Search

احدث الاخبار

القبض على وافدين بتهمة تقطيع الأسلاك الكهربائية وصهرها

أعلن فرع الإدارة العامة للشرطة الكهربائية عن القبض على شخصين من الجنسية السودانية بتهمة تقطيع الأسلاك الكهربائية المسروقة وصهرها بالقرب من جامعة بنغازي. وتم ذلك عقب ورود بلاغ للفرع مفاده قيام الشخصين المقبوض عليهما بإشعال النار داخل براميل لغرض صهر الأسلاك الكهربائية. واتخذت كافة الإجراءات القانونية حيالهما وتمت إحالتهما إلى النيابة العامة.

قراءة المزيد »

فسانيا في مقاربات فكرية لرؤى محمد بالرأس علي

فسانيا : منى توكا   عقدت صحيفة فسانيا وبالتعاون مع منظمة صدى فسانيا جلسة ثقافية تحت شعار (الرياضة تنمية) وبعنوان:(مقاربات فكرية في رؤى محمد بالرأس علي) ألقاها عضو هيئة التدريس بجامعة سبها  والمهتم بالشأن الرياضي والثقافي الدكتور (مصباح الغناي). الجلسة التي حضرها عدد من المثقفين والإعلاميين والمهتمين بالجانب الرياضي كانت محاورها ( السيرة والمسار – الموهبة والخصال- فكره الرياضي – التألق  – الصدى – المدى – الروعة – المنجزات والمبتكرات – عدم اكتمال المشروع  – ماذا يبقى من محمد بالرأس علي؟) جلسة تدريبية حول الإعلامي الرياضي الراحل  محمد بالرأس علي. ويقول الدكتور مصباح الغناي إن  الراحل عاش حياته

قراءة المزيد »

زيارة فريق طبي متخصص في أمراض النساء لمستشفى ودان العام

زار فريق طبي متخصص في أمراض النساء والولادة من مستشفى امحمد المقريف التعليمي بأجدابيا مستشفى ودان العام لمدة أربعة أيام. وأفاد المكتب الإعلامي لمستشفى ودان ” ضم الفريق خمسة من الطبيبات المتخصصات والاستشاريين في أمراض النساء والولادة حيث أجري خلال هذه الزيارة عدد من الكشوفات الطبية اللازمة لأمراض النساء والحوامل وعمليات الولادة القيصرية وربط الرحم وغيرها من أمراض النساء. وأضاف تأتي الزيارة لرفع معاناة المريض والتخفيف من الأعباء المالية لارتفاع أسعار العمليات القيصرية في مستشفيات وعيادات القطاع الخاص.

قراءة المزيد »

بلدي سرت يناقش دعم الحركة الكشفية

التقى عميد بلدية سرت مختار المعداني وفد من قادة فوج كشاف سرت ، لمناقشة دعم البلدية لحركة الكشافة وخاصة في رحلاتهم الخارجية كدعم وتشجيع من البلدية للحركة الكشفية ، وفق المكتب الإعلامي للبلدية .

قراءة المزيد »

صيادلة الجنوب يختتمون ملتقاهم العلمي في كلية الصيدلة

نظم بكلية الصيدلة جامعة سبها حفل اختتام ملتقى صيادلة الجنوب ، بإشراف الجمعية الليبية للصيادلة، وبالتعاون مع نقابة الصيادلة فزان. وأفاد مكتب الإعلام بالجامعة ، جرت على هامش الاختتام مراسم توقيع اتفاقية تعاون علمي مشترك بين كلية الصيدلة بجامعة سبها، وكلية الصيدلة بجامعة طرابلس. وأشار إلى أن هذا الملتقى يعد تفعيلا للاتفاقية الموقعة بين كلية الصيدلة ، والجمعية الليبية للصيادلة بتاريخ (21-9-2021م) .

قراءة المزيد »

مديرية أمن سبها تشارك في مهمة تأمين الحدود الجنوبية

أكد مدير أمن سبها اللواء أسامة عويدان، أن المديرية قد بدأت في التجهيزات والاستعدادات الضرورية للانضمام إلى القوات المسلحة في مهمة تأمين الحدود الليبية بالمنطقة الجنوبية.وقال “عويدان” إن هذه الخطوة جاءت استنادًا إلى توجيهات وزير الداخلية بالحكومة الليبية، حيث أمر ببدء عملية أمنية حاسمة تستهدف تأمين المنطقة وحماية الحدود.وأضاف، تعتبر هذه العملية خطوة هامة في تعزيز الأمن والاستقرار في البلاد وحماية حدود الدولة الليبية.مشيرا إلى أنه سيتم العمل بتنسيق وثيق مع القوات المسلحة والأجهزة الأمنية الأخرى، بهدف ضمان نجاح هذه العملية وتحقيق النتائج المرجوة.وتابع، ستتخذ جميع التدابير اللازمة لتأمين المنطقة والحدود بشكل فعال.ودعا عويدان جميع المواطنين إلى التعاون

قراءة المزيد »

اجتماع وزير الداخلية بعدد مِن ضابطات وَضابطات الصف فِي الوَزارة بِالمنطقة الجنُوبية

عقد وزير الدّاخلية اللواء “عصام أبوزريبة” اجتماعا مع عدد من ضابطات وضابطات الصف من الشرطة النسائية التابعة للوزارة بالجنوب. الاجتماع عقد بمدينة سبها ، لمناقشة دور الشرطة النسائية وأهميتها في تعزيز الأمن والعمل فِي المراكز والأجهزة الأمنية وضمان سلامة المجتمع. حيث جرى خلال الاجتماع مناقشة عدد من القضايا والتحديات التي تواجه الشرطة النسائية فِي أداء مهامها الأمنية. بالإضافة إلى مناقشة تطوير وتعزيز القدرات والمهارات الفنية والتّدرِيبيّة لأعضاء الشرطة، بما يمكّنهن من القيام بمهامهن بكفاءة عالية وَفعالية. وقال الوزير ،”إنّ الشرطة النسائية تعد جزءًا حيويا ومهما في العملية الأمنية، وأنّ الحكومة والوزارة خاصةً تولي اهتماما كبيرا بتعزيز تواجدها وتغطية

قراءة المزيد »

 ورشة عمل بعنوان: ” حماية المرأة من الجرائم الإلكترونية “

فسانيا : بية فتحي نظمت منظمة المبدعة للتدريب والدعم والتنمية ورشة عمل بعنوان: “حماية المرأة من الجرائم الإلكترونية ” أدارها المستشار القانوني  عقيلة محجوب ، بمشاركة  عدد من النساء اللائي يهتممن بهذا الجانب. و تناولت الجلسة تعريف الجرائم الإلكترونية ،والتشريعات الليبية و الجرائم الإلكترونية ،وكيفية إثبات الجرائم الإلكترونية.

قراءة المزيد »

الاستعدادات التامة للفصل الدراسي القادم بجامعة سرت

فسانيا : بية فتحي عقد رئيس جامعة سرت اجتماعا  مع عميدي  الكليات والمسجلين ، بحضور وكيل الشؤون العلمية والمسجل العام بالجامعة لمناقشة العقبات التي واجهت القبول والتسجيل في الفصول السابقة وعرض المقترحات لمعالجتها . وأوضح المكتب الإعلامي بالجامعة  تم خلال الاجتماع وضع آليات لقبول الطلاب وتجديد القيد للفصل المقبل في وقت مناسب حتى تنتظم الدراسة حسب التقويم الأكاديمي والمواعيد المحددة من الوزارة.  كما تم خلال الاجتماع استعراض ملفات الأقسام العلمية والتخصصات المختلفة بالكليات ومراجعة التقارير الواردة بشأن الدراسة خلال الفصل السابق.

قراءة المزيد »

دورة المهارات والفنون الكشفية بمفوضية سبها للكشافة

فسانيا : آمال بلقاسم   اختتمت حَلقة المرشدات بمفوضية سبها للكشافة والمرشدات دورة المهارات والفنون الكشفية والتي استمرت لمدة 3 أيام بحضور عدد من أعضاء هيئة المفوضية وقادة وقائدات مفوضية سبها. و تضمن حفل الاختتام كلمة مفوض عام مفوضية سبها وكلمة الأمينة المساعدة لشؤون المرشدات التي دعمت و شجعت على استمرار هذه الفعاليات.

قراءة المزيد »

تدريب أساسيات المناظرة والحوار بتراغن

فسانيا : زهاية عبدالسلام  اختتم المجلس المحلي للشباب  ببلدية تراغن التدريب الأول حول أساسيات المناظرة والحوار  الذي استهدف 30 شابا وشابة. وقدم هذا التدريب المدربان عضو المجلس المدربة خلود محمد أبوصلاح ومساعد المدرب  رئيس المجلس المحلي أحمد محمد قزو. وتلقى المتدربون المشاركون أساسيات المناظرة. واستمر التدريب لمدة 20 ساعة تدريبية، حيث أجروا مناظرات  وأنشطة تدريبية مختلفة.

قراءة المزيد »

جلسة حول مخاطر بعض المواد المنزلية ببرقن

فسانيا : منى شها   نظم مركز تدريب وتطوير المرأة ببلدية برقن  جلسة تفاعلية حول مخاطر بعض المواد التي يتم استخدامها بشكل يومي في المنازل و التي تؤثر سلباً على الصحة و على البيئة و ما هي البدائل المفيدة والصحية لها. بالإضافة إلى تدريب مبسط حول أفكار إعادة تدوير بعض المواد الاستهلاكيه التي نستخدمها بشكل يومي. و أدار  الجلسة التفاعلية التدريبية أ. بشير صفّور متحصل على ماجستير بيئة من ماليزيا.

قراءة المزيد »

الاجتماع الدوري لإدارة المكتبات والمطبوعات بجامعة سبها

فسانيا : بية فتحي   ناقش مدير إدارة المكتبات والمطبوعات والنشر والترجمة بجامعة سبها خلال اجتماعه الدوري لهذا العام مجموعة من الموضوعات المهمة الخاصة بالجانب الوظيفي ، في قاعة الاجتماعات الرئيسية بحضور مدير مكتب الشؤون الإدارية والموظفين والموظفات بالمكتبة المركزية. وأوضح المكتب الإعلامي للجامعة أنه تم خلال الاجتماع تعريف الموظف بأهمية التقرير السنوي ، وتفادي الموظف لنقاط الضعف الموجودة في التقرير السنوي، والتعرف إلى طريقة معالجتها ، بالإضافة إلى مناقشة الحضور والانصراف والالتزام بمواعيد العمل ، و مناقشة المشاكل الموجودة داخل العمل، وإيجاد الحلول المناسبة لها.

قراءة المزيد »

اجتماع اللجنة التحضيرية  لمعرض الإبداع الثالث ببنت بية

فسانيا : زهاية عبد السلام   عقدت اللجنة التحضيرية  لمعرض الإبداع الثالث للرسم والخط وفن النحت والمشغولات اليدوية اجتماعها الثالث بحضور عميد بلدية بنت بية “أشرف المصلح” ومدير إدارة التنمية المجتمعية و رئيس اللجنة التحضيرية “الهادي علي ” وجميع أعضاء اللجنة. و تم خلال الاجتماع مناقشة  محضر الاجتماع الأول والثاني مع العميد ووضع البرنامج العام لفعاليات المعرض. وأثنى عميد البلدية على الجهود المبذولة من قبل اللجنة. و أوصى بالمشاركة المجتمعية بين السلطة المحلية ومؤسسات المجتمع المدني لإنجاح البرامج والأنشطة الثقافية ودعم و رعاية المواهب. كما أكد دعم المجلس البلدي لنجاح فعاليات معرض الإبداع الثالث للرسم والخط وفن النحت

قراءة المزيد »

ورشة عمل بعنوان : “الكتابة الأكاديمية في الأوراق البحثية”

فسانيا : بية خويطر   اختتمت بقاعة جامعة سرت ورشة عمل في مجال الكتابة الأكاديمية تحت عنوان: ” الكتابة الأكاديمية في الأوراق البحثية” لطلبة الدراسات العليا والبحاث للتخصصات العلمية والطبية. وأوضح المكتب الإعلامي للجامعة شارك في الورشة عدد من أعضاء هيئة التدريس بجامعة سرت وطلاب الدراسات العليا والباحثون والمهتمون في ذات المجال. وتناولت الورشة التي تواصلت على مدى يومين جوانب من الكتابة الأكاديمية ومتطلباتها حسب المناهج الدولية.  يشار إلى أن ورشة العمل أشرف عليها مكتب التعاون الدولي بجامعة سرت بالتعاون مع مكتب تنمية الموارد البشرية بالجامعة.

قراءة المزيد »

دورة تدريبية لمعلمات مادة الحاسوب بالقرضة الشاطئ

فسانيا : منى شها   انطلقت بمدرسة شهداء ليبيا للتعليم الأساسي دورة الحاسوب لمعلمات مادة الحاسوب اللواتي لديهن الرغبة في المواد الثانية.  وأوضح المكتب الإعلامي بالمراقبة: تم الإشراف على الدورة من الأستاذ محمد شيبة   والمعلمة سمية زلوم. وجاءت هذه الدورة لأهمية التدريب والتطوير في معلومات الفرد وقدراته ومهاراته وأفكاره  واتجاهاته. وذكر أن الدورة تهدف لتنمية المهارات الفنية والذهنية لمواجهة الاحتياجات المستقبلية خاصة؛ وأن أغلب الأعمال الإدارية تطلب هذا الجانب  وينابيع العلم والمعرفة أصبحت إلكترونية بما يواكب التقدم العلمي. وتقدم المشرفون على الدورة بالشكر  للمعلمات على هذه الرغبة في التدريب والتعلم  من أجل الأفضل والشكر أيضا موصول إلى فريق

قراءة المزيد »

مشروع الدعم النفسي الاجتماعي بمدينة سبها

فسانيا : بية فتحي   اختتم مشروع الدعم النفسي الاجتماعي بمدينة سبها الذي أقامته منظمة التسامح الليبية لحقوق الإنسان والتنمية البشرية بحضور عدد من مخاتير المحلات ومديري المدارس والرعاية الصحية والمهتمين بالبرنامج. استهدف المشروع عددًا من السيدات والأطفال وكبار السن، حيث أعطيت دورات حول التوعية القانونية والصحة النفسية والاجتماعية بإشراف متخصصين في المجال على مدار 8 جلسات. ويعمل المشروع على تخفيف وطأة المعاناة النفسية والجسدية التي يتعرض لها الإنسان وحمايته من تفاقم توابعها وتحسين جودة الحياة للأفراد.

قراءة المزيد »

البرنامج التدريبي لخريجي الجامعات والمعاهد العليا

فسانيا : زهاية ابوبكر  يتواصل البرنامج التدريبي المعد لخريجي الجامعات والمعاهد العليا من المؤسسة الوطنية للنفط بمركز اللغات ومركز التدريب بجامعة سبها. ويأتي هذا البرنامج ضمن الخطة العلمية الموضوعة لبناء قدرات خريجي التخصصات النفطية، وصقل مهاراتهم لتطوير أدائهم ،من أجل تهيئتهم للعمل في الشركات النفطية.

قراءة المزيد »

الاجتماع الثاني للمجلس المحلي للشباب ببلدية غات

فسانيا : آمال بلقاسم عقـد المجلس المحلي للشبـاب ببلديـة غات اجتماعه الثاني بقاعة المجلس البلدي غات . أوضح المجلس البلدي للبلدية  : بعد أن تم عقد أول اجتماع لوضع رئاسة المجلس والهيكلة التنظيمية والإدارية ، حيث  تم اختيار “عادل دحمان مؤمن” رئيساً للمجلس “محمد صالح السنوسي” نائبا له .  نوقش في الاجتماع اختصاصات المجلس بشكل موسع ووضع الخطط المستقبلية للمجلس وآلية عمله قبل الاعتماد الرسمي وأداء اليمين القانوني واستلام المهام الخاصة به.

قراءة المزيد »

بلدية وادي البوانيس تستضيف اجتماع موظفي بلديات ليبيا

فسانيا : بية فتحي   عقد بمقر المجلس البلدي البوانيس الاجتماع الثالث لمندوبي موظفي بلديات ليبيا. وأوضح المكتب الإعلامي للبلدية ، بحث الاجتماع العراقيل والصعوبات التي يعاني منها الموظفون بالبلديات ، من بينها الإفراجات المالية والفروقات والتسويات الوظيفية والتأمين الصحي للموظفين وأوضاع الموظفين الجدد، بالإضافة إلى معالجة مشكلة موظفي شركة خدمات النظافة وعدم ورود مرتباتهم تحت البند الأول. وأشار إلى أنه تم التأكيد على حقوق الموظف بالبلدية والتواصل مع وزارة الحكم المحلي من أجل إيجاد الحلول المناسبة لكل ما تم مناقشته في الاجتماع.

قراءة المزيد »