Search

احدث الاخبار

توقيع مذكرة تفاهم بين المجلس الوطني للحريات واللجنة العليا للطفولة

تمّ بمقر ديوان المجلس الوطني للحريات وحقوق الإنسان التوقيع على مذكرة تفاهم للتعاون المشترك بين المجلس واللجنة العليا للطفولة، بحضور عدد من مديري الإدارات والمكاتب من كلا الطرفين. وبحسب المجلس ، تهدف هذه المذكرة إلى تعزيز وتفعيل التعاون المشترك والاستراتيجي بين المجلس واللجنة، للمساهمة في المحافظة على حقوق الطفولة وضمان الرعاية وإنصاف الأطفال. بالاضافة إلى إبراز الجهود الإنسانية المشتركة والتنسيق الفعّال بين الطرفين، بهدف إرساء وتطوير العمل المشترك والتعاون والتشاور، بما يعزز حماية حقوق الإنسان والطفل في الدولة الليبية. يُذكر أن اللجنة العليا للطفولة أُنشئت بموجب قرار حكومة الوفاق الوطني رقم (159) لسنة 2018، كآلية وطنية لتنسيق الجهود

قراءة المزيد »

الوطني للحريات ينظم برنامجا تدريبيا للمصطلحات الحقوقية باللغة الإنجليزية

أطلقت  إدارة التدريب بالمجلس الوطني للحريات وحقوق الإنسان ، برنامجا تدريبيا تحت عنوان: (المصطلحات الحقوقية باللغة الإنجليزية) بالتعاون مع إحدى الخبيرات في المجال السياسي والحقوقي. وأفاد المجلس ، بدأ البرنامج بتقديم المتدربين والمتدربات بالتعريف بأنفسهم بجمل قصيرة مركزة على التخصص وخبرات العمل، ثم عرض تعريفي باللغه الإنجليزية ومكوناتها وطريقة استخدام التعريفات بها، وعرض المقدمة (Introdcation) و(Parts Of Speech)، وكيفية التعريف بنفسك باللغة الإنجليزية (Introduce yourself) ، بالإضافة لعرض نمادج من المصطلحات الحقوقية (Example of legal Terminology). واشار إلى أنه تخلل البرنامج التدريبي الجانب النظري والعملي.

قراءة المزيد »

توقيع اتفاقية تعاون بين شركة كولمن إنترناشيونال ووزارة المواصلات بشأن مطار سبها الدولي

فسانيا : عبدالله بن يوسف  وقعت وزارة المواصلات التابعة لحكومة الوحدة الوطنية مع شركة “كولمن إنترناشيونال” اتفاقية في إطار تعزيز أمن وسلامة مطار سبها الدولي وذلك بدولة تونس 09 سبتمبر 2024 صرح المكتب الإعلامي لمصلحة الطيران أن الاتفاقية تهدف إلى رفع قدرات أمن الطيران في مطار سبها، بما يتماشى مع المعايير الوطنية والدولية و تشمل التدريب والأنشطة الأخرى اللازمة لرفع الكفاءات وضمان الامتثال لمعايير أمن الطيران، مما يسهم في خلق بيئة طيران أكثر أماناً للمسافرين والبضائع. كما تشجع الاتفاقية شركات الطيران الوطنية والدولية على تشغيل رحلاتها من وإلى مطار سبها. أضاف ذات المصدر أن مراسم التوقيع كانت بحضور

قراءة المزيد »

وزيرة العدل تستقبل الممثل الخاص للأمين العام للأمم المتحدة

استقبلت وزيرة العدل ورئيس اللجنة الوطنية لحقوق الإنسان ومديرة مشاريع حماية الطفل الممثل الخاص للأمين العام للأمم المتحدة المعني بحماية الأطفال أثناء النزاعات المسلحة، و رئيس قسم سيادة القانون ببعثة الأمم المتحدة للدعم في ليبيا. وأوضحت الوزارة ، تطرق الاجتماع إلى جهود الوزارة في تعزيز وحماية حقوق الإنسان و سيادة القانون والتعاون مع بعثة الأمم المتحدة للدعم في ليبيا لدعم هذا المسار.

قراءة المزيد »

السايح يجتمع مع وكيلة الأمم المتحدة للشؤن السياسية

التقى رئيس مجلس المفوضية  الوطنية العليا للانتخابات ، د. عماد السايح، مع وكيلة الأمين العام للأمم المتحدة للشؤون السياسية وبناء السلام “روزماري دي كارلو”، ونائبة المبعوث الخاص للأمين العام، “ستيفاني خوري”، والوفد المرافق لهما، في ديوان المجلس بطرابلس. تناول اللقاء آخر التطورات في مسار العملية الانتخابية وسبل دعم المجتمع الدولي للمفوضية، بما في ذلك توفير الخبرات اللازمة لإدارة وتنفيذ الانتخابات. من جانبها، أشادت “دي كارلو ” بالجهود التي بذلتها المفوضية في مراحل العملية الانتخابية السابقة، مؤكدة على التزام الدول المانحة بدعم المسار الديمقراطي في ليبيا لاستكمال الاستحقاقات الانتخابية المقبلة.

قراءة المزيد »

المرحلة الأولى من التدريب الانتخابي حول ‘ إجراءات عملية الاقتراع ‘

انطلقت بمقر مكتب الإدارة الانتخابية طبرق المرحلة الأولى من التدريب على إجراءات عملية الاقتراع بتنظيم وإشراف قسم التدريب والإجراءات بالمفوضية بحضور رئيس مكتب الإدارة الانتخابية طبرق ‘ أ. علي الطائع ‘ و رئيس قسم التدريب والإجراءات ‘أ.عبد الباسط النفاتي ‘. قال النفاتي بأن المرحلة الأولى خاصة بتدريب منسقي التدريب والمدربين الأساسيين  بمكاتب الإدارة الانتخابية بالمنطقة الشرقية الواقعة في نطاقها المجالس البلدية المستهدفة ” المجموعة الأولى ” مؤكدا أنه سيقام تدريب آخر للمكاتب بالمنطقة الغربية والجنوبية خلال الأسابيع القادمة. ويشار إلى أن عدد المستهدفين بالتدريب 25 متدربا ويستمر لمدة خمسة أيام وخلال الجولات التدريبية القادمة سيتم تدريب الموظفين بمراكز

قراءة المزيد »

وحدة دعم المرأة تجتمع مع المشاركات في مشروع سفيرات التوعية الانتخابية

 عقدت رئيسة قسم التوعية بالمفوضية الوطنية العليا للانتخابات ‘ أ. عائشة ثبوت ‘ بمقر المفوضية اجتماعا مع المشاركات بمشروع تعزيز القيادات النسائية في ليبيا ‘رائدات ‘ عبر تطبيق Google Meet ، بحضور منسقة وحدة دعم المرأة أ. نجوى برزويل، والمستشارة ببعثة الأمم المتحدة  ‘ أ. سالينا جوشي ‘. وركز اللقاء على مقترح تعزيز مشروع سفيرات التوعية الانتخابية، كما ناقش آلية عمل السفيرات تحت إطار وحدة دعم المرأة والسبل الكفيلة بإنجاح حملات التوعية التي تنظمها السفيرات، وآليات التنسيق والتواصل بين شركاء العملية الانتخابية. واستعرضت ثبوت مفهوم وفكرة مشروع سفيرات التوعية، منذ بداية انطلاقه، والتطوير الذي طرأ على المشروع من

قراءة المزيد »

جلسة حوارية حول الأزمة السياسية في ليبيا بكلية القانون بمصراتة

نظم مكتب خدمة المجتمع بكلية القانون جامعة مصراتة جلسة حوارية حول ‘ الأزمة السياسية في ليبيا ‘ بعنوان ” خيارات حل الأزمة في ليبيا قراءة موضوعية في النظام الملكي “. تهدف هذه الجلسة الحوارية إلى مواكبة الواقع المحلي والوطني الذي تعيشه البلاد حيث أطلق مكتب خدمة المجتمع سلسلة من الجلسات الحوارية التي تهتم بمناقشة القضايا المحلية والوطنية. بمشاركة أساتذة من داخل الجامعة وخارجها، وبحضور عميد كلية الاقتصاد والعلوم السياسية بجامعة نالوت ‘ د. إلياس الباروني ‘ ورئيس الأكاديمية الليبية فرع غريان ‘د.ياسين الناجح ‘ بالإضافة إلى أساتذة جامعيين وطلبة باحثين وناشطين في المجتمع المدني.

قراءة المزيد »

اللواء 128 المعزز يعلن تحرير جبال كلنجا ومحيطها من الجماعات المسلحة

تصدت السرية 77 المقاتلة التابعة للواء 128 المعزز المتمركزة في جبال كلنجا لهجوم شنته الجماعات المسلحة غير النظامية. وأفاد المكتب الإعلامي للواء ، أن الوحدات العسكرية تمكنت من طرد تلك الجماعات خارج الحدود الليبية وتطهير الجبال بالكامل وما يحيط بها. وباشر رجال الهندسة العسكرية باللواء 128 المعزز مهامهم في إزالة كل ما يشكل خطرًا على سلامة المواطنين ، كما شدد اللواء على جميع المواطنين عدم التوجه إلى منطقة كلنجا حتى يتم تطهيرها من الألغام والمخالفات الحربية التي تركتها الجماعات المسلحة. مؤكداً أنه سيسمح بالدخول إلى المنطقة فور الإنتهاء من عمليات التمشيط والتطهير من مخلفات الحرب. ويشار إلى أن

قراءة المزيد »

المجلس الأعلى لفزّان يلتقي مع مدير صندوق دعم الزواج بالمنطقة الجنوبيّة

عقد نائب رئيس المجلس الأعلى فزان ” أ. أحمد أبوحجاب ” اجتماعًا مع مدير صندوق دعم الزواج بالمنطقة الجنوبيّة ” أ. علي بن نزهة” بحضور منسقة مكتب شؤون المرأة بالمجلس ” أ. زينب خميس ” ، ” أ. نعيمة محمود “ومدير مكتب مدير الصندوق ” أ. عمر بن خيلب“. قال رئيس المجلس الأعلى فزان إن التنسيق والتعاون مهم بين المجلس والصندوق وذلك لخلق مبادرات لدعم الزواج بالشباب. وأكد بن نزهة خلال الاجتماع أن الصندوق على استعداد تام للتعاون  في كل ما من شأنه دعم شباب فزّان وتقديم الخدمات لهم.

قراءة المزيد »

اختتام المرحلة الثالثة من الدورة التدريبية لموظفي شركة زلاف للنفط

فسانيا : حليمة عيسى انجزت كلية العلوم التقنية المرحلة الثالثة من الدورة التدريبية التي استهدفت موظفي شركة زلاف ليبيا لاستكشاف وإنتاج النفط والغاز، بعنوان ‘ الأمن السيبراني(cybresecutriy) ‘ بإشراف المدرب ‘ صالح تكله ‘ . تضمنت الدورة التي استمرت خمسة أيام بواقع 3 ساعات يوميا عدة محاور أبرزها : physical security ‘أمن أنظمة المؤسسات والأمن المادي ‘ والاختراق والقرصنة الإلكترونية ‘ سرقة البيانات وانتحال الشخصية ‘ بالإضافة إلى أمن التخزين السحابي. وشهد الحفل الختامي حضور عميد الكلية المكلف ‘ أ.خليفة الشيخ ‘ ، ومدير مكتب شؤون العميد بالكلية.

قراءة المزيد »

إزالة العشوائيات والتعديات على الأراضي المملوكة بالشويرف

فسانيا : عمر بن خيلب عقد رئيس لجنة إعادة تنظيم الجنوب ومدير الإدارة العامة للعمليات الأمنية اللواء ” جمال العمامي ” إجتماعاً مع عميد بلدية الشويرف وممثلين عن القطاعات الخدمية بالبلدية. تطرق الإجتماع إلى خطط إعادة تنظيم البلدية والقضاء على أوكار الهجرة غير الشرعية والمخدرات والدعارة ، بالإضافة إلى مناقشة انطلاق حملة موسعة داخل البلدية تهدف إلى إزالة كافة العشوائيات والمباني المخالفة والتعديات على الأراضي المملوكة للدولة وحرم الطريق العام. وشدد العمامي على أهمية هذه الحملة في تحقيق الأمن والإستقرار بالمنطقة، وضرورة التعاون بين كافّة الجهات المعنية لضمان نجاحها.

قراءة المزيد »

حصر الأضرار التي خلفتها السيول بحي تاضروكت بمحلة إيسين

فسانيا : عمر بن خيلب أجرى مكتب مخاتير المحلات ببلديّة تهاله جولة تفقدية بحي تاضروكت بمحلة إيسين بغات. وجاءت هذه الجولة للوقوف على عين المكان وحصر الأضرار التي خلفتها التقلبات المناخية وهطول الأمطار الغزيرة والتي أدت إلى جريان السيول خلال الأيام الماضية ، بالإضافة إلى توزيع بعض المساعدات على الأهالي. وتأتي هذه الزيارة في إطار متابعته للأوضاع بالمناطق المتضررة من أزمة التقلبات المناخية وهطول الأمطار الغزيرة والتي أدت إلى جريان السيول خلال الأيام الماضية.

قراءة المزيد »

إخطار شاغري المباني العشوائية بمدينة مرزق بالإخلاء

فسانيا : عمر بن خيلب نفذت دوريات إدارة إنفاذ القانون بالمنطقة الجنوبيّة بالإدارة العامة للعمليات الأمنية وبمساندة الكتيبة11 باللواء طارق بن زياد بإخطار شاغري المباني العشوائية في مدينة مرزق بالإخلاء تمهيداً للإزالة. ويذكر إن هذه الخطوة بناءاً على كتاب السيد المستشار النائب العام رقم 3-29_3568 الصادر بتاريخ 2022/3/17 بشأن تشكيل غرفة مختصة برئاسة السيد المحامي العام سبها لرصد التعديات والمخالفات التي ضد المصلحة العامة والنظام.

قراءة المزيد »

توجيه إنذارات لأصحاب المحلات المخالفة ببلدية الشاطئ

فسانيا : عمر بن خيلب أجرى مفتشو مركز الرقابة على الأغذية والأدوية مكتب وادي الشاطئ برفقة عناصر جهاز الحرس البلدي جولة تفتيشية استهدفت محلات المواد الغذائية ومحلات بيع الخضار والمخابز ببلدية إدري “ونزريك ” . وتم خلال الحملة توجيه إنذارات للمحال المخالفة وتم اتخاذ الإجراءات القانونية والإدارية من قبل جهاز الحرس البلدي وادي الشاطئ. وتهدف الحملة إلى التأكد من تطبيق الاشتراطات الصحيّة والمواصفات القياسية وتوجيه الملاحظات والإرشادات للعاملين بالمحلات.

قراءة المزيد »

الدورة التدريبية حول ريادة الأعمال النسائية والشبابية بالشاطئ

فسانيا : عمر بن خيلب نظم مركز الريادة والابتكار بجامعة وادي الشاطئ دورة تدريبية حول “ريادة الأعمال النسائية والشبابية ” المجموعة الثانية بشقيه الحضوري والأونلاين، على منصة Cefe. استمر التدريب الذي استهدف 24 متدربة لمدة 15 يوما ، وتناولت فيه المتدربات تدريبات مختلفة في مجالات التنمية المستدامة والتدريب الشامل. شهدت الدورة التدريبية زيارة منتسبي جمعية أفريقيا لرعاية الأيتام ، وأعربت المشاركات عن تقديرهن وشكرهن للمركز الذي أتاح لهن اكتساب المهارات والمعارف العملية والتي ستسهم بشكل كبير في تطورهن المهني والشخصي.

قراءة المزيد »

تحصين المواشي ضد مرض الحمى القلاعية بإيسين

فسانيا : عمر بن خيلب. تستمر الفرق الطبية البيطرية التابعة للمركز الوطني للصحة الحيوانية بالحكومة الليبية في تقديم الخدمات العلاجية وتحصين الأبقار والأغنام والماعز في منطقة إيسين ضد مرض الحمى القلاعية. وتضمنت الحملة أيضاً سحب مجموعة من العينات والخزعات النسيجية منها. وتأتي هذه الخطوة في إطار دعم وزارة الزراعة والثروة الحيوانية بالحكومة الليبية لمربى الثروة الحيوانية و تنفيذاً للأعمال المكلفة بها الفرق في مناطق الجنوب الليبي التي تعرضت للسيول والفيضانات.

قراءة المزيد »

مصادرة مواد غذائية غير صالحة للاستهلاك البشري بالجفرة

فسانيا : نظمت إدارة شؤون الإصحاح البيئي ببلدية الجفرة جولة تفتيشية استهدفت عدد من المخابز ومحلات المواد الغذائية والتنظيف وذلك لضبط المخالفين وأسفرت الحملة عن ضبط مواد غذائية منتهية الصلاحية وعدد من المخلفات الأخرى ، مؤكدا انه تم اتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة بحق المخالفين، كما تم تقديم الإرشادات والنصائح والتوعية اللازمة لأصحاب هذه الأنشطة التجارية. وناشدت الإدارة جميع أصحاب الأنشطة التجارية المختلفة الالتزام بالاشتراطات الصحية والبيئية من أجل صحة وسلامة الجميع.

قراءة المزيد »

دوريات للحرس البلدي في محلة حجارة بسبها

فسانيا : عبدالله مفتاح بن يوسف   خرجت دورية للحرس البلدي داخل نطاق محلة حجارة ببلدية سبها، لمتابعة تطبيق الشروط الصحية والسلامة وسط المحلة. صرح المكتب الإعلامي لجهاز الحرس البلدي أن الدورية جاءت لاستكمال حصر المخابز والتأكد من التراخيص والشهادات الصحية والتنبيه على الاهتمام بالنظافة العامة والشخصية للعاملين.  وتشهد مدينة سبها حملات تفتيشية واسعة لجهاز الحرس البلدي على المخابز والقصابين والأسواق.

قراءة المزيد »

العامة للكهرباء تباشر في تركيب المحولات للأحياء المتضررة من السيول

فسانيا : عمر بن خيلب باشرت الشركة العامة للكهرباء فرع المنطقة الجنوبيّة ومكتب الصيانة ببلديّة البركت بتركيب محولات للأحياء المتضررة. أتضح أن هذه الخطوة شملت عدد من الأحياء منها ” أوماش ، القروض ، المحجر ” وجاءت هذه الأضرار أثر الأمطار التي شهدتها المنطقة. وتأتي هذه الخطوة  لمعالجة الأضرار التي لحقت بشبكات الكهرباء نتيجة السيول والأمطار التي تعرضت لها بعض مناطق الجنوب الغربي.

قراءة المزيد »