Search

احدث الاخبار

تراتيل مريـــــم

 شادية القاسمي تفك مريم ضفائر المسافات و الوقت  و مريم إذا قابلتني تسائلني                                                                        “متى سيعود إليّ متى سأضم الضلوع و أكسر وهج اشتياقي لطفلي الصغير؟ و مريم تحيط المسافة بلون الصباح غدا سيعود… أكيــــــد؟؟؟ ذاك الصغير الشّريد في وطن من ورق و مريم تفكّ أحاجي الصّباح في ريح قهوة و تقرأ فناجين صبرها ما تقـــــــــــول؟؟ تقول الفناجين : إن البياض في قلبها خالطه سواد الرحيل و الوقت يدقّ عنيفا على بابها و أنها ….مريم…فتاة الأصيل ستهزم الوقت و الطرقات **** و مريم تزرع أُصَيْصَ البِعَاد لتقطف ثمر الغياب و تحلم يالوجه بين يديها تقبّله في اشتياق و تزرع

قراءة المزيد »

دك طبقة الأساس الحبيبي بالطريق الرابط بين محلتي” سمنو والزيغن “

فسانيا : عمر ميلاد بدأت شركة القوافل المعدنية للمقاولات العامة والاستثمار العقاري أعمالها في القاطع الثاني بالطريق الرابط بين محلتي ” سمنو والزيغن” بطول 5 كلم . وستشمل أعمال تسوية ودك طبقة الأساس الحبيبي ومرحلة رش طبقة mco ورصف طبقة الإسفلت بالإضافة إلى الطلاء ووضع  الإشارات المرورية والإرشادية وذلك بعد الانتهاء من أعمال الرصف للإسفلت لكامل مراحل المشروع. وأكد أن خلال المدة الماضية تم افتتاح مبدئي للقاطع الأول بعد الانتهاء من أعمال الرصف للإسفلت.

قراءة المزيد »

الزادمة يستقبل مدير شركة للأسمنت ووفد الشركة الصينية

فسانيا : حليمة حسن التقى نائب رئيس مجلس الوزراء بالحكومة الليبية المهندس سالم الزادمة بمكتبه بديوان رئاسة مجلس الوزراء بالمنطقة الجنوبية بمدينة سبها مع رئيس مجلس الإدارة والمدير العام للشركة الأفريقية للأسمنت ومواد البناء المهندس أبوبكر الغول ومستشار نائب رئيس المجلس محمد عبدالرحيم برفقة رئيس مجلس الإدارة لشركة جينغسو هايبو الصينية دينغ تشيولان ونائب رئيس مجلس الإدارة بالشركة يانغ تشن  وبحضور رئيس ديوان المنطقة الجنوبية  علي السنوسي ومستشاري نائب رئيس الحكومة للشئون الاستراتيجية والسياسية والشئون الفنية والمشروعات. ومن خلال اللقاء تم مناقشة عدد من المواضيع المتعلقة بصيانة وإعادة تشغيل مصنعي الأسمنت  بكل من الجفرة ووادي الشاطئ بعد توقف

قراءة المزيد »

السعي لتفعيل عقود المشاريع المتوقفة بتراغن

فسانيا : حليمة حسن التقى عميد بلدية تراغن ‘ علي باوه خزام ‘  مع مدير مكتب المشاريع والمواصلات بجهاز تنمية وتطوير المراكز الإدارية  بحضور عضو المجلس البلدي ‘ إبراهيم الطيب ‘ وعدد من المسؤولين في المجالات المتعلقة بالمشاريع والتنمية الحضرية. تطرق الاجتماع إلى المشاريع المتوقفة المتمثلة في ‘ البنية التحتية، المرافق العامة، المشاريع الاقتصادية ‘ ، كما تم مناقشة العوامل التي أدت إلى توقف هذه المشاريع، وتحديد النقاط الضعيفة في عملية التنفيذ. وتم تسليط الضوء أيضا على العراقيل التي تواجه تنفيذ المشاريع والبحث عن حلول لتعزيز التقدم والتنمية في المدينة بالإضافة إلى تقييم الأسباب المحتملة لتأخر التنفيذ وتعثر

قراءة المزيد »

استلام مركز تدريب وتطوير المرأة بالزيغن معدات للخياطة والتطريز

فسانيا : حليمة حسن  استلمت إدارة مركز التدريب وتطوير المرأة بمحلة الزيغن مجموعة من الأجهزة والمعدات الخاصة بالخياطة والتطريز بحضور عميد بلدية وادي البوانيس المكلف ‘عبدالسلام الدردير ‘ وأعضاء المجلس البلدي ومديري مكتب الاتصال المحلي ‘ ومكتب تمكين المرأة بالبلدية. وشملت المعدات والأجهزة عددا من آلات الخياطة وأجهزة تكييف وشاشات تلفاز وأجهزة حاسوب بالإضافة إلى فرش الأرضية وكميات من الأقمشة. وتقدمت مدير مركز تدريب وتطوير المرأة ‘ زينب البوعيشى ‘ بالشكر والتقدير إلى المجلس البلدي البوانيس على دعمه المستمر للمركز والوقوف إلى جانبه ودعم شريحة المرأة بالبلدية. مشيرا إلى أن المكتب تقدم للمجلس بمقترح مشروع دعم مركز تدريب

قراءة المزيد »

متابعة الاشتراطات الصحيّة ومشاكل المخابز بوادي عتبة

فسانيا : عمر ميلاد ناقش مدير إدارة الاقتصاد والاستثمار ببلديّة وادي عتبة الاشتراطات الصحيّة للمخابز وكيفية تصنيع الخبز والمشاكل والمعيقات التي تواجه المخابز العاملة بالبلديّة. وضم الاجتماع رئيس فرع جهاز الحرس البلدي ورؤساء المراكز والنقاط التابعة لفرع جهاز الحرس البلدي وادي عتبة ومدير مكتب الإصحاح البيئي ومديري الرعاية الصحيّة بالبلديّة وأصحاب المخابز العاملة ببلديّة وادي عتبة.

قراءة المزيد »

صيانة مسرح قسم الهندسة المدنيّة بجامعة وادي الشاطئ

فسانيا : عمر ميلاد نظم طلبة قسم الهندسة المدنية بجامعة وادي الشاطئ حملة صيانة وتحديث شاملة لمسرح القسم تحت إشراف ومتابعة رئيس القسم ” د.عبد القادر عبد الرحمن “. تضمنت عملية الصيانة والتحديث تجديد الأرضية والجدران وإعادة تجهيز المقاعد وتركيب الإضاءة بالإضافة إلى إصلاح بعض الأعطال البسيطة في الأرضية. ويذكر أن هذه المبادرة من ضمن نشاطات طلبة القسم لخدمة مؤسستهم التعليمية وتعزيز قسمهم العلمي وتجسد روح العمل الجماعي والتطوع.

قراءة المزيد »

مناقشة إيرادات المجلس البلدي البوانيس

عقد عميد بلدية البوانيس علي عكاشة الاجتماع الرابع لسنة 2024 في مقر المجلس البلدي بحضور عبدالقادر الليفاوي وموظفي المجلس. ومن خلال الاجتماع ناقش الحضور إيرادات البلدية حتى تاريخ 30 مارس 2024 وتشكيل لجنة لوضع تصور لأي مشروع خدمي بالمنطقة إضافة إلى إعادة تشكيل المجلس الاستشاري لمركز تدريب وتطوير المرأة وتفعيله بالشكل المطلوب. وشدد عميد بلدية وادي البوانيس على ضرورة إنضباط كافة الموظفين التابعين للديوان بالحضور والانصراف. وفي نهاية الاجتماع تم الاتفاق على تحديد موعد للاجتماعات الشهرية للمجلس البلدي البوانيس ومتابعة ماتم الاتفاق عليه في الاجتماع وإحالة التقارير بالخصوص.

قراءة المزيد »

جولة تفتيشية على صالونات التجميل والمطاعم بسبها

فسانيا : حليمة حسن نظم عناصر جهاز الحرس البلدي فرع سبها برفقة دورية العنصر النسائي جولة تفتيشية على الأماكن المخصصة للنساء في بعض المجالات للتفتيش على النظافة العامة وصلاحية المستحضرات التجميلية المستخدمة وفق القوانين واللوائح التي يختص جهاز الحرس البلدي بمتابعتها. واستهدفت الحملة مركز آدم الخاص بمستلزمات التجميل. مؤكدا أنه لم يتم ضبط أي مخالفات مع التزام العاملين داخل المركز بزي موحد ووجود شهادات صحية وترخيص. كما تم التفتيش على بعض المطاعم الخاصة بالعمالة الوافدة وإقفال صالونات التجميل منها خاصة بالعمالة الوافدة وذلك لعدم وجود الاشتراطات الفنية والصحية فيها.

قراءة المزيد »

حملة تفتيش على الرخص التجاريّة بالغريفة

فسانيا : عمر ميلاد نظمت الدوريات التابعة لجهاز الحرس البلدي فرع الغريفة  بالتعاون مع إدارة الإصحاح البيئي جولة تفتيشية على الأنشطة التجاريّة بالبلديّة. وتم خلال الحملة التفتيش على الشهادات الصحيّة وأذونات المزاولة والرخص التجاريّة.

قراءة المزيد »

الزادمة يبحث العراقيل التي تواجه شركة الأشغال العامة بسبها

عقد نائب رئيس مجلس الوزراء بالحكومة الليبية ” م. سالم الزادمة ” اجتماعاً بمكتبه بديوان الوزراء بمدينة سبها مع مدير شركة الأشغال العامة ” صلاح شبل ” وبحضور رئيس الوزراء بالمنطقة الجنوبية ” د. علي السنوسي ” . ومن خلال الاجتماع تم مناقشة الصعوبات والعراقيل التي تواجه سير عمل الشركة وبحث السبل لتقديم الدعم لها وذلك لاستئناف نشاطها بصفتها إحدى الشركات الوطنية والتي تقدم خدماتها في مجال الإنشاءات والصيانة منذ مدة طويلة في المناطق الجنوبيّة. وأعرب مدير شركة الأشغال العامة عن رغبة الشركة في التنسيق والتعاون مع ديوان رئاسة الوزراء بالمنطقة الجنوبيّة بما يسهم في الدفع بتنفيذ المشروعات

قراءة المزيد »

متابعة أعمال تنفيذ طريق أوباري غات

فسانيا : بية فتحي تابع رئيس وأعضاء المجلس المحلي للشباب ببلدية العوينات خلال زيارة ميدانية لموقع مشروع طريق أوباري غات، للوقوف على مستجدات العمل الذي تتولى تنفيذه حكومة الوحدة الوطنية ضمن مشروع عودة الحياة. وأكد رئيس المجلس استعداده للوقوف مع الشركة المنفذة لتذليل الصعاب وتوفير المناخ المناسب من حيث توعية أهالي بلدية العوينات حتى يتم إنجاز الأعمال المسندة للشركة بكامل الأريحية. ومن جانبه أكد يحي محمد الشيخ المشرف على موقع الشركة رقم (4) بالعوينات بأن إدارة الشركة تثني على التعاون المستمر من مواطني البلدية مع الشركة المنفذة وعلى مقترحاتهم المكملة للمشروع من الناحية الأمنية والتوعوية.

قراءة المزيد »

مناقشة تفعيل دور المرأة بالمشروعات في الجنوب

فسانيا : حليمة حسن تابع وزير العمل والتأهيل بالحكومة الليبية ‘ عبدالله الشارف ‘ مع عضوات رابطة اتحاد نساء فزان مجموعة من الملفات التي تخص تفعيل دور المرأة بالمشروعات في الجنوب. ومن ضمن الملفات التي ناقشها الشارف ملف تفعيل دور المرأة وتمكينها من خلال مشاركتها في برامج التدريب الداخلي ودعمها في مجالات المشروعات المتوسطة والصغرى ومتناهية الصغر، وتأهيلها في ريادة الأعمال. وأثنت عضوات الرابطة  على دور الوزير في مشاركة أبناء الجنوب بالدورات الخارجية وسعيه لتطوير مكاتب العمل والتأهيل وصيانتها وتوفير كافة التجهيزات الخاصة بها . وقدمت عضوات الرابطة خلال اللقاء درعا وشهادة تقدير لجهوده في سبيل الرقي بوزارة

قراءة المزيد »

استمرار عمل غرفة رصد مخالفات الأنشطة الاقتصادية بسبها

فسانيا : بية فتحي أعلن جهاز الحرس البلدي سبها عن استمرار عمل غرفة رصد مخالفات وتعديات الأنشطة الاقتصادية لتفتيش العيادات والمصحات في إطار جهودها للحفاظ على النظافة العامة وصلاحية الأدوية والمحاليل. وأفاد المكتب الإعلامي للمركز ، تم التأكد من صحة التراخيص والشهادات الصحية وأذونات المزاولة للعناصر الطبية والطبية المساعدة، والتزامهم بالمعايير الصحية والفنية المطلوبة. تم إعداد تقارير مفصلة بشأن المخالفات والتجاوزات التي يتم رصدها خلال الفحص، وتقديمها لرئيس الغرفة لاتخاذ الإجراءات المناسبة.

قراءة المزيد »

اجتماع مدير إدارة الاقتصاد والاستثمار ببلدية مرزق

فسانيا : زهاية عبدالسلام عقد مدير إدارة الاقتصاد والاستثمار ببلدية مرزق محمد رمضان اجتماعا في المجلس البلدي مع ممثلي الجمعيات التراثية والمقتنيات الشعبية والبازارات. وأفاد المكتب الإعلامي للبلدية من خلال الاجتماع تم التنسيق لإقامة بازار السلام الذي يهدف إلى تشجيع ودعم الحرف والصناعات التقليدية واﻷعمال اليدوية وتسويقها. وقال رمضان إن أهمية الحفاظ على التراث الحرفي والثقافي للمدينة معتبراً  هذه الحرف والصناعات تمثل جزءًا لا يتجزأ من الهوية الوطنية. ورحب ممثلو الجمعيات بهذه الخطوة مشيرين إلى أنها ستساهم في إبراز المواهب والمهارات اليدوية للحرفيين وتوفير منصة لتسويق منتجاتهم.

قراءة المزيد »

حملة تفتيش على الأنشطة التجارية بسبها

فسانيا : بية فتحي  نفّذ مركز الحرس البلدي فرع القرضة ببلدية سبها دورية عامة استهدفت مجموعة واسعة من الأنشطة التجارية والحرفية في المنطقة. وأفاد المركز ، انطلقت هذه الجولة بهدف فحص الشهادات الصحية والتراخيص اللازمة للمحال والمنشآت ، بالإضافة إلى محلات بيع المواد الغذائية.  وأوضح تم خلال هذه العملية، ضبط كمية من المواد الغذائية التي كانت منتهية الصلاحية وتباع داخل المحال المستهدفة. يشار إلى أنه ، بالتعاون مع شركة زهرة فزان للنظافة ، تمت عملية إعدام الكمية المضبوطة من المواد الغذائية، حفاظًا على سلامة وصحة المستهلكين.

قراءة المزيد »

جامعة سبها تتحقق من توافق الملاك الوظيفي مع المنظومة المالية

عقدت لجنة شؤون الموظفين بجامعة سبها اجتماعا لمناقشة دراسة الملاك الوظيفي، و مراجعته بواسطة اللجنة للتحقق من توافقه مع المنظومة المالية للمؤسسة. وأفادت الجامعة ، تم اتخاذ عدة خطوات لمراجعة الملاك الوظيفي ،  جمع المعلومات المتعلقة بالموظفين ، بالإضافة إلى دراسة الفروقات المالية المتعلقة بالرواتب والعلاوات السنوية للموظفين والموفدين للدراسة بالخارج.

قراءة المزيد »

استلام مقايسات صيانة محطة التحلية ببلدية تهالة

 فسانيا : حليمة عيسى أستلم العميد المكلف ببلدية تهالة “إبراهيم ادر ” والوكيل بالمجلس  “محمد منصور ” مقايسات صيانة محطة التحلية بالبلدية. وحسب المكتب الإعلامي للبلدية ، أنه تمت الموافقة على تركيب المقايسات المقدمة من قبل ‘ برنامج الأغذية العالمي التابع للأمم المتحدةWFP ‘

قراءة المزيد »

بحث سبل تفعيل المشاريع المتوقع تنفيذها ببلديّة تراغن

فسانيا : عمر ميلاد التقى عميد بلديّة تراغن ” علي باوه خزام ” برفقة مندوب البلدية ” الصالحين عبدالسلام ” مع النائب الأول لرئيس مجلس الدولة ” د.  مسعود اعبيد ” وعضو مجلس الدولة ” فاطمة طليويح “. ووفقاً لتصريحات المكتب الإعلامي بالبلديّة ، أن الاجتماع ناقش سبل التواصل مع الجهات المعنية لتفعيل المشاريع المتوقع تنفيذها بجميع محلات البلدية.

قراءة المزيد »

جولات تفتيشية مكثفة على القصابين بسبها

فسانيا : حليمة حسن نظم فرع جهاز الحرس البلدي ببلدية سبها حملة تفتيش استهدفت القصابين بمحلة المنشية بالبلدية. وأوضح المكتب الإعلامي لفرع جهاز الحرس البلدي أن الحملة تضمنت التفتيش على الشهادات الصحية والنظافة العامة بالإضافة إلى التأكد من ذبح الذبائح داخل السلخانات المعتمدة من قبل البلدية وذلك تحت إشراف الدكتور البيطري المكلف من قبل البلدية.

قراءة المزيد »