Search

احدث الاخبار

السلطات التنفيذية وقراراتها

القرارات تصدر عن الهيئات أو المسؤولين في السلطة التنفيذية للتعامل مع مسائل محددة، وتكون ملزمة ضمن نطاق معين. المنشورات: هي وثائق رسمية توزعها الحكومة أو الهيئات الرسمية لتقديم معلومات أو توجيهات للجمهور أو لموظفي الدولة. ويتساءل البعض عن السلطة التنفيذية من ماذا تتكون؟ وهكذا فإنها تضم في عضويتها رئيس الحكومة (رئيس الوزراء أو المستشار أو رئيس الجمهورية في النظم الرئاسية). وزملاء ذلك الرئيس من الوزراء والإدارة السياسية الدائمة أو المعينة سياسيا والدوائر من مثل الشرطة والقوات المسلحة. يحكم قادة الحكومات الديمقراطية بموافقة مواطنيهم،أما عن ثنائية السلطة التنفيذية في النظام البرلماني أو النظام الهجين (المختلط) تعني انتفاء المسؤولية السياسية

قراءة المزيد »

ورشة تدريبية حول ‘ دور شبكة العملية الانتخابية في مكافحة المعلومات المضللة ‘ بدرنة

اختتمت المفوضية الوطنية العليا للانتخابات ورشة عمل تدريبية حول ” دور شبكة حماية العملية الانتخابية في مكافحة المعلومات المضللة ” التي نظمتها المفوضية بالتعاون مع شبكة الحماية الرقمية للعملية الانتخابية وبالتنسيق مع جامعة درنة الموجهة لطلاب وإعلاميي ومنظمات المجتمع المدني. وفقا للمكتب الإعلامي للمفوضية أن البرنامج التدريبي تناول عدة محاور أبرزها : مفهوم الحماية الرقمية للانتخابات وتقنيات التحقق من المعلومات بالإضافة إلى كيفية صياغة ادعاء التحقق والمسؤولية الفردية والمجتمعية في نشر المعلومات الصحيحة. واستمرت الورشة التي تهدف إلى تعزيز مهاراتهم المهنية في التحقق من المعلومات المضللة لمدة يومين . وأفادت أن الحفل الختامي شهد حضور منسق التوعية والتواصل

قراءة المزيد »

مشاريع إعادة الإعمار هل هي حقيقية أم ترميمات  شكلية

استطلاع / فريق فسانيا. في يونيو الماضي زار رئيس حكومة الاستقرار أسامة حماد رفقة مدير عام  صندوق التنمية و إعادة الإعمار  ” خالد حفتر ” مدينة سبها و خلال الزيارة تم إطلاق سلسلة من المشروعات التي تعمل على إعادة إحياء  البنية التحتية، وتعزيز الاستقرار  و التي تستهدف المرافق الصحية  و الأمنية  والتعليمية  و الخدمية  بالمدينة ، ومنذ بداية تنفيذ  مشاريع إعادة الإعمار و الشارع السبهاوي يتداول  آراء متناقضة ما بين معارض و مؤيد فالعديد يعتقدون بأن المشروع شكلي و لا يستهدف أولويات المنطقة ، في حين يعتبره آخرون إعمار حقيقي  يعزز  التنمية والاستقرار. مرزق تتصدر سلم الأولويات. شاركنا

قراءة المزيد »

دورة تدريبية حول ” الدائرة الباردة والادارة الفعالة للطعوم “

فسانيا : عمر بن خيلب نظمت إدارة الخدمات الصحية تراغن دورة تدريبية حول ” الدائرة الباردة والإدارة الفعالة للطعوم ” وأستهدف خلالها فنيي التطعيمات بالمراكز الصحية ببلدية تراغن. وشملت الدورة عدة محاور من أبرزها ” الحلقة الباردة ، الطرق الصحيحة لإعطاء الطعوم ، التوقيت الزمني والسليم للطعوم ” كما تخللت محاضرات تدريبية للجانبين العملي والنظري وذلك لإكسابهم المعلومات التي يستفيد من خلالها في المهنة الخاصة بهم وتطوير قدراتهم ومهارات الذاتية. وشهد البرنامج التدريبي توزيع شهادة مشاركة معتمدة من قبل الإدارة على المتدربين.

قراءة المزيد »

الصحة بالحكومة الليبيّة ترسل شحنة طبية إلى مدينة غات وضواحيها

فسانيا : عمر بن خيلب أرسلت وزارة الصحة بالحكومة الليبيّة شحنة إمدادات طبية لمساعدة أهالي مدينة غات وضواحيها المتضررين من السيول والفيضانات. وأكدت وزارة الصحة في بيان عبر صفحتها الرسمية على ” فيسبوك ”  التزامها بتقديم خدمات الرعاية الصحيّة الكاملة في المنطقة، مع الحرص على توفير الدعم اللازم لضمان حصول جميع المواطنين على الخدمات الطبية المطلوبة. وأوضحت أن الشحنة تشمل معدات وإمدادات طبية أساسية بالإضافة إلى أدوية ضرورية لمواجهة الظروف الصحيّة الطارئة.

قراءة المزيد »

اجتماع لجنة شؤون الموظفين بإدارة الخدمات الصحية سبها

فسانيا : زهاية أبوبكر عقدت لجنة شؤون الموظفين بإدارة الخدمات الصحية سبها اجتماعها الثاني بمقر الخدمات الصحية برئاسة رئيس اللجنة مدير مكتب الشؤون الإدارية والمالية وبحضور أعضاء اللجنة. ومن خلال الاجتماع تم مناقشة قضايا تتعلق بندب الموظفين وإجراءات النقل وتسوية أوضاع العناصر الإدارية واستعراض آلية حفظ الإجازات للموظفين لضمان تنظيمها وإدارتها بشكل يضمن سير العمل بشكل منتظم ويحفظ حقوق الموظفين. وتطرق الاجتماع إلى مواضيع الموظفين التابعين لإدارة الخدمات الصحية بهدف ضمان حقوقهم وتوفير البيئة المناسبة لأداء مهامهم بشكل فعال. وشددت اللجنة على ضرورة تنفيذ توصيات محضر الاجتماع السابق لضمان متابعة القرارات وتنفيذها بشكل فعال.

قراءة المزيد »

بلدي الكفر يتفقد مستشفى الشهيد عطية الكاسح التعليمي

فسانيا : زهاية أبوبكر نفذ عميد بلدية الكفرة المكلف مسعود عبدالله زيارة تفقدية لمستشفى الشهيد عطية الكاسح التعليمي وكان في استقباله مدير المستشفى المكلف نايف الشريف ورئيس غرفة الطوارئ الصحية  المكلف حافظ فرج ومدير الخدمات الصحية معيوف خيرالله. ومن خلال الزيارة التقى عميد بلدية مع الأطباء والعاملين في المستشفى وتم مناقشة التحديات التي تواجههم وتأتي هذه الزيارة في إطار التزامه بالاطلاع على احتياجات القطاع الصحي والتأكد من جاهزية المستشفى لتقديم أفضل الخدمات الصحية للمواطنين. وقدم شكره للطاقم الطبي والإداري على جهودهم المستمرة في خدمة المجتمع وفي انتظار صيانة قسم الأشعة باعتباره القسم الوحيد المتوقف عن العمل بسبب تعطل

قراءة المزيد »

ضبط ومصادرة أدوية منتهية الصلاحية بسرت

فسانيا : عمر بن خيلب واصل مركز الرقابة على الأغذية والأدوية بالتعاون مع جهاز الحرس البلدي فرع سرت حملاته التفتيشية على الصيدليات بالمدينة. وضبط خلال الجولة أدوية منتهية الصلاحية مؤكداً أنه تم إتخاذ الإجراءات الرقابية والقانونية حيال المخالفين. وتأتي هذه العملية للتأكد من مدى تطبيقها للإشتراطات الصحية والمواصفات القياسية الليبية ، بالإضافة إلى عدم وجود أي أدوية مغشوشة أو  المقلدة.

قراءة المزيد »

حملات تفتيشية واسعة على الصيدليات بالبركت

فسانيا : عمر بن خيلب نفذ أعضاء مركز الرقابة على الأغذية والأدوية مكتب غات برفقة فرع جهاز الحرس البلدي البركت جولة تفتيشية إستهدفت الصيدليات الواقعة في نطاق بلدية البركت وأسفرت الحملة ضبط العديد من المخالفات كما تم إحالة التقرير إلى جهاز الحرس البلدي من حيث الإختصاص.

قراءة المزيد »

ابن سينا التعليمي يختتم فعاليات اليوم العلمي للسمع والاتزان

فسانيا : عمر بن خيلب شهد مستشفى إبن سينا التعليمي بسرت إختتام فعاليات اليوم العلمي للسمع والإتزان بإشراف مكتب الموارد البشرية بالمستشفى بالتعاون مع وحدة الإتزان بقسم الأنف والاذن والحنجرة. وتخلل الحفل تقديم ورقات علمية حول الموضوع بالإضافة إلى بعض العروض المرئية التي تناولت أمراض الأنف والأذن والحنجرة وكيفية معالجتها.

قراءة المزيد »

اجتماع مكتب التفتيش والمتابعة بإدارة الخدمات الصحية سبها

فسانيا : زهاية أبوبكر   عقد مدير مكتب التفتيش والمتابعة بإدارة الخدمات الصحية سبها مختار المبروك اجتماعًا في قاعة الاجتماعات بديوان إدارة الخدمات الصحية لمناقشة سير عمل مكتب التفتيش داخل المراكز الصحية التابعة لإدارة الخدمات الصحية. وأكد المبروك على أهمية تعزيز الإجراءات الرقابية وتطوير آلية العمل لضمان تقديم خدمات صحية بجودة عالية في كافة المراكز الصحية. وشدد على ضرورة الالتزام بالمعايير المعتمدة ووضع خطط متابعة لتقييم الأداء وتقديم التوصيات اللازمة لتحسين جودة العمل.

قراءة المزيد »

الاستعداد لانطلاق تدريبات قسم الطوارئ والاستجابة المحلية بسبها

فسانيا : حليمة حسن   التقى مدير مكتب الاتصال المحلي ببلدية سبها’  أ.عمر إسماعيل ‘ مع عدد من المؤسسات الخدمية والتطوعية وذلك لانطلاق تدريبات قسم الطوارئ والاستجابة المحلية بالبلدية. ونوقش خلال الاجتماع الترتيبات النهائية لهذه التدريبات التي تستهدف العاملين في مختلف القطاعات. واتضح أن هذه التدريبات ستكسب المتدربين الفرصة لتعلم طرق  إحالة الشكاوى عبر نظام البلاغات والشكاوى المطور من قبل بلدية سبها. ويذكر أن هذه الخطوة بهدف تسهيل وتسريع حل مشكلات المواطنين وتحسين جودة الخدمات المقدمة.

قراءة المزيد »

بلدي اوبارى يلتقى مدير إدارة التنمية المستدامة بالمؤسسة الوطنية للنفط

استقبل عميد بلدية اوبارى احمد ماتكو في مكتبه مدير إدارة التنمية المستدامة بالمؤسسة الوطنية للنفط للتباحث حول جملة من المواضيع الخدمية ذات الاهتمام المشترك والتى تدعم الارتقاء بمستوى الخدمات بالبلدية لاسيما المشاريع التنموية التى تم تنفيذها سابقا فى عدد من المناطق بالبلدية. وأكد ماتكو على تعزيز كافة سبل التعاون مع البلدية بغية تنفيذ باقى المشاريع التي تم التنسيق بشأنها مع مكتب التنمية المستدامة ووضعها موضع التنفيذ لتحسين جودة الخدمات فى كافة مناطق البلدية المستهدفة.

قراءة المزيد »

قسم الهندسة المدنية يبدأ في أعمال معايرة اجهزة المعامل الهندسية

فسانيا : عمر بن خيلب باشر قسم الهندسة المدنية في أعمال معايرة أجهزة المعامل الهندسية، بما في ذلك معمل الطرق والمعامل ذات العلاقة وذلك في  إطار حرص القسم و الكلية على ضمان ضبط معايرة الأجهزة وفقًا لأعلى المواصفات والمعايير العالمية. وأتضح أن هذه المبادرة تهدف إلى تعزيز دقة الأبحاث والدراسات العلمية التي يقوم بها طلبة القسم وذلك لرفع مستوى التعليم والتدريب العملي، ولتوفير بيئة علمية متكاملة تمكن الطلبة من إجراء تجاربهم وأبحاثهم بأعلى معايير الجودة والدقة. ويشار إلى أن بهذه التجهيزات يمكن لقسم الهندسة المدنية أن يقدم خدماته الفنية والاستشارية لمشاريع البنية التحتية والتنمية المستدامة في المنطقة، مما

قراءة المزيد »

قادربوه يتابع الأوضاع المعيشية بالمنطقة الجنوبية

 عقد رئيس هيئة الرقابة الإدارية ‘ عبدالله قادربوه ‘ اجتماعًا مع عدد من أعضاء مجلس النواب عن المنطقة الجنوبية لمناقشة الأوضاع المعيشية بالجنوب. وتطرق اللقاء إلى الصعوبات التي تواجه أداء المسؤولين بالقطاعات في معالجة الإشكاليات التي يعاني منها المواطنون المتمثلة في ‘تدني الخدمات الصحية والتعليمية وعدم توفر الخدمات الأساسية.

قراءة المزيد »

الشركة العامة للكهرباء ترسل المعدات والفرق الفنية لمدينة الكفرة

فسانيا : زهاية أبوبكر . أصدر رئيس مجلس إدارة الشركة العامة للكهرباء تعليماته العاجلة بإرسال المواد والمعدات والفرق الفنية من كل الإدارات والتقسيمات الفنية بالشركة إلى مدينة الكفرة لمعالجة الأضرار التي لحقت بشبكة الكهرباء الداخلية بعد هطول الأمطار الغزيرة على المدينة  بكميات غير مسبوقة تاريخيا. وأوضحت الشركة بأن الفرق الفنية بالمدينة أكملت أعمال تقييم الأضرار ويتواصل العمل لإعادة تشغيل الشبكة الكهربائية في أقرب وقت ممكن.

قراءة المزيد »

تفقد الأسمدة والمبيدات المستخدمة بمزارع بلدية سرت

فسانيا : عمر بن خيلب.   نفذ مفتشو مركز الرقابة على الأغذيّة والأدوية مكتب سرت بالتعاون مع الشرطة الزراعية فرع سرت جولة تفقدية على مزارع المدينة وضواحيها. وتهدف الحملة لكشف وسحب عينات من المحاصيل بالإضافة إلى تفقد الأسمدة والمبيدات المستخدمة. ويذكر أن هذه الجولات للتأكد من مدى مطابقتها للمواصفات القياسية والاشتراطات الصحيّة من أجل الصحة وسلامة المواطن.

قراءة المزيد »

المؤتمر العلمي لدعم المشروعات الصغرى والمتوسطة ببنغازي

فسانيا : زهاية أبوبكر حضر نائب رئيس مجلس الوزراء بالحكومة الليبية المهندس سالم الزادمة المؤتمر العلمي لدعم المشروعات الصغرى والمتوسطة ومتناهية الصغر ودورها في الحد من مشاكل البطالة في ليبيا.  المؤتمر الذي ترعاه وزارة العمل والتأهيل بالحكومة الليبية وتنظمه الهيئة العامة للتشغيل التابعة لوزارة العمل والتأهيل. وأوضح المكتب الإعلامي للوزارة بأن المؤتمر أقيم ببنغازي في فندق تيبستي، وبحضور نائب رئيس مجلس الوزراء علي القطراني وعدد من أعضاء مجلس النواب الليبي وعدد من الوزراء بالحكومة الليبية ومشاركة ممثلين من جمهورية مصر العربية وتونس والجزائر والمملكة المغربية. ويهدف المؤتمر إلى تسليط الضوء على دور الهيئة العامة للتشغيل في رعاية الشباب

قراءة المزيد »

حملة تفتيشية على المزارع ببلدية سرت وضواحيها

فسانيا : حليمة حسن نفذ مفتشو مركز الرقابة على الاغدية والأدوية مكتب سرت برفقة جهاز الشرطة الزراعية جولة تفتيشية استهدفت المزارع بالمدينة وضواحيها . ونظمت الحملة للكشف على المحاصيل الزراعية وتفقد الأسمدة والمبيدات المستخدمة بالإضافة إلى أخذ عينات من المحاصيل لمعاينتها.  ويذكر ان هذه الحملة للتأكد من مدى مطابقتها للاشتراطات الصحية والمواصفات القياسية.

قراءة المزيد »

فسانيا تتابع أعمال الإعمار بحي القلعة بمرزق

فسانيا : عمر بن خيلب رصدت عدسة فسانيا أعمال الإعمار بحي القلعة ببلدية مرزق التي يشرف عليها صندوق التنمية وإعادة إعمار ليبيا وتنفيذ شركة نسمة الصحراء للمقاولات العامة. وصرح المدير التنفيذي لشركة نسمة الصحراء ” م. أحمد عثمان الشريف ” لفسانيا أن الشركة تعمل على الخطط الموضوعة من قبل صندوق التنمية والإعمار ، كما أفاد أن عدد العمالة التي تباشر في العمل بالحي بلغ 400 عامل. وأكد الشريف أنه تم الإنتهاء من المرحلة الأولى من السباكة وتركيب شبكة الكهرباء واللياسة من الداخل والخارج بالإضافة إلى تركيب الرخام لعدد 15 منزل في فتره زمنيه لا تتجاوز الـ20 يوم. كما

قراءة المزيد »