Search

احدث الاخبار

الشؤون الاجتماعية تعتمد القاموس الليبي للغة الإشارة

اعتمدت وزيرة الشؤون الاجتماعية بحكومة الوحدة الوطنية ‘ وفاء الكيلاني ‘ القاموس الليبي للغة الإشارة ، خلال الإحتفالية التي أقيمت بمناسبة اليوم العالمي ” للغة الإشارة ” الذي يوافق 23 سبتمبر من كل عام في دار الوفاء لرعاية العجزة والمسنين . وقالت الكيلاني ان ليبيا تعتبر من الدول الرائدة في اعتماد واستخدام لغة الإشارة كوسيلة فعالة للتواصل، وأكدت أن هذه المناسبة تجسد الاعتراف بأهمية لغة الإشارة في تعزيز حقوق واحتياجات الأشخاص ذوي الإعاقة. وأشارت إلى أن الوزارة ملتزمة بدعم لغة الإشارة وشريحة الصم وضعاف السمع من خلال إنشاء مراكز متخصصة وتدريب المعلمين والخبراء ونوهت إلى أهمية تعزيز وجود

قراءة المزيد »

أبوعقيلة يلتقي مع فريق إدارة مراقبة الجودة بوزارة الصحة

فسانيا : عمر بن خيلب عقد مدير عام مركز سبها الطبي ” أ. حمد أبوعقيلة ” اجتماعاً مع الفريق المكلف من إدارة مراقبة الجودة بوزارة الصحة لتقييم استعمال واستهلاك مضادات الميكروبات وتقييم معامل الأحياء الدقيقة. جاءت زيارة اللجنة المكلفة لمركز سبها الطبي كأحد المرافق الصحية المستهدفة من التقييم ، وذلك تمهيداً لإنشاء شبكة رصد وطنية لمقاومة المضادات الحيوية ووضع الاستراتيجيات اللازمة للحد من انتشارها على أساس علمي صحيح. واتضح أنه سيتم تقييم استعمال واستهلاك مضادات الميكروبات وتقييم منع ومكافحة العدوى وتقييم مختبرات وتحاليل الميكروبيولوجي بالمركز. ويذكر أن اللجنة المكلفة تتابع آلية مكافحة العدوى داخل اثني عشر مرفقًا صحيًا.

قراءة المزيد »

وفد من وزارة الصحة يتفقد أقسام مركز سبها الطبي

فسانيا : حليمة حسن استقبل مدير عام مركز سبها الطبي ‘أ. أحمد أبوعقيلة ‘ لجنة من وزارة الصحة تضم مدير إدارة التمريض بوزارة الصحة ‘ أ. فاطمة الوافي ‘ ومدير قسم التعليم الصحي بوزارة الصحة ‘ أ. أبوبكر دبره ‘ وذلك لتفقد أقسام المركز والوقوف على احتياجات العناصر الطبية. وشهدت الجولة الاستماع إلى المشاكل والصعوبات التي تواجه عناصر التمريض بالمركز.

قراءة المزيد »

 إجراء 20 عملية جراحية دقيقة بمستشفى ابن سينا بسرت

فسانيا : عمر بن خيلب. نفذ فريق من الأطباء في قسم العظام بمستشفى ابن سينا بمدينة سرت بدعم من جهاز طب الطوارئ عشرين عملية جراحية لتركيب مفاصل الركبة. وأفاد مدير عام المستشفى واستشاري جراحة العظام والمفاصل ” د. علي الجروشي ” أن العمليات أجريت على مدى خمسة أيام ، مؤكداً أن العمليات أجريت بشكل مجاني  في حين أنها تجرى في المصحات الخاصة بأسعار تقارب عشرين ألف دينار ليبي.

قراءة المزيد »

اجتماع اللجنة العلمية بمركز سبها الطبي

فسانيا : زهاية عبدالسلام عقدت اللجنة العلمية بمركز سبها الطبي اجتماعا بقاعة شهداء درنة برئاسة الاستشاري عبدالحكيم الشيخ وبحضور مدير عام مركز سبها الطبي وفريق الأطباء والأخصائيين بالمركز. ومن خلال الاجتماع ناقش الحضور العديد من المسائل العلمية والفنية التي تهدف إلى تحسين جودة العمل والخدمات الطبية المقدمة في المركز. و تركز الاجتماع على وضع استراتيجيات جديدة لتعزيز الأداء العام وتحسين مستوى الرعاية الصحية للمرضى. وتم الاتفاق على إعداد تقارير دورية خلال فترة تقديم الخدمة ليتم عرضها ومناقشتها في الاجتماع القادم للجنة. ويأتي الاجتماع في إطار جهود إدارة مركز سبها الطبي لتعزيز جودة الرعاية الطبية المقدمة للمواطنين وتأكيداً على

قراءة المزيد »

أبوعقيلة يشارك في حفل تخرج دفعة من طلبة معهد الجبل العالي للعلوم الطبية بسبها

فسانيا : عمر بن خيلب حضر مدير عام مركز سبها الطبي “أ. أحمد أبوعقيلة ” برفقة مدير العلاقات العامة بالمركز حفل تخرج دفعة جديدة من طلبة معهد الجبل العالي للعلوم الطبية في مجال “التمريض العام والتخدير والعناية الفائقة “.  شارك مدير عام مركز سبها الطبي في تسليم شهادات التخرج للطلبة برفقة عميد بلدية سبها وإدارة المعهد.  وتخلل الحفل تكريم إدارة مركز سبها الطبي على المجهودات المبذولة من أجل النهوض بقطاع الصحة بالمنطقة الجنوبية وكذلك على تلبية الدعوة والحضور.

قراءة المزيد »

إطلاق حملة توعية صحية للنساء في سبها

فسانيا : منى توكا استضاف الصالون النسائي بمكتبة اليونيسكو بسبها فريق حملة “صحتك مسؤوليتنا” وذلك بهدف تثقيف ورعاية النساء. الحملة تم تنظيمها بالتعاون بين جهاز دعم الخدمات العلاجية في ليبيا وفريق سبها، وهي جزء من جهود تعزيز الوعي الصحي ورعاية صحة المرأة. وقالت الدكتورة نجاة عزاقة، اختصاصية نساء وتوليد ومتطوعة في الحملة إن الحملة تهدف إلى توعية النساء وزيادة مستوى التثقيف الصحي، مستهدفة الفئة العمرية من 16 إلى 50 سنة. وأضافت أن الحملة شملت مواضيع مثل ارتفاع ضغط الدم ومرض السكري ومضاعفات الحمل والولادة، بالإضافة إلى جلسات توعية خاصة بأمهات التوحد وذوي الإعاقة. و استهدفت الحملة عدة مراكز

قراءة المزيد »

الإمداد الطبي بالجنوب يستلم شحنة من المستلزمات الطبية

فسانيا :عمر بن خيلب أرسلت وزارة الصحة بحكومة الوحدة الوطنية شحنة من الأدوية والمستلزمات الطبية إلى مخازن جهاز الإمداد الطبي فرع المنطقة الجنوبية. وشملت الشحنة ” أدوية عامة ، وتخصصية، ومشغلات المعامل، ومستلزمات غسيل الكلى ” لتغذية المستشفيات والمراكز التخصصية ومراكز الرعاية الصحية الأولية المنتشرة بالمنطقة الجنوبية باحتياجاتها. وتأتي هذه الخطوة ضمن التوريدات الدورية التي ينفّذها الجهاز، وفقًا لاحتياجات القطاع الصحي المحالة عن طريق الإدارات المختصة بوزارة الصحة.

قراءة المزيد »

إفتتاح مستشفى النساء والولادة بمدينة سبها

فسانيا : عمر بن خيلب دشن رئيس مجلس وزراء بالحكومة الليبية ” أسامة حماد ” برفقة مدير عام صندوق التنمية وإعادة إعمار ليبيا  ” م. بالقاسم حفتر ” ونائب رئيس الحكومة ” م. سالم الزادمة “، ووزير الدفاع ” د. احميد حومة ‘ ووكيل وزارة الحكم المحلي ” أ. أبو بكر امصادف ” مستشفى النساء والولادة بمدينة سبها. وتجول حماد والوفد المرافق له بالمستشفى وذلك بعد تجهيزها بالمعدات الطبية  والآلات المتطورة، في مدة قياسية .  وأثنى رئيس الوزراء على الشركات العاملة في هذا المشروع الذي يعد خطوة هامة في تحسين الرعاية الصحية بالمنطقة الجنوبية وتعزيز البنية التحتية الصحية

قراءة المزيد »

مجلس كلية التقنية الطبية سبها يعقد اجتماعه الدوري السادس

فسانيا : زهاية عبدالسلام  عقد مجلس كلية التقنية الطبية بجامعة سبها اجتماعه الدوري السادس للعام الجاري 2024م في قاعة الاجتماعات الرئيسية بمبنى الكلية وبحضور عدد من رؤساء الأقسام العلمية بالكلية. وتناول الاجتماع عددا من الموضوعات المهمة أبرزها التصديق على محضر الاجتماع السابق وعرض البيانات والتعميمات الواردة ودراسة سير الامتحانات النهائية والاستعدادت التامة لإعلان نتائج الدور الأول وعرض نشاطات قسم خدمة وتنمية المجتمع والبيئة ومناقشة سير الدراسات العليا بقسم المختبرات الطبية وما يستجد من أعمال.

قراءة المزيد »

حملة توزيع لقاحات الحصبة والحميراء وشلل الأطفال بالجنوب

باشرت إدارة الصيدلة والمعدات والمستلزمات الطبية بالمركز الوطني لمكافحة الأمراض في توزيع مخصصات لقاحات الحصبة والحميراء وشلل الأطفال على 10 بلديات في المنطقة الجنوبية. وتهدف حملة التطعيم التي تستهدف الأطفال من عمر يوم واحد وحتى سن دخول المدرسة للحفاظ على خلو البلاد من مرض شلل الأطفال والحد من انتشار مرض الحصبة خاصة بعد تسجيل عدة حالات إصابة في بعض المدن والمناطق. وأكدت الإدارة أن عملية توزيع اللقاحات تنفذ بشكل منظم لتنفيذ حملة تطعيم واسعة النطاق ، ومن خلال سلسلة التبريد الآمنة لضمان فاعليتها، موضحة أن توزيع المخصصات المتبقية على باقي المناطق سيكون تباعا لضمان وصول التطعيم إلى جميع

قراءة المزيد »

مجلس كلية التمريض بجامعة سبها يعقد اجتماعًا مع فريق ضمان الجودة

فسانيا : عمر بن خيلب عقد مجلس كلية التمريض اجتماعًا في قاعة الاجتماعات الرئيسية بمبنى الكلية مع فريق ضمان الجودة بحضور عميد الكلية ووكيل الشؤون العلمية ورؤساء الأقسام العلمية إلى جانب أغضاء فريق ضمان الجودة. وركز الاجتماع على ما تم إنجازه في الكلية من إجراءات شارفت على الانتهاء وتجهيز المستندات الخاصة بالتقديم على الاعتماد المؤسسي للكلية هذا العام ضمن خمس كليات التي وضعت لها خطة محكمة من الجامعة خلال الشهرين المقبلين بترشيد من رئيس الجامعة. وتم خلال اللقاء تقديم المستندات المطلوبة والإجراءات اللازمة بالخصوص، وعرض بعض منها لتحسينها، ولتفادي أي أخطاء أو أي ملاحظات في هذا الشأن.

قراءة المزيد »

دورة تدريبية بعنوان:” الصحة والسلامة المهنية” بسبها

فسانيا : عمر بن خيلب. نظم مركز التدريب والتطوير بجامعة سبها دورة تدريبية استهدفت موظفي الجامعة بعنوان: ” الصحة والسلامة المهنية ” إعداد كل من ” د. محمد إمحمد ، م. محمد علي “. يشار إلى أن  الدورة التي عقدت بقاعة التدريب الرئيسية بالمركز استمرت لمدة أسبوع متواصل.

قراءة المزيد »

بلدي أوجلة يباشر في توزيع حفاظات مخصصة لكبار السن والمقعدين

فسانيا : حليمة عيسى وزع أعضاء المجلس البلدي أوجلة ‘ أ. سالم باكير ، أ. فضيلة بترون ‘ حفاظات مخصصة لكبار السن والمقعدين وذلك لتقديم الدعم للفئات الخاصة بالبلدية وتوفير ما يلزم لهم من خدمات أساسية .  وجاءت هذه المبادرة بالتعاون بين مؤسسة ‘ صناع الأمل ‘ و شركة ‘ التضامن الأفريقي لخدمات النفط ‘ . ويذكر ان شركة التضامن أسهمت في إيصال هذه المستلزمات إلى مستحقيها.

قراءة المزيد »

إطلاق حملة لتطعيم أطفال العمالة الوافدة بسبها

 فسانيا : حليمة حسن باشر فريق عمل من مكتب الرعاية الصحية الأولية بسبها في تقديم التطعيمات لأطفال العمالة الوافدة والهجرة غير الشرعية المتواجدين في قاعدة تمنهنت. خلال الحملة تم تطعيم 18 طفلًا تتراوح أعمارهم بين عمر شهر إلى عمر 10 سنوات ، ويذكر أن التطعيمات التي أعطيت للأطفال بناءً على أعمارهم شملت  اللقاحات التالية: ‘ شلل الأطفال، الخماسي، الحصبة، وجرعات من فيتامين A ‘ وتهدف هذه الحملة إلى حماية صحة الأطفال من الأمراض المعدية بالإضافة إلى ضمان حصولهم على الرعاية الصحية اللازمة. وتأتي هذه الخطوة بناءً على تعليمات مدير إدارة الخدمات الصحية ‘ أ. عبدالجليل خضري ‘ وفي

قراءة المزيد »