أضاف ” مصري عمر علي ” مشرف امتحانات ” مدرسة نجوم فزان ” سير الامتحانات جيد ، لم تواجهنا أي صعوبات مع الطلبة ، ولا من قبل إدارة التعليم سبها .

تَـغَـيّـب الْـمُـعَـلّـمَـات مُـعْـظَـم أيّـام السّـنَـة الدّراسِـيّـة

أشار إلى ” تحتوي مدرستنا على مراحل التعليم الثلاث ابتدائي ، إعدادي ، ثانوي ، وهناك بعض حالات الغياب للطلبة لظروف لا نعلمها ، أما بقية الطلبة فهم ملتزمون حتى اللحظة ، و هناك تعاون كبير بيننا ، وبين مكتب التعليم سبها ونشكرهم ، على اهتمامهم وكما أشكر زملائي و زميلاتي ، المعلمات على عدم تغيبهن .

تحدثت ” حليمة عبد السلام ناجم ” ، مشرفة الامتحانات بمدرسة المهدية ” بالنسبة للمشاكل فلا شيء يذكر ، فحتى العطلة لم تؤثر على المنهج الدراسي ، و تم استكمالها بالوقت المحدد ، عدد اللجان كانت 16 لجنة و الطلبة الممتحنون كان عددهم 471 طالبا و طالبة بمرحلة التعليم الأساسي .

قال ” بوسيف محمد علي عمر ” طالب بالصف الخامس ” كانت الامتحانات جيدة جدا وحتى الأسئلة لم تكن صعبة و جاءت من صلب المناهج الدراسية التي درسناها ، لم تواجهنا أي صعوبة في الإجابة عليها ، وحتى المدرسات يتعاملن معنا بلطف . تابع ” أحمد محمد ” طالب بالصف الخامس مدرسة المهدية ” الامتحانات كانت جيدة بداية من توزيع الجدول ” كان جيدا وموزعا بشكل لا يواجه الطالب صعوبة في الدراسة ، وإضافة إلى أن الأسئلة جيدة يمكن للطلبة بجميع مستوياتهم الإجابة عليها ، وحتى لجنة المراقبة توفر الأجواء الملائمة للإجابة ، فاللجان تكون هادئة عند بداية الامتحان وحتى الوقت كافٍ للإجابة .

أوضحت ” حنان خليفة “طالبة بالصف السادس ” كانت أسئلة الامتحانات سهلة جدا ، و لم تواجهنا أي صعوبة فيها ، فعندما تدعم نفسك بنفسك ستجد الله و الناس معك يدعمونك لتنجح ، و نحن درسنا و تعبنا و الحمد لله كانت الامتحانات سهلة جدا ، و الحمد لله أنا دائما متفوقة و أتحصل على التراتيب الأولى في كل عام ، وهذا العام متفائلة جدا ، و أحب أن أشكر المعلمين والمعلمات على مجهوداتهم من أجل تعليمنا و كل الشكر لكم .

شـــارك الخبر علي منصات التواصل

صحيفة فــــسانيا

صحيفة أسبوعية شاملة - منبع الصحافة الحرة

شاركنا بتعليقك على الخبر :