Search

احدث الاخبار

استكمال مختبر الطبي بمستشفي الوحدة درنة

استكملت وزارة الصحة تجهيز المختبر الطبي بمستشفي الوحدة درنة، بعد إمداده بالأجهزة الطبية والمشغلات اللازمة. كما دعمت وزارة الصحة مصرف الدم في طبرق بجهاز لفصل مكونات الدم، وقامت بتوفير كافة المشغلات .

قراءة المزيد »

لقاء وزير الصحة مع ممثل منظمة الصحة العالمية في ليبيا

التقى وزير الصحة بالحكومة الليبية ” عثمان عبدالجليل” مع ممثل منظمة الصحة العالمية في ليبيا ” أحمد زويتن” وناقشا العديد من جوانب التعاون بين الطرفين من أجل رفع مستوى الخدمات الصحية في مدينة درنة والمدن المتضررة في الجبل الاخضر. في بيان مشترك مع وزير الصحة بالحكومة الليبية ذكر أحمد زويتن بأن المنظمة ستقف إلى جانب الشعب الليبي في هذه المحنة وستسخر كافة الإمكانيات المتاحة لديها في خدمة أهالي المناطق المتضررة. ومن خلال اللقاء اتفق الطرفان على التعاون في الرصد الوبائي وضمان سلامة المواطنين والدعم والعلاج النفسي لآهالي الضحايا والمساعدة في توفير الاخصائيين والأطباء النفسيين وتوفير الأدوية والمساعدة في

قراءة المزيد »

إعصار دانيال يجتاح الشرق الليبي.. ودرنة بقلب الفاجعة

آلاف الشهداء والجرحى والمفقودين والمشردين، فمن المسؤول؟! كتبت/ بيه خويطر:   شهدت مدن شمال شرق ليبيا كارثة لم يسبق لها مثيل نتيجة الفيضانات المدمرة التي اجتاحت أحياء بأكملها ودمرت عديد المنازل، بعد هطول أمطار غزيرة والتي تقدر بنحو 250 ملم (10 بوصات) بسبب العاصفة “دانيال ”  وكانت المناطق الأكثر تأثرا ” درنة، البيضاء ، المرج ، سوسة ، تاكنس ، وتوكرة” . حيث خرجت مدينة درنة البالغ عدد سكانها مئة ألف نسمة عن السيطرة جراء انفجار وادي درنة وانهيار أحد السدود الضخمة، وتم إعلانها “مدينة منكوبة ” بعد اختفاء أحياء كاملة في البحر مع الآلاف من سكانها في

قراءة المزيد »

اجتماع لبحث توحيد جهود مواجهة الأزمة الإنسانية

بحث رئيس الوزراء “عبدالحميد الدبيبة” بديوان الوزراء مع رئيس المجلس الأعلى للدولة “محمد تكالة” ونائب رئيس المجلس الرئاسي “عبد الله اللافي” سبل توحيد الجهود لمواجهة الأزمة الإنسانية التي تمر بها درنة خاصة وجميع المناطق المنكوبة. وأكد المجتمعون على ضرورة تذليل الصعوبات لضمان وصول المساعدات الإغاثية إلى المتضررين من السيول والفيضانات، منوها بأهمية تكاثف الجهود وتنسيقها لرفع المعاناة عن الأهالي في المناطق المنكوبة. وشدد رئيس الوزراء على ضرورة إغاثة الأهالي ومعالجة أزمة النزوح الداخلي وصولا إلى عودة الحياة إلى درنة عبر مشاريع التنمية، والنهوض بالمدينة التي لحقت ببنيتها التحتية أضرار جسيمة نتيجة السيول والفيضانات.

قراءة المزيد »

اجتماع لبحث توحيد جهود مواجهة الأزمة الإنسانية

بحث رئيس الوزراء “عبدالحميد الدبيبة” بديوان الوزراء مع رئيس المجلس الأعلى للدولة “محمد تكالة” ونائب رئيس المجلس الرئاسي “عبد الله اللافي” سبل توحيد الجهود لمواجهة الأزمة الإنسانية التي تمر بها درنة خاصة وجميع المناطق المنكوبة. وأكد المجتمعون على ضرورة تذليل الصعوبات لضمان وصول المساعدات الإغاثية إلى المتضررين من السيول والفيضانات، منوها بأهمية تكاثف الجهود وتنسيقها لرفع المعاناة عن الأهالي في المناطق المنكوبة. وشدد رئيس الوزراء على ضرورة إغاثة الأهالي ومعالجة أزمة النزوح الداخلي وصولا إلى عودة الحياة إلى درنة عبر مشاريع التنمية، والنهوض بالمدينة التي لحقت ببنيتها التحتية أضرار جسيمة نتيجة السيول والفيضانات.

قراءة المزيد »

مركز سبها الطبي يرسل سيارة إسعاف صحراوية لدرنة

فسانيا : منى شها   غادرت من مركز سبها الطبي سيارة إسعاف صحراوية محملة بالأدوية والمعدات الطبية العاجلة إلى مدينة درنة نظرًا لصعوبة التنقل داخل المدينة  بسيارات الإسعاف وذلك بسبب التضاريس السيئة التي خلفها الإعصار. الجدير بالذكر أن هذا النوع من سيارات الإسعاف الصحراوية تشكل سهولة تنقل عالية ومرونة. لذا على جميع المراكز والجهات التي تمتلك سيارات إسعاف صحراوية المبادرة بإرسالها إلى المناطق المنكوبة.

قراءة المزيد »

قافلة طبية من المنطقة الجنوبية إلى المناطق المتضررة

  تحركت من مدينة سبها القافلة الطبية الرابعة المقدمة من المنطقة الجنوبية والمتجهة نحو المنطقة الشرقية تضم العديد من الأخصّايين والأطبّاء و العناصر الطبية والطبية المساعدة من مختلف مناطق الجنوب الليبي لتقديم الرعاية الصحية والخدمات الطبية للمناطق المنكوبة. وأوضحت البلدية ، تشمل القافلة فرقا طبية متخصصة في الجراحة والباطنة والأطفال والنساء وغيرها. وتابعت ، رافقت القافلة المساعدات الإنسانية والإغاثية المقدمة من أهالي الجنوب لإخوتهم بمدينة درنة المنكوبة والمناطق الأخرى المتضررة تشمل المواد الغذائية وحليب الأطفال  والمياه ومستلزمات أخرى.

قراءة المزيد »

زيارة وزير الصحة لمدينة سوسة

  تجول وزير الصحة بالحكومة الليبية عضو اللجنة العليا للطوارئ والاستجابة السريعة  عثمان عبد الجليل بمدينة سوسة إحدى المدن المنكوبة جراء السيول المدمرة التي شهدتها مدن وقرى المنطقة الشرقية. ومن خلال الزيارة اجتمع الوزير مع رئيس أركان القوات المسلحة العربية الليبية الفريق عبدالرازق الناظوري و آمر غرفة عمليات سوسة اللواء عبدالسلام الحاسي، لبحث آخر المستجدات المتعلقة بالشأن الصحي. كما قام بزيارة مستشفى سوسة برفقة مدير عام جهاز الإسعاف والطوارئ سالم حسن للاطلاع على الأوضاع الصحية للمصابين وتفقد سير العمل وتوفير الاحتياجات العاجلة للمستشفى. جدير بالذكر أن المصابين يتلقون العناية الصحية الجيدة وأن جميع الإجراءات العلاجية الضرورية تُتخذ لمتابعة

قراءة المزيد »

وصول 4 مستشفيات ميدانية مجهزة للخدمة في المناطق المنكوبة

أكد الصحفي والمحلل السياسي جمال شلوف أنه من المتوقع دخول 4 مستشفيات ميدانية مجهزة تمامًا للخدمة في المناطق المنكوبة في الأيام القليلة القادمة. تأتي هذه الجهود في إطار التعاون الدولي لتوفير الرعاية الصحية للمتضررين. وأضاف أن أحد هذه المستشفيات هو المستشفى الميداني المصري الذي يتمتع بسعة تصل إلى 200 سرير ويقع في منطقة مرتوبة، التي تبعد حوالي 25 كيلومترًا شرق مدينة درنة. كما سيتم تشغيل المستشفى الميداني الإماراتي الذي يحتوي على 95 سريرًا في منطقة الفتائح شرق درنة. وأشار أنه ستقدم فرنسا المساعدة من خلال إقامة مستشفى ميداني بسعة 90 سريرًا في ملعب شيحة. ومن جانبها، ستقدم قطر

قراءة المزيد »

الفرق الطبية تحذر بضرورة الابتعاد التام عن مناطق الإعصار

حذرت الفرق الطبية المواطنين بمدينه درنة بضرورة وحتمية الابتعاد التام والعاجل عن المناطق المتضررة بمناطق الإعصار وذلك لخطورة الإصابة بالعديد من الأمراض والأوبئة الناتجة عن تحلل الجثامين ومنها الالتهابات الرئوية الشديدة، اختلال نسب ووظائف الدم، ظهور الأمراض الجلدية، التهابات الأنف والأذن والحنجرة، والتهابات ملتحمه العين. وأهابت الفرق بعدم التعامل مع الجثامين إلا من خلال الفرق المختصة والتي تم تجهيزها بالزي الواقي المناسب للتعامل مع الجثت ورفع الأنقاض ونحيط علم المواطنين نحو قيام الأجهزة المختصة برش مواد طبية للتطهير والتعقيم عن طريق الوسائل المختلفة والمعدة لذلك داخل المناطق المتضررة للحد من انتشار الأمراض  والأوبئة.

قراءة المزيد »

مركز بنغازي الطبي يستقبل حالات محولة من المدن المتضررة

استقبل مركز بنغازي الطبي عددا من الحالات المحولة من مدينة درنة وتم إدخالهم على قسم العناية الفائقة الباطنة والعناية الفائقة الجراحة . وأفاد مركز بنغازي الطبي أن من ضمن حالات المحولة حالة غرق إثر السيل الجارف وتم وضعه على التنفس الصناعي ويعاني أيضا من عدة كسور في الأطراف العلوية والسفلية ، حيث خضعت حالته للاستقرار . و ذكر أيضا من بين الحالات حالة فتاة متأثرة بإصابات كسور عديدة من آثار الفيضانات حيث فقدت أسرتها بالكامل، وهي الآن بحاله مستقرة. وأشار  إلى أن مركز بنغازي الطبي لايزال في حالة استنفار وجاهزية بجميع الأطقم الطبية والطبية المساعدة لاستقبال جميع المصابين

قراءة المزيد »

تشغيل العيادة المجمعة بشحات

 أعلنت وزارة الصحة عن تشغيل العيادة المجمعة بشحات من قبل الفريق الطبي التابع لمؤسسة الرعاية الصحية الأولية بوزارة الصحة الذي اتجه إلى المنطقة الشرقية بالتعاون مع الفرق الطبية والطبية المساعدة العاملة بالعيادة لتقديم خدمات الرعاية الصحية الأولية لأهالي المنطقة المتضررة من الفيضانات والسيول. وحسب المكتب الإعلامي للوزارة عملت الرعاية الصحية الأولية لمدة 3 الأيام ، على تقييم احتياجات مراكز الرعاية الصحية الأولية في مناطق (شحات، البيضاء ، المرج، سوسة) لإعادة تشغيلها بكامل تخصصاتها بالتعاون مع الفرق الطبية العاملة هناك، وتزويدها باحتياجاتها من البنود الطبية.

قراءة المزيد »

مدير مستشفى الحوادث يناقش الأوضاع بالمنطقة الشرقية

  عقد مدير عام مستشفى الحوادث سبها يامن احموده اجتماعا ضم كلا من رئيس ديوان الحكم المحلي وعضو لجنة الطوارئ بديوان رئاسة الوزراء بالمنطقة الجنوبية عبدالقادر أبوبكر و مدير إدارة المعدات ومندوب المستشفى لدى وزارة الصحة علي مسعود وذلك لدراسة الوضع و سبل التعاون من أجل ما حدث في المنطقة الشرقية ومايمكن تقديمه من مساعدات. ويأتي الاجتماع في إطار التعاون بين مؤسسات الدولة الخدمية.

قراءة المزيد »

فرنسا تعلن عن إنشاء مستشفى ميداني في درنة

أعلن السفير الفرنسي لدى ليبيا، مصطفى مهراج، عن افتتاح مستشفى ميداني في مدينة درنة، وذلك بهدف تقديم المساعدة للضحايا وتخفيف العبء عن المستشفيات الحكومية في المدينة. وأشار مهراج خلال تصريح تلفزيوني إلى أن المستشفى الميداني مجهز بالكامل ويحتوي على غرف للعمليات العاجلة، بالإضافة إلى أقسام خاصة للمرأة والطفل والصحة النفسية للضحايا. وأكد السفير الفرنسي على استمرار تعاون المستشفى الميداني مع وزارة الصحة الليبية والمؤسسات الطبية في درنة. وشدد مهراج على ضرورة تكثيف الجهود الدولية والمحلية للتغلب على هذه الكارثة التي ألمت بالبلد.

قراءة المزيد »

زيارة الأمين العام لجمعية الهلال الأحمر الليبي لدرنة لتقييم الدمار ومتابعة الأعمال الإنسانية”

زار الأمين العام لجمعية الهلال الأحمر الليبي، مرفقًا برؤساء البعثات في الاتحاد الدولي لجمعيات الصليب الأحمر والهلال الأحمر واللجنة الدولية للصليب الأحمر، مدينة درنة . وتهدف الزيارة إلى تقييم حجم الدمار الذي لحق بالمدينة وسكانها، ومتابعة الأعمال الإنسانية التي يقدمها متطوعو جمعية الهلال الأحمر الليبي في المدينة.

قراءة المزيد »

عودة شبكة الاتصالات والإنترنت لدرنة

أعلنت شركة ليبيا للاتصالات والتقنية عن رجوع خدمات الاتصالات والإنترنت إلى مدينة درنة والمنطقة الشرقية. وأعلنت الشركة في بيان لها عبر صفحتها الرسمية بموقع ” فيسبوك ” تكللت جهود فريق الأزمة الميداني لقطاع الاتصالات بنجاح في إعادة خدمات الاتصالات والإنترنت لمدينة درنة والمنطقة الشرقية وذلك بعد إعادة تنفيذ مسارات جديدة لكوابل الألياف البصرية للبنية التحتية للاتصالات.

قراءة المزيد »